اقتصاد

لقاحات «كورونا» ستطلق الطلب الكامن على النفط

«الطاقة الدولية» تتوقّع تعافياً قوياً بالربع الأخير من العام الجاري

– الأسعار عند أعلى مستوياتها في 6 أسابيع والبرميل الكويتي بـ 74.11 دولار

أكدت وكالة الطاقة الدولية أن توزيع اللقاحات المضادة لـ«كوفيد-19» من شأنه أن يغذي انتعاشاً للطلب على النفط، وذلك بعد تراجع الطلب العالمي لمدة 3 أشهر بسبب انتشار السلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا والقيود المفروضة لمواجهة الجائحة، خصوصاً في آسيا.

وكتبت الوكالة ومقرها باريس في تقرير النفط الشهري «بدأت تظهر بالفعل مؤشرات على انحسار إصابات كوفيد ومن المتوقع أن يتعافى الطلب بواقع 1.6 مليون برميل يومياً في أكتوبر ويواصل النمو حتى نهاية العام».

وتوقّعت الوكالة تعافياً قوياً في السوق من الربع الأخير من العام، مشيرة إلى «طلب كامن قوي واستمرار التقدم في برامج اللقاحات»، لكن انتشار السلالة دلتا في الأشهر الأخيرة دفع الوكالة لتقليص توقعات نمو الطلب للعام كاملاً بواقع 105 آلاف برميل يومياً بينما رفعت تقديراتها للعام المقبل بواقع 85 ألف برميل.

وتوقعات «الطاقة الدولية» لنمو الطلب في 2021 البالغ 760 ألف برميل يومياً تقل عن تلك الصادرة عن «أوبك»، كما أن توقعات الوكالة للنمو في 2022 البالغ 950 ألف برميل أقل أيضاً من توقعات «أوبك».

الأسعار

من ناحية ثانية، بلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها في 6 أسابيع، بفعل مخاوف من أن عاصفة أخرى قد تؤثر على الإنتاج في تكساس هذا الأسبوع حتى في الوقت الذي تواجه فيه صناعة الخام الأميركية صعوبات للعودة إلى مستويات الإنتاج الطبيعية بعد أن ألحق الإعصار أيدا أضراراً بساحل الخليج.

وصعدت أسعار الخام للجلسة الثالثة على التوالي، فيما بلغ خام برنت أعلى مستوياته منذ الثاني من أغسطس في وقت سابق من الجلسة.

وارتفع خام برنت 40 سنتاً أي ما يعادل 0.5 في المئة إلى 73.91 دولار للبرميل، بعد أن زاد إلى المستوى المرتفع البالغ 74.08 دولار في وقت سابق، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 45 سنتاً أي ما يعادل 0.6 في المئة إلى 70.90 دولار للبرميل، بعد أن زاد إلى 71.05 دولار وهو أعلى مستوياته منذ الثالث من أغسطس.

أما بالنسبة للنفط الكويتي، فارتفع سعر البرميل 82 سنتاً أول من أمس ليبلغ 74.11 دولار للبرميل مقابل 73.29 دولار في تداولات الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

وكشفت وثيقة تسعير صادرة عن شركة تسويق النفط الحكومية أن العراق خفض أمس سعر خام البصرة الخفيف للعملاء في آسيا إلى علاوة 0.85 دولار للبرميل فوق خامي عمان ودبي القياسيين، بانخفاض 1.4 دولار عن الشهر السابق.
https://www.alraimedia.com/article/1554052/اقتصاد/نفط/لقاحات-كورونا-ستطلق-الطلب-الكامن-على-النفط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock