المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

%120 التزام «أوبك» بخفض الإنتاج في أغسطس

ارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط في أغسطس إلى أعلى مستوى في عام 2018 مع تعافي إنتاج ليبيا وبلوغ صادرات جنوب العراق مستوى قياسيا، على الرغم من أن تقلص الشحنات الإيرانية بسبب العقوبات الأميركية كبح الزيادة.
وأظهر مسح لـ«رويترز» أن دول المنظمة البالغ عددها 15 دولة ضخت 32.79 مليون برميل يومياً في أغسطس، بارتفاع قدره 220 ألف برميل يومياً مقارنة مع القراءة المعدلة لشهر يوليو.
وعلى الرغم من ذلك، فقد ارتفع مستوى التزام أوبك بتخفيضات الإنتاج إلى 120 في المئة في أغسطس من 117 في المئة في القراءة المعدلة لشهر يوليو وفقا لما أظهره المسح، وذلك نظرا لأن الإمدادات الإضافية من السعودية وغيرها لم تبدد أثر الخسائر في إيران وتراجع الإنتاج في فنزويلا وأنغولا بالكامل.
وجاءت أكبر زيادة في الإمدادات في أغسطس من ليبيا، التي ما زال إنتاجها متقلباً بسبب الاضطرابات.
وجاءت ثاني أكبر زيادة من العراق، حيث بلغت صادرات الجنوب مستوى قياسياً، مما جعل العراق العضو الأقل التزاماً بالاتفاق في أوبك خلال أغسطس وفقاً للمسح.
ويبدو أن السعودية تراجعت عن خطة لزيادة الإنتاج في يوليو بعد زيادة كبيرة في يونيو، وواصلت خفض الإمدادات خلال يوليو إلى 10.40 ملايين برميل يومياً. وأظهر المسح أن الإنتاج ارتفع إلى 10.48 ملايين برميل يومياً في أغسطس، وهو مستوى ما زال دون المسجل في يونيو عند 10.60 ملايين برميل يومياً. وارتفع إنتاج نيجيريا 30 ألف برميل يومياً.
ووفقا للمسح، أبقت الكويت والإمارات إنتاجهما مستقرا في أغسطس بعدما زادتا الإمدادات في يوليو في أعقاب اتفاق أوبك.
ومن بين الدول التي انخفض إنتاجها، كان الهبوط الأكبر في إيران بواقع 150 ألف برميل يومياً. وهبطت الصادرات بفعل إحجام الشركات عن الشراء بسبب عودة العقوبات الأميركية.
وانخفض الإنتاج أيضا في فنزويلا، حيث يعاني قطاع النفط من شح في التمويل بسبب الأزمة الاقتصادية، وأنغولا بسبب التراجع الطبيعي في حقول النفط.
وعلى الرغم من الانخفاض، فقد ارتفع إنتاج أوبك في أغسطس إلى أعلى مستوى منذ سبتمبر 2017 وفقا لمسوح «رويترز». ويعكس هذا جزئيا ضم جمهورية الكونغو إلى أوبك في يونيو الماضي، وليس فقط الزيادة من أعضاء أوبك القائمين.
على صعيد متصل، أظهر استطلاع للرأي أجرته «رويترز» أن محللي أسواق النفط خفضوا توقعاتهم لعام 2018 للمرة
الأولى في نحو عام خلال أغسطس، في ظل تنامي المخاوف من أثر التوترات التجارية المتنامية على الطلب على الخام، على الرغم من أن تقلص الإمدادات، خصوصاً من إيران، سيكبح الخسائر.
وتوقع استطلاع للرأي شمل 45 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن يبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في المتوسط 72.71 دولاراً للبرميل في عام 2018، بانخفاض قدره 16 سنتا عن 72.87 دولاراً في توقعات استطلاع الرأي الذي أجري الشهر الماضي. ويزيد هذا على 71.96 دولاراً في المتوسط منذ بداية العام الجاري.
ومن المتوقع أن يبلغ السعر 72.58 دولاراً للبرميل في المتوسط عام 2019.
ومن المتوقع أن تسجل العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 67.13 دولاراً للبرميل في المتوسط عام 2018، مقارنة مع 67.32 دولاراً للبرميل في متوسط توقعات الشهر الماضي و66.40 دولاراً للبرميل في المتوسط إلى الآن.

الأسعار تهبط
وهبطت أسعار النفط، أمس، بفعل مخاوف من احتدام الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، على الرغم من أن اقتراب العقوبات الأميركية على صادرات النفط الإيرانية وهبوط إنتاج فنزويلا حالا دون المزيد من الخسائر.
وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 77.64 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0654 بتوقيت غرينتش أمس، بانخفاض بلغ 13 سنتا عن سعر التسوية السابقة.
ولم يسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تغيرا يذكر عند 70.25 دولاراً للبرميل. (عواصم – رويترز)

أعلى مستوى لواردات آسيا من إيران في 10 أشهر

أظهرت بيانات ملاحية وحكومية أن واردات كبار المشترين في آسيا من النفط الإيراني بلغت أعلى مستوى في عشرة أشهر خلال يوليو الماضي، حيث خفضت كوريا الجنوبية وحدها الواردات قبيل العقوبات الأميركية القادمة على طهران.
واستوردت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية الشهر الماضي 1.87 مليون برميل يوميا من إيران وفقا للبيانات، بارتفاع 23.3 في المئة على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2017.
وتظهر بيانات أولية لتدفق التجارة أنه من المنتظر أن تهبط صادرات إيران من الخام والمكثفات في أغسطس إلى أقل من 70 مليون برميل للمرة الأولى منذ أبريل 2017.
وارتفعت واردات الصين من الخام الإيراني 27 في المئة في يوليو على أساس سنوي إلى 722 ألف برميل يوميا.
وقفزت واردات الهند من إيران في يوليو 85.1 في المئة على أساس سنوي إلى 768 ألف برميل يوميا، لتتفوق على الصين في الكميات للشهر الثاني على التوالي.
وتراجعت واردات كوريا الجنوبية 45.8 في المئة إلى 200 ألف برميل يوميا.
وارتفعت واردات اليابان من النفط الإيراني في يوليو 9.6 في المئة على أساس سنوي إلى 184 الف برميل يوميا. (رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى