أخبار المملكة

فريق رؤية وطن التطوعي للتدريب والتطوير يقيم دورة إدارة التغيير

بكل حماس وإرادة قوية يتابع فريق رؤية وطن_التطوعي للتدريب والتطوير جدول اعماله التدريبية حيث أقام دورة بعنوان ” إدارة التغير” قدمها المدرب الأستاذ ناصر الواصلي عبر تطبيق زوم مساء الأحد 29/ 10/1441هـ الموافق 21/6/2020م بالتعاون مع فرع وزارة الموارد بالرياض ممثلا بمركز الرعاية النهارية لحالات التوحد وهي دورة مجانية للجنسين حضرها 500 متدرب ومتدربة. وقد رحب الأستاذ موسى أل حردي رئيس الفريق بالمتدربين والمتدربات وتمنى لهم تمام الفائدة والتوفيق.
وأشار المدرب الى أن إدارة التغيير هو مصطلح يستعمل في مجالين هما إدارة التغيير في العمل أو إدارة التغيير في المشاريع. في مجال إدارة التغيير في العمل فهو نهج يتبع لتحويل أو انتقال الفرد، فريق عمل، أو منظمة من حالة راهنة إلى حالة مستقبلية منشودة. إنها عملية تنظيمية تهدف إلى مساعدة أصحاب المصلحة لقبول وبالتالي تبني التغييرات في بيئة الأعمال الخاصة بهم. أما في بعض مجال إدارة المشاريع، فترمز إدارة التغيير إلى عملية معالجة التغييرات التي قد تحدث خلال عملية المشروع وكيفية موافقة الأطراف المعنية على هذه التغييرات.
وأوضح أن هناك ثلاثة أنواع للتغيير:
أولاً: التغيير الانسيابي: وهو تغيير بسيط ومحدود لا يتم فيه تبديل مسار الإجراء، وإنما يتم التعديل والتغيير في كيفية القيام بالمهمة.
ثانياً: التغيير بالدمج: وأكثر تقدما من التغيير الانسيابي والذي يحدث من خلال دمج الإجراءات بعضها مع بعض، بحيث تتغّير طريقة تأدية العديد من المهام والواجبات.
ثالثاً: التغيير المتقدم جدا للتحول الشامل: والتي يقوم فريق العمل فيها بتدوين جميع الإجراءات ومراجعتها على طاولة العمل ومعرفة نتيجة كل إجراء، فتلغى الإجراءات التي لا فائدة منها، ويتم دمج بعضها مع بعض تماما، ويتم إنشاء إجراءات جديدة لما جد من خدمات.
وقد تكلم الأستاذ ناصر الواصلي عن إدارة التغيير وأهمية التغيير للأفضل بضرورة وجود تصميم وإرادة قوية من الشخص الذي يريد أن يتغير لتحقيق أهدافه وبلوغ طموحاته. وقد دار نقاش أثرى الدورة.
ويهدف فريق رؤية وطن التطوعي للتدريب الى تعليم وتدريب وتطوير وعمل دورات(مجانية) للشباب من الجنسين وجميع الفئات للرقي بالمجتمع والمساهمة بالإعمال التطوعية ويرأس الفريق موسى أل حردي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock