أخبار الكويت

بالفيديو.. «الأشغال» و«الكهرباء».. جاهزية تامة لموسم الأمطار 6 فرق طوارئ و80 محطة شفط و135 مولد ديزل

  • تركيز على الأماكن التي غرقت خلال 2018 عن طريق البحيرات المائية والسواتر الرملية
  • استعدادات «الكهرباء» جارية منذ أكثر من شهرين وفرق الطوارئ تعمل على مدار الساعة

فرج ناصر – دارين العلي

توقعت إدارة الأرصاد الجوية استمرار تأثر البلاد بحالة عدم الاستقرار وتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يتخللها سحب ركامية يصاحبها أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا.

وقال رئيس قسم التنبؤات البحرية في الإدارة ياسر البلوشي إن تلك الأمطار تكون مصحوبة بنشاط في الرياح مثيرة للغبار تؤدي إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية على بعض المناطق وارتفاع الأمواج البحرية إلى أكثر من ستة أقدام، لافتا إلى استمرار فرص الأمطار حتى ظهر الجمعة وتكون كميات الأمطار خفيفة الى متوسطة عموما وتكون غزيرة أحيانا على بعض المناطق ومن المتوقع أن يبدأ التحسن التدريجي مع الساعات المتأخرة من نهار بعد غد الجمعة.

وفي هذا السياق، أكد مصدر مسؤول في قطاع الصيانة بوزارة الأشغال أن الأمطار التي شهدتها البلاد أمس وأول من أمس لم تكن غزيرة أو مؤثرة وكانت «تحت سيطرة» فرق الطوارئ في الوزارة وهيئة الطرق والنقل البري، لافتا الى أن «الأشغال» ركزت على الأماكن التي حدثت بها مشكلات وغرق خلال العام 2018 وذلك بعمل البحيرات المائية والسواتر الرملية.

وكشف المصدر أن الوزارة قامت بإزالة بعض الأتربة والمياه المتجمعة في منطقتي الصليبية وشرق خلال الساعات الماضية، مشيرا الى ان هناك اكثر من 6 فرق طوارئ كانت منتشرة في انحاء البلاد لمواجهة الامطار، مجددا التأكيد على انها لم تكن بالمقلقة وتمت السيطرة عليها من خلال الفرق والمعدات.

بدوره، قال مصدر في هيئة الطرق إن الاستعدادات التي قامت بها الوزارة من سواتر وبحيرات مائية لم تختبر حتى الآن، مؤكدا أن الاختبار الحقيقي سيكون في الأمطار الغزيرة.

من جانب آخر، عقدت وزارتا الاشغال والداخلية والحرس الوطني والإطفاء وجهات اخرى اجتماعا حول الاستعدادات لمواجهة الأمطار المتوقع سقوطها على البلاد، كما أن هذه الجهات ستكون متواجدة تحديدا في الأماكن التي حدثت بها المشكلات عام 2018 لإيجاد الحلول المناسبة، ومن أبرز تلك المناطق: نفق الصباحية والدائري السابع، كما ان هناك اكثر من 80 محطة شفط تم وضعها في العديد من الشوارع والطرق لسحب المياه وذلك ضمن الحلول التي طرحتها الوزارة.

استعدادات «الكهرباء»

في السياق ذاته، أكد مدير إدارة خدمات الطوارئ في وزارة الكهرباء والماء م.عادل محمود استعداد إدارته لموسم الأمطار، لافتا الى أن هناك تعليمات مباشرة من الوزير د.خالد الفاضل منذ ما يقارب الشهرين بالاستعداد لموسم الأمطار، حيث تم توزيع تعاميم على الادارات ذات العلاقة بهذا الشأن.

وأوضح محمود في تصريح صحافي ان هناك متابعة حثيثة من قبل الوزير والوكيل م.جاسم النوري، ووكيل القطاع م.مطلق العتيبي من أجل أن تكون جميع الادارات جاهزة لموسم الأمطار تجنبا لأي طارئ، لافتا الى أن إدارته بدأت في الاستعداد لهذا الموسم من خلال إجراء صيانة شاملة لجميع المولدات التي تعمل بالإدارة وعددها 135 مولدا ذات أحجام مختلفة، مشيرا الى قدرة هذه المولدات على تغطية جميع مناطق الكويت من الشمال إلى الجنوب.

وبين أن الإدارة ستقوم بزيادة أعداد الآليات الموجودة في منطقة الفحيحيل، ومنطقة سعد العبدالله، وسيتم إرسال عدد من المولدات إلى منطقة صباح الأحمد السكنية، مشيرا إلى أن تلك المولدات ستكون جاهزة للعمل عند الحاجة إليها، مشيرا الى أن الإدارة تعمل على مدار الساعة، وليس فقط من أجل موسم الأمطار وبنظام النوبات، وهي في جاهزية تامة، للتغطية السريعة للمواقع التي توجد بها أي أعطال مفاجئة.

وأعلن عن وجود مناقصة بقيمة 5 ملايين دينار وهي في طور الطرح حاليا تضم حوالي 44 مولد ديزل، ومن المتوقع أن تكون من المولدات الصغيرة، أي الأقل من الـ1000 كيلوواط، وتلك الأحجام سيكون عليها الطلب الأساسي في تلك المناقصة، مبينا أن تلك الأحجام تقوم بتغذية 3 أو 4 منازل، ولا تغذي محطة فرعية.

وذكر أن إدارات الطوارئ المختلفة في الوزارة تعمل بكل طاقتها، وتقوم بإنجاز عملها بشكل ممتاز، وهناك توصية من قبل وزير الكهرباء والماء ووكيل الوزارة والوكيل المساعد انه عند حدوث عطل وتأخر اعادة التيار يتم على الفور إرجاعه عن طريق مولدات الديزل إلى أن يتم إصلاح العطل، لافتا الى أن هذه الفترة الزمنية بعد نهاية شهر سبتمبر تعتبر فترة ركود في الإدارة فلا توجد طلبات كبيرة على مولدات الديزل، وان استهلاك وأعداد الطلبات لمولدات الديزل خلال الصيف الماضي كان أعلى من العام 2019 إلا أن الإدارة استطاعت تغطية الاحتياجات بالتعاون مع فرق الطوارئ.

عادل محمود
الأمطار مستمرة حتى ظهر الجمعة	 (ريليش كومار)
أمطار خفيفة هطلت على مناطق الكويت 	(محمد هاشم)
البرق ضرب سماء البلاد	 (متين غوزال)
الأشغال والكهرباء أكدا الجاهزية للتعامل مع الأمطار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock