المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«غلوبل» تحقق أرباحاً بـ4.7 ملايين دينار

أعلن بيت الاستثمار العالمي (غلوبل)، عن نتائجه المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2018 المنتهية في 30 سبتمبر 2018 محققاً 4.7 ملايين دينار أرباحا صافية مقارنة مع 3.5 ملايين دينار وإجمالي إيرادات 11.3 مليون دينار. أما الإيرادات من الرسوم والعمولات، فقد بلغت 7.1 ملايين دينار كويتي ما يمثل 62 في المئة من إجمالي الإيرادات. وحققت إدارة الأصول إيرادات بلغت 7.3 ملايين دينار فيما بلغ اجمالي الأصول المدارة لمصلحة العملاء 880 مليون دينار.
وخلال هذه الفترة، تمكن فريق إدارة أصول الملكية الخاصة من التخارج بنجاح من ثلاث شركات وتم توزيع حوالي 100 مليون دولار على العملاء المستثمرين في صندوق «غلوبل للاستحواذ الكامل» وصندوق «جي أم أف آي». ويعمل الفريق حالياً على تخارجات أخرى.
وقام فريق إدارة الأصول العقارية بتوسيع وتنويع محفظته العقارية لتشمل غرب أوروبا من خلال الاستحواذ على عقار في قطاع الخدمات اللوجستية. كما أنهى الفريق بنجاح التخارج من أول عقار تم تملكه ضمن برنامج الاستثمار العقاري في المملكة المتحدة في سبتمبر 2015 والمؤجر إلى شركة خدمات الملاحة الجوية الوطنية محققاً إجمالي عوائد للعملاء بنسبة 23.1 في المئة، أي بمعدل عائد داخلي 10.3 في المئة سنوياً خلال فترة الاستثمار متضمنة التوزيعات النقدية التي حصل عليها العملاء 9.3 في المئة سنوياً.
أما فريق إدارة أصول الحالات الخاصة، فقد أبرم اتفاقية لإدارة محفظة أصول بقيمة 90 مليون دولار لمجموعة إقليمية بهدف تعزيز قيمتها والتخارج من مكوناتها بما يضمن تحقيق العائد الأمثل تماشياً مع الأهداف والخطة الاستراتيجية المتفق عليها مع العميل.
وواصلت إدارة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحقيق أداء تنافسي، وتفوق أداء الصناديق المدارة على أداء مؤشرات القياس لتكون من بين أفضل الصناديق أداء. وقد حصل الفريق على تقدير إحدى الجهات الرائدة التي تراقب أداء قطاع إدارة الأصول في المنطقة وحصل على جائزتي «أفضل مدير أصول في الكويت» و«أفضل صندوق أسهم في السعودية».كما تم اختيار صندوق غلوبل المأمون كأفضل صندوق يستثمر في الأسهم الكويتية على مدى 5 و10 سنوات من قبل ليبر رويترز، وكان من بين أفضل صناديق الأسهم الكويتية أداءً خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، محققاً 10.6 في المئة مقارنة مع 6.6 في المئة للمؤشر.
أما الاستثمارات المصرفية، فحققت إيرادات بلغت 0.44 مليون دينار (1.5 مليون دولار) من ثلاث صفقات اندماج واستحواذ في القطاعين المالي والتصنيع، وجار العمل على عدد من الصفقات الأخرى.
وعلى صعيد الوساطة المالية، ركزت غلوبل جهودها على تنمية أعمال الوساطة المالية للمؤسسات، وهي اليوم في جهوزية كاملة للاستفادة من التحسن المتوقع في السيولة، بعد إدراج بورصة الكويت في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في سبتمبر 2018. وقد حقق قطاع الوساطة المالية إيرادات بلغت مليون دينار (3.3 ملايين دولار).
وقد أدت الجهود المتواصلة التي تبذلها الشركة لترشيد التكاليف التشغيلية إلى انخفاضها 1.8 مليون دينار (5.9 ملايين دولار) أو ما يعادل 22 في المئة، لتصل إلى 6.5 ملايين دينار.
في 22 سبتمبر 2018، أكملت شركة كامكو للاستثمار رسميا شراء 69.5 في المئة من رأسمال غلوبل، وبالتالي أصبحت المساهم الرئيسي للشركة. وبعد عملية الشراء، تم تعيين اربعة اعضاء جدد في مجلس الإدارة، وتم تسمية فيصل صرخوه رئيساً لمجلس الإدارة.
وتتماشى خطوة التملك مع الخطة الاستراتيجية لتشكيل واحدة من أكبر وأقوى الشركات العاملة في قطاع الخدمات الاستثمارية في المنطقة، وبالأخص في إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية.
وتعليقاً على هذة النتائج، صرح فيصل منصور صرخوه، رئيس مجلس الإدارة، قائلاً: «نحن فخورون بهذه النتائج المالية التي تعكس خبرات الفريق وكفاءته وجهوده في تنفيذ استراتيجية الأعمال التي تركز على الأداء والعملاء. ومن خلال التعاون الوثيق مع المساهم الاستراتيجي الجديد، نتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجازات ومواصلة تحقيق النتائج المالية الإيجابية في المستقبل».
بدوره، قال سليمان محمد الربيع، الرئيس التنفيذي: «على الرغم من التحديات التي نواجهها سواء بسبب الأوضاع الجيوسياسية المتقلبة في المنطقة أو عملية التغيير في هيكل مساهمي الشركة، فقد شهدت الأشهر التسعة الاولى تنفيذ العديد من الصفقات واستقطاب عملاء جدد، بالإضافة إلى تحقيق نتائج إيجابية».
يذكر أن مجلس إدارة الشركة اجتمع يوم أمس، واعتمد البيانات المالية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى