أخبار الكويت

اتحاد الصيادين ينفي تلوث أسماك الميد ويستعين بخبراء للرد على من يشوهون السمك المحلي

 

• علي خريبط: المادة السوداء في الميد ظاهرة طبيعية وليست تلوث.

• محمد السيف: الغشاء الأسود في أسماك الميد طبيعي ولا يشكل خطورة على صحة المستهلك.

• محمد الصفار: أنصح بقص الرأس والذيل وعدم أكل المصارين.

• محسن الحسيني: شلون عرف صاحب الفيديو أن هذه صيانة؟ أو سميات؟ هل عمل تحليل للكشف عن الملوثات.

نفى الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ما تم تداوله مؤخرا عن تلوث أسماك الميد، مستغربا إثارة هذا الموضوع من أشخاص غير مختصين، ومنعا للبلبلة قام الاتحاد بأخذ آراء خبراء ومختصين حول فيديو انتشر في السوشيال ميديا الغرض منه زعزعة ثقة المستهلك الكويتي في أسماك الميد المحببة للمواطن وحول هذا الأمر وفيما يلي ما قاله المتخصصون والخبراء عن الغشاء الأسود في أسماك الميد.

ظاهرة طبيعية

الدكتور علي خريبط استشاري بيئة وصحة وسلامة ومتخصص في البيئة البحرية أكد أن المادة السوداء في بعض الأسماك هي ظاهرة طبيعية في بعض الأسماك، حيث توجد في أحشاء العديد من الأسماك ويمكن الرجوع إلى العديد من الأبحاث والدراسات المنشورة في المجلات العلمية سواء دراسات حديثة أو قديمة جميعها يثبت أن هذه المادة ظاهرة طبيعية وليست نوع من أنواع التلوث ولا تشكل أي خطورة سواء على السمك أو الذين يستهلكون هذه الأنواع من الأسماك

مبالغات ومغالطالت

ومن جانبه قال الدكتور محمد السيف من معهد الأبحاث أن السواد الواضح في الفيديو لا يمثل أي خطورة وهو طبيعي جدا، أسماك الميد والبياح فيها سواد من الداخل والأخ في الفيديو المنشور يبالغ في كلامه، وكلامه لا يستند على شيء علمي لأن السمك لو يتغذى في مكان ملوث هذا لا يدخل في الغشاء الداخلي للتجويف البطني للسمكة هذا يدخل الأمعاء.
وشدد قائلا هذا الكلام مغلوط وليس صحيحا بالمرة آملا عدم ترويع الناس بأشياء مغلوطة ولا تستند لأي دراسات أو سند علمي.

دراسة موثقة

أما الباحث في معهد الأبحاث محمد الصفار فقد أكد أنه قام بدراسة كاملة عن أسماك الميد عندما حدث نفوق بشكل كبير في أسماك الميد أثبت فيها أن الغشاء الأسود في الميد طبيعي ولا يعني أن السمكة ملوثة لكنه نصح حين ذاك بقص الذيل والرأس وعدم أكل مصارين السمكة

آكل الميد

ومن جهته قال الدكتور محسن الحسيني من معهد الأبحاث أن الفيديو مبالغ فيه كثيرا وما فيه شيء من الصحة، واضح ان الاخ ما عنده خبرة في أسماك الميد مشيرا إلى أن الغشاء الأسود طبيعي وشلون عرف أن هذه صيانة؟ أو في سميات؟ هل عمل تحليل للكشف عن الملوثات اذا فيه؟

وأضاف مشكلتنا أن البعض يتكلم وكأنه على يقين بأن كلامه هو عين الصواب. وهذا يخلق مشكلة في البلد والمجتمع. ادعوا أن الله يهديهم، مشددا بالنسبة للميد المصاد في الاعماق من اقل من متر الى متر ونص وفي منطقة الجون دايما تكون سودة و الميدة التي تنصاد بره الجون وفي اعماق اكثر من مترين تكون بيضة … الميدة اللي في الجون عادة ما تكون أدسم..

وفيما يخص صلاحية السمك رغم الغشاء الأسود قال بالنسبة للاكل انا ماعندي مانع من اكل الميدة اللي تنصاد في شمال الجون عند الطبعانة ان كان بطنها اسود اما ميدة الخيوسة فاتحذر منها …. ومن الافضل ان تشق بطنها وتغسله زين من السواد اللي فيها … وعليكم بالعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock