المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

البنك الأهلي يحقق 15.4 مليون دينار أرباحاً صافية.. في 9 أشهر

القبس

قال البنك الأهلي الكويتي إنه حقق نتائج جيدة، حيث ارتفعت الأرباح التشغيلية من 78.7 مليون دينار لتصل إلى 79.2 مليون دينار كويتي، الا ان صافي الربح انخفض لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 بنسبة %43 ليصل إلى 15.4 مليون دينار بالمقارنة مع 27.1 مليون دينار في الفترة نفسها من 2018. كما انخفضت ربحية السهم أيضاً من 17 فلساً إلى 5 فلوس. وبلغ معدل كفاية رأس المال %18.3، وهو يتجاوز المتطلبات الرقابية، بينما ظلت حقوق المساهمين ثابتة عند مستوى 583 مليون دينار.

وأضاف البنك: أدت السياسة المتحفظة للغاية التي ينتهجها البنك في شطب الديون وأخذ المخصصات، والتي جرى تطبيقها على التسهيلات الائتمانية المتعثرة والمضمونة بالكامل، إلى انخفاض صافي الربح. وقد ظلت جودة الأصول قوية للغاية، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة %2.1، علما بأن تلك القروض المتعثرة مغطاة بمخصصات تصل نسبتها إلى %285.

وتعقيباً على هذه النتائج المالية، قال رئيس مجلس الإدارة طلال بهبهاني: «نحن نعمل باجتهاد لضمان استمرار النمو بثبات وبشكل متصاعد في كل قطاعات الأعمال وفي جميع المناطق التي نوجد بها، فقد أحرزنا تقدما ملحوظا في عملياتنا في جمهورية مصر العربية، حيث شهدنا أداء قويا خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2019، ووسعنا من نطاق وجودنا لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية. كما حافظنا على وتيرة نمو فروعنا بدولة الإمارات العربية المتحدة».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي ميشال العقاد: «إن التقدم الذي أحرزناه خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2019 دليل واضح على التزام فريق العمل بتحقيق التميز التشغيلي وتعظيم تجربة العملاء بشكل فريد. وسوف نستمر في الاستثمار بالتكنولوجيا ضمن إطار استراتيجيتنا للتحول الرقمي، ولدينا اعتقاد راسخ بأن تركيزنا على الحلول التكنولوجية الرائدة سيكون له مردود إيجابي على تحسين تجربة عملائنا، وسوف يدفع بعملياتنا قُدماً إلى الأمام لتحقيق المزيد من التقدم والابتكارات خلال عام 2020 وما بعده».

وبموجب استراتيجيته «بنك أسهل»، يواصل البنك الأهلي الكويتي تقديم الخدمات المبتكرة التي تعزز من تجربة العملاء، ويستثمر في العديد من المبادرات لميكنة العمليات الروبوتية لدعم عملية التحول الرقمي.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الأهلي الكويتي جرى تصنيفه ضمن قائمة البنوك العشرة الأكثر أمانا في الشرق الأوسط من قبل مجلة غلوبال فاينانس. كما جرى تصنيف البنك الأهلي الكويتي بالمركز الثاني في قائمة Movers بالشرق الأوسط، والمركز الأول من حيث معدل كفاية رأس المال في الكويت، وضمن قائمة أكبر 50 بنكاً في الشرق الأوسط من مجلة فوربس Forbes الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى