المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

مركز “فنار” يصدر كتاب سقيا الماء وجهود أبناء الكويت التطوعية قديماً وحديثاً بمناسبة اليوم العالمي للمياه

 

بمناسبة احتفال الأمم المتحدة بيوم المياه العالمي في 22 مارس من كل عام أصدر مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني “فنار” كتابه الجديد “سقيا الماء وجهود أبناء الكويت التطوعية قديماً وحديثاً”.

ومركز “فنار” هو مركز بحثي معني بتوثيق العمل الإنساني والتطوعي والخيري في الكويت الذي جُبل على حبه الكويتيون، وتوارثه الأبناء والأحفاد عن الآباء والأجداد، وكانت من نتائجه أن تنادى العالم باسم الكويت في المحافل الدولية بعد الإسهامات الكبيرة التي قدمتها في مجال العمل الإنساني.

ويتناول كتاب “سقيا الماء وجهود أبناء الكويت التطوعية قديماً وحديثاً” جهود أهل الكويت في توفير الماء داخل الكويت وخارجها، حيث كان يعتبر توفيره من الأمور الصعبة في الماضي، فقد عانت الدولة قديماً من ندرة المياه العذبة ولكن الله سخر عددا من أبنائها ليقوموا بهذا العمل الجليل من خلال تطوعهم بجهودهم في سقاية الماء والذي يعد من أعظم مجالات الأعمال الإنسانية مصداقا لقول رسولنا الكريم “أفضل الصدقة سقي الماء”.

ويسلط الكتاب الضوء على أهم هذه الجهود التطوعية التي قدمها أبناء الكويت في توفير الماء العذب رغم قلة الإمكانات المادية من خلال العديد من الوسائل كحفر الآبار، وحفر برك تجميع مياه الأمطار، وعمل السدود، وتسبيل المياه في الطرقات والأماكن العامة والمساجد، وجلب المياه من شط العرب عبر السفن الخشبية وتوزيعه مجانا.

وبعد ظهور النفط والوفرة المالية ووصول المياه العذبة إلى البيوت، من خلال تحلية مياه البحر، نشط أبناء الكويت في سقاية الماء في الدول والشعوب المحتاجة، فحفروا الآبار وأقاموا السدود، والذي حاول كتاب “سقيا الماء وجهود أبناء الكويت التطوعية قديماً وحديثاً” توثيق بعضها للتأكيد على دور دولة الكويت في دعم وتنمية المجتمعات والشعوب باعتبارها مركزا عالميا للعمل الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى