المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

بيان جمعية واعي في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

تشارك جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي (واعي) المجتمع الدولي في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات والإتجار غير المشروع بها، والذي يوافق اليوم الجمعة ٢٦ يونيو.
ويأتي احتفال الأمم المتحدة هذا العام تحت شعار: “معرفة أفضل لرعاية أفضل” للتأكيد على الحاجة إلى تحسين فهم مشكلة المخدرات عالمياً، وكيف ستؤدي المعرفة لاختيار أفضل السبل لتعزيز التعاون الدولي في مواجهة تأثير المخدرات على الصحة والأمن والوضع الاجتماعي والاقتصادي. إن الجهل وقلة المعلومات تؤدي غالبا إلى معالجات خاطئة لهذه المشكلة الخطيرة، التي اجتاحت العالم. فهي جائحة حقيقية، وآثارها تخطت الفرد إلى الأسرة والمجتمع والاقتصاد وشكلت ضغطاً على الإمكانات الصحية والقضائية والإصلاحية، والتأهيلية. وتحتاج إلى معالجة دولية جادة على غرار الجهود التي بذلها العالم في موجهة جائحة كوفيد-١٩ الذي تظافرت الجهود المحلية والدولية في توفير المعرفة والمعلومات الهامة لمواجهتها. حيث أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن الدعم المتبادل والمعلومات الموثوقة كانت ركيزتي الجهود الرامية إلى مواجهة جائحة كوفيد-19 بفعالية، وإلى إنقاذ الأرواح، ولا يقل عنهما شأناً التعاونُ وتوافر البيانات التي يمكن الاعتماد عليها واتخاذ الإجراءات المبنية على الأدلة في مكافحة المخدرات.
إن ذلك يستدعي التعاون المعرفي الواعي والفعال بين المؤسسات والجهات المعنية بمكافحة ومعالجة مشكلة المخدرات، على المستويين المحلي والعالمي، مما سيقود إلى توعية فعّالة مبنية على المعرفة والفهم الأفضل لهذه المشكلة، وتطبيقها في مواجهة مشكلة المخدرات في مراحلها الثلاث: الوقائية والعلاجية واللاحقة. فالحاجة تستلزم تغييرا جذريا وتطويرا للحملات التوعوية عوضا عن الطرق التقليدية المتبعة حالياً والتي تركز على المرحلة الوقائية فقط.
ولقد بذلت حكومة المملكة العربية السعودية مشكورةً جهوداً مقدرة على كافة الاصعدة والمستويات لمواجهة هذه الآفة.
وأصبحت الحاجة للعمل المشترك اليوم ضرورة لابد منها من أجل تحقيق معرفة أفضل لخلق وعي أفضل لوقاية ورعاية أفضل.
جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي (واعي)
معا لمجتمع واعي
٢٦ يونيو ٢٠٢٠م الموافق ٥ ذو القعدة ١٤٤١هـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى