أخبار المملكة

الدكتورة شروق نحاس تبدع ببكة

مرفت طيب _مكة المكرمة

 

الفنانون في العالم كُثر ولكن المبدعين قلائل ومنهم المبدعة المصممة الدكتورة شروق غازي نحاس
استاذ التصميم المساعد بجامعة أم القرى
خريجة جامعة مانيسوتا في امريكا

والتي تميزت بلمساتها الساحرة ونظرتها الفنية الراقية في ابتكار زخارف تبرز جمال وعراقة الفن الاسلامي وجعلها مناسبة لتطبيقات مختلفة. والتي تميزت بالاصالة وابراز سبعة عصور اسلامية.

وقد شاركت ببعض اعمالها في مشروع ببكة والذي يعتبر مساحة ثقافية وفنية للفنانين والمصممين المعاصرين لابراز اعمالهم والهام الفنانين الناشئين

من ابرز لوحاتها لوحة (وتطمئن قلوبهم) .. والتي تجسد نقوش الكعبة المشرفة والمزينة بآيات قرآنية تعكس معاني عظيمة من تجمع المسلمين في بقعة مقدسة يشعر فيها المسلمين بالسكينة والطمأنينة، وكأنهم وحدة واحدة رغم اختلاف ألسنتهم وألوانهم. كما طرزت علامات التشكيل الواردة في القرآن لتضفي اناقة على التصميم. ولونت بألوان الهادئة التي تعكس كل هذه المعاني.

ولوحة (الله جميل يحب الجمال) والتي زينت بالزخارف الاسلامية المعاصرة التي تعكس جمال الفن الاسلامي.

واعمال اخرى اضفت اناقة للمساحة الداخلية للمعرض بألوانها المبهجة المعاصرة ومنها جلسات وزعت في المكان وجدارية مزينة بزخارف مستوحاة من العصر السلجوقي زينت احدى جدران المعرض وغيرها من الأعمال الصغيرة الموزعة في ارجاء المعرض.

فقد كانت مشاركتها لالهام الفنانين الناشئين وجلب البهجة لعيون الحاضرين بأعمال اصيلة مبنية على دراسات اكاديمية.

حيث أن هذا المعرض اضافة لعدة مشاركات سابقة في معارض دولية وعالمية من ابرزها معرض اسلاموبوليتان الذي عرض في الامارات، الكويت، تركيا، ايطاليا، السويد. ومعارض متعددة في الولايات المتحدة الامريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock