طب وصحة

تطور وظائف المخ.. اكتشاف فوائد جديدة للكبدة

كتبت- ياسمين الصاوي

“الكبدة” وجبة شهية غنية بالعناصر الغذائية المهمة والمعادن والفيتامينات الأساسية، كما تتميز بقلة السعرات الحرارية، وتحتوي على عدة فوائد للجسم، إلى جانب بعض الأضرار الصحية.

“الكونسلتو” يستعرض فوائد وأضرار الكبد على صحة الجسم، وفقًا لما نشره موقع “Health Line”، في السطور التالية:

فوائد الكبدة
غنية بالفيتامينات
يحتوي 100 جرام فقط من الكبد على 3460% من فيتامين B12، الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والحصول على مخ سليم، فضلًا عن 860: 1100% من فيتامين A الذي يعزز صحة المناعة والبصر وتحسين وظائف القلب والكلى والأعضاء الأخرى.

ترتفع نسبة فيتامين B2 في 100 جرام من الكبد لتصل إلى 210-260%، والذي يعد ضروريًا لتطور الخلايا وأداء وظيفتها، ويساعد على تحويل الطعام إلى طاقة، بينما تصل نسبة الفوليك (فيتامين B9) إلى 65% والذي يلعب دورًا في نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي.

الحديد
تمتلئ الكبد بالحديد اللازم للجسم (بمعدل 65%)، والذي يساعد على حمل الأكسجين لجميع أعضاء وأجهزة الجسم.

الزنك
يعمل الزنك على تنشيط عدد من الإنزيمات التي تساعد على إنتاج الطاقة وضبط وظائف المخ وعملية الأيض للحديد، وتحتوي الكبد على 1620% من الحصة اليومية للزنك.

الكولين
الكولين عنصر هام في الكبد، ويعمل على تطور المخ وتحسين وظائف الكبد عند الإنسان.

البروتين
تحتوي الكبد على كمية كبيرة من البروتين، الذي يحتاجه الجسم لتكوين وإصلاح الخلايا، وتحويل الطعام إلى طاقة، وتحسين وظائف الجسم وعملية الأيض، وخسارة الوزن من خلال تقليل الشعور بالجوع وقمع الشهية، وبالتالي لا يحتاج الشخص لتناول الدهون والكربوهيدرات، إلى جانب بناء العضلات.

قليلة السعرات الحرارية
يحتوي 100 جرام من الكبد على 175 سعر حراري فقط، ويتميز بقلة الدهون بها مقارنة باللحوم، وبالتالي يساعد على التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا وفقدان الوزن والشعور بالشبع والحصول على العناصر الغذائية الضرورية.

اقرأ أيضًا: منها البطاطس والكبدة.. 8 أطعمة مفيدة لصحة قلبك
هل الكبد تحتوي على سموم؟
لا تعمل كبد الحيوانات على تخزين السموم، لأن وظيفتها تتلخص في معالجة السموم عن طريق تحويلها إلى صورة آمنة أو إخراجها من الجسم بشكل سليم، ويجب العلم أن السموم ليست المشكلة في تناول الكبدة ولا يمكن تناولها لهذا السبب، لكن هناك أسباب أخرى تمنع من الإفراط في تناول الكبدة.

أضرار الكبدة
– تحتوي الكبدة على نسبة عالية جدًا من فيتامين A، والذي يمكن أن يؤدي إلى تشوهات الأجنة ومشكلات الولادة عند تناول كمية كبيرة منه أثناء الحمل.

– على مرضى النقرس التقليل من تناول الكبدة قدر الإمكان لاحتوائها على كمية كبيرة من البيورين الذي يعمل على تكوين اليوريك أسيد في الجسم، وبالتالي يعاني الشخص من ألم وتورم المفاصل.

– لا يمكن تناول الكبدة للأشخاص الذين يعانون من حساسية أعلى للأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock