أخبار الكويت

بالفيديو.. عاشور لـ «الأنباء»: 15 دقيقة فقط لفحص «كورونا» في مركز صبحان ونستقبل 1000 مراجع يومياً شرط وجود موعد إلكتروني مسبق

  • نتيجة الفحص تظهر خلال 48 ساعة وتُرسل برسالة نصية للشخص مزوداً بها رابط إلكتروني لإصدار شهادة الخلو من «كوفيد-19»
  • بوصخر: المركز يستوعب 20 سيارة في وقت واحد.. ساعات العمل تمتد من الساعة 5:30 إلى الساعة 9:30 ما عدا الجمعة
  • على المسافرين حجز موعد عبر موقع «الصحة» وإحضار الجواز أو صورته لإصدار شهادة يتم تسلمها برسالة نصية ثم طباعتها

عبدالكريم العبدالله

قال مسؤول مركز الفحص السريع بالسيارات في «صبحان» للكشف عن «كورونا» د.حسن عاشور إن المركز يعتبر بديلا لموقع ستاد جابر، والذي تم إغلاقه قبل فترة، كما يعتبر أحد المواقع المتقدمة للفحص النشط والترصد الوبائي لفيروس كورونا.

وذكر في تصريح لـ «الأنباء» انه تم استئناف العمل في موقع صبحان منذ سبتمبر الماضي، لافتا إلى أن الموقع يستقبل فئتين، الأولى هي من المخالطين لحالات إيجابية، والثانية للراغبين في إجراء المسحات، مع اشتراط حجز موعد إلكتروني مسبقا عبر موقع وزارة الصحة، كاشفا عن أن الموقع يستقبل قرابة 1000 مراجع يوميا، موضحا أن دخولهم لموقع الفحص يكون عبر مطابقة الرسالة النصية التي تصل للمراجع بعد حجز الموعد إلكترونيا، ومن ثم إرشادهم الى أماكن الفحص وتوجيههم لحارات مخصصة لإجراء المسحات.

وشدد د.عاشور على عدم إجراء أي فحوصات إلا «بموعد مسبق إلكترونيا»، مبينا أن المنصة الجديدة التي دشنتها وزارة الصحة تسمح لكل مراجع بحجز موعد لـ 3 مرافقين معه، ما سهل عملية الحجوزات ومكن من استيعاب أعداد أكبر في اليوم الواحد.

المخالطون

وبالنسبة للمخالطين، أشار د.عاشور إلى أن المراكز الوقائية تقوم بشكل دوري بإرسال كشوفات لفريق العمل والذي بدوره يقوم بالتنسيق مع هيئة المعلومات المدنية وشركات الاتصالات المحلية لإرسال رسالة نصية لـ «المخالطين» بالتوجه الى أحد مراكز الفحص سواء في صبحان او مركز الجزيرة.

بؤر الانتشار

وأضاف أن مركز الفحص السريع في صبحان يعد من أحد المواقع المهمة لإجراء المسحات للكشف عن كورونا، هذا بالإضافة إلى مركز فحص الجزيرة والمنافذ والمسوحات الميدانية، والتي جميعها تعمل كفريق واحد لمواجهة كورونا وتحديد بؤر انتشاره.

وأشار إلى أن موقع الفحص السريع في صبحان قادر على استيعاب أكثر من 1000 شخص، حيث تم تصميمه بأحدث المعايير الصحية، فضلا عن الأخذ بالاعتبار عدم تسببه في الازدحام خارجه، علما انه في حالة زيادة عدد الحالات فالموقع مستعد لاستقبال عدد اكبر.

48 ساعة

ولفت إلى أن نتيجة الفحص تظهر خلال 48 ساعة ويتم إرسال رسالة نصية للشخص مزودا بها رابط إلكتروني لطباعة النتيجة، مشيرا إلى أن فترة دخول المراجع لمركز الفحص حتى اجراء المسحة لا تتعدى 15 دقيقة.

شهادة المسافرين

وبالنسبة للمسافرين، أوضح د.عاشور أنه يجب حجز موعد عبر موقع وزارة الصحة وإحضار جواز السفر أو صورة عنه لإصدار شهادة دقيقة البيانات تستخدم للسفر، ويتم تسلمها عبر رسالة نصية بها رابط لتتم طباعتها.

الطاقة الاستيعابية

من جانبه، ذكر عضو إشراف فريق مركز الفحص السريع للكشف عن كورونا بـ «صبحان» عبدالله بو صخر أن الطاقة الاستيعابية بالمركز تستوعب 20 سيارة في وقت واحد، كما يقوم الفريق في البداية باستقبال السيارة والتدقيق على مواعيد المراجعين.

وبين أن المواعيد نوعان، الأول برسائل عن طريق الصحة الوقائية وتكون للمخالطين، والنوع الثاني يكون عبر الحجز الإلكتروني من موقع وزارة الصحة، وبعد التدقيق وإدخال البيانات في النظام وطباعة الباركود لكل عينة ويتم أخذ المسحات وإرسالها للمختبرات في نهاية كل يوم.

وبين أن ساعات العمل في مركز الفحص السريع للكشف عن «كورونا» تكون من الساعة 5:30 حتى الساعة 9:30 ما عدا يوم الجمعة.

الحجر المنزلي

أكد د.حسن عاشور أن كل من يجري مسحة وتظهر نتيجته إيجابية عليه التقيد بالحجر المنزلي لمدة 10 أيام وتتم متابعته من قبل فريق تطبيق «شلونك» ومراكز «كوفيد-١٩» بالمناطق الصحية.

رقيب نفسه

قال د.حسن عاشور: «الإنسان رقيب نفسه»، لذا على كل شخص تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة، ومن الضروري ارتداء الكمام وتعقيم اليدين، وهذه الأمور بسيطة لكنها تعتبر الرادع الأول لمنع الاصابة بـ«كورونا».

د.حسن عاشور
عبدالله بوصخر
عناصر الداخلية يسهمون بفاعلية في تنظيم عملية الفحص بالمركز
إجراء المسحة في المركز بأعلى معايير الأمان
صورة تذكارية تجمع د.حسن عاشور والعاملين في مركز صبحان للفحص السريع والزميل عبدالكريم العبدالله	 (محمد هنداوي)
التأكد من حجز الموعد قبل الدخول
أحد أقسام تجميع العينات تمهيدا لإرسالها إلى المختبر
المراجع لا يستغرق أكثر من 15 دقيقة منذ وصوله وحتى إنهاء الفحص
المركز يستوعب 20 سيارة في وقت واحد بما يصل إلى أكثر من 1000 مراجع يوميا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock