أخبار مجلس الأمة

الكندري: كيف دخل المتهم الرئيسي في «الصندوق الماليزي» إلى البلاد؟

وجـــــــه النائــــب د.عبدالكريم الكندري سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح عما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال WSJ الأميركية من خلال تحقيق صحافي إلى دخول المتهم «جو لو» الشريك الرئيسي في قضية الصندوق السيادي الماليزي إلى الأراضي الكويتية رغم كونه مطلوبا دوليا عبر الانتربول على ذمة قضايا كبيرة.

وقال الكندري في نص السؤال إن صحيفة وول ستريت جورنال WSJ الأميركية أثارت خبرا صحافيا تطرقت فيه إلى دخول المتهم «جو لو» الشريك الرئيسي في قضية الصندوق السيادي الماليزي إلى الأراضي الكويتية على الرغم من أنه مطلوب دوليا عبر الانتربول على ذمة قضايا كبيرة.

وطــالب تـــزويده وإفادته بالآتي:

1 – كيف دخل المدعو «جولو» الى الكويت رغم تعميم الانتربول اسمه وصورته على جميع دول العالم ومطاراتها؟

2 – كيف دخل وخرج من الكويت؟ وما هي الطريقة ومن أي منفذ؟ يرجى تزويدنا بكافة تفاصيل حركة دخوله وخروجه؟

3 – هل كانت هنالك تسهيلات لدخول المدعو المذكور أعلاه الى الأراضي الكويتية؟ ومن كان هو المسؤول عن هذه التسهيلات؟ وهل تمت احالة الشخص المسؤول والمتواطئين معه من منتسبي وزارة الداخلية الى الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم؟

4 – من هم المحققون الذين قاموا بالتحقيق في قضية الصندوق الماليزي؟ ولأي ادارة يتبع هؤلاء المحققون؟ ومن هم المتهمون الذين تم التحقيق معهم، عند جلسات التحقيق؟

5 – ما صحة المعلومات المتداولة عن وجود تنسيق بين المحققين والمتهمين قبل التحقيق الرسمي؟ وأنه قد تم توجيه المتهمين للإجابة بشكل معين؟ وهل تم وعد المتهمين بإغلاق الملف؟

7 – هل من المتعارف في بروتوكولات وزارة الداخلية أن تتاح للمتهم الإجابة عن بعض الأسئلة بعد التحقيق الرسمي؟ وهل يسمح للمتهم بإرسال إجاباته أو مستنداته بعد التحقيق بالفاكس أو الإيميل؟

8 – هل يتم تصوير التحقيقات بالصوت والصورة مع المتهمين في وزارة الداخلية؟ اذا كانت الإجابة بنعم، هل يقع هذا التصوير ضمن صلاحيات المحقق والوزارة؟ وأين يحتفظ بالتسجيلات مع تزويدي بأسماء المسؤولين عنها.

9 – هل تقدم إدارة أمن الدولة خدمات للمواطنين بالاستفسار والتحري عن أي أسماء يتقدمون بها وتزويدهم بملفاتهم الأمنية والصحية وغيرها؟ وهل سبق أن قدمت أو عرضت الوزارة أي شكل من أشكال هذه الخدمات لأي شخص؟

د.عبدالكريم الكندري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock