طب وصحة

منها المخللات.. أسوأ أطعمة السحور تجنبها

كتبت – حسناء الشيمي:

يعاني بعض الأشخاص أثناء فترة الصيام من الشعور بالجوع والعطش، فضلًا عن الخمول والكسل، لاتباعهم بعض العادات الخاطئة عند تناول الأطعمة في وجبة السحور.

يشير الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إلى أهمية تجنب تناول الأطعمة لصوص الماء والطاقة عند السحور، موضحًا أنها تتسبب في شعور الصائم بالإرهاق والتعب، فضلًا عن العطش الشديد خلال نهار رمضان، ومنها:

الحوادق

يتسبب تناول الأطعمة المملحة على السحور، مثل الجبنة الرومي والمخللات، في احتباس السوائل في الجسم، ما يعيقه عن إنتاج الطاقة اللازمة في نهار رمضان، بالإضافة إلى أنها تزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام.

الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على مستويات مرتفعة من المواد الحافظة، التي يؤدي تناولها إلى احتباس السوائل في الجسم، ما يقلل من إنتاج الطاقة اللازمة في نهار رمضان.

الكافيين

تعتبر المشروبات المنبهة والغازية من مدرات البول، لاحتوائها على الكافيين، الذي يتسبب في كثرة التبول، ما يعرض الجسم إلى الجفاف في نهار رمضان، فضلًا عن الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام.

نصائح للتخلص من الإرهاق والعطش في رمضان

ويقدم الدكتور محمد مسعود، رئيس مركز معلومات الأمن الغذائي، مجموعة من الإرشادات، التي يجب اتباعها، لتجنب الشعور بالعطش والإرهاق في نهار رمضان، ومن أبرزها:

– شرب كميات كافية من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

– تناول الخضروات التي تحتوي على المياه، والتي تساعد على ترطيب الجسم، كـ”الخيار، والخس، والجرجير”.

– الحرص على تناول الفواكه التي تحتوي على المياه، ومنها “البطيخ، الكنتالوب، الفراولة”.

– الاهتمام بتناول البروتين المتوفر بالفول، والبيض، والكربوهيدرات المعقدة الموجودة بالخبز البلدي عند وجبة السحور، لدورهما في مد الجسم بالطاقة اللازمة خلال ساعات الصيام.

– الحرص على إضافة الدهون المفيدة على وجبة السحور، كزيت الزيتون أو الحار، لقدرتهما على مد الجسم بالطاقة لمدة تتراوح ما بين 8 إلى 10 ساعات.

– تجنب تناول الحلويات، مثل البسبوسة والكنافة عند السحور، لأنها تسبب في رفع مستويات السكر بالدم، ما يؤدي إلى كثر التبول، وبالتالي يفقد الجسم السوائل المخزنة بداخله، فيشعر الصائم بالعطش الشديد خلال نهار رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock