مقالات

نعم أخذت الجرعه الأولى من لقاح فيروس كورونا (كوفيد١٩)

بقلم / الدكتور محسن الشيخ ٱل حسان

 

قد تكون اللقاحات التي تقي من فيروس كورونا (كوفيد-١٩) هي أفضل أمل لإنهاء هذه الجائحة، وأنا اليوم الثلاثاء الموافق ١٢ يناير ٢٠٢١م، أخذت أول جرعة من جرعتين مقررة لكل مواطن
و مقيم في المملكة العربية السعوديه.
و قبل أن أتحدث عن الجرعة الأولى من اللقاح، أحب أن أتحدث قليلا عن التنظيم والتنسيق العالي والاستثنائي لوزارة الصحة لتسهيل مهمة المتلقين للجرعات.
دعوني أتحدث عن تجربتي اليوم لأقول: لو أردت أن أقيم العمل الجبار الذي استثمرته وزارة الصحة في هذا الحدث التاريخي لقلت أنه غير واقعي يتم تنفيذه بكل خبرة وتجربة لإعطاء اللقاح.
أكثر من (٥٠٠٠) آلاف موظف وموظفة من دكاترة وممرضين من الجنسين ومسجلين ومرشدين ومنسقين ومستقبلين، بالرغم من وجود آلاف المتلقين للجرعات، إلا أن الواحد لا يأخذ أكثر من (١٠-١٥) دقيقة،
أنا مثلا موعدي كان في الساعة (١٢) ظهرًا وانتهيت في (١٢١٥) دقيقة.
والٱن أعود للقاح وفوائده النفسية قبل الوقائية على الذي يأخذه
أحب أن أعترف قبل انطلاقي إلى مقر التطعيم في (أرض المعارض) -كنت متردد قليلا من المضاعفات التي ربما تحدث لي بعد الجرعة الأولى، لانه لا توجد أي طريقة لمعرفة الكيفية التي سيؤثر بها اللقاح علي حالتي الصحية
ولكني بعد أن أخذت الجرعة على يد تلك الممرضة السعودية التي شغلتني بحديثها المطمئن و إبتسامتها المرسومةعلى وجهها الهادئ، لم أشعر إلا وهي تقول:” إنتهينا طال عمرك”.
لنعد الآن لنتحدث قليلا عن فوأئد لقاح (كوفيد-١٩)، الذي له الكثير من الفوائد أبرزها:
١-اللقاح يقوم على حماية الإنسان من خلال تكوين إستجابة بالأجسام المضادة في جسم الإنسان دون الحاجة الإصابة لكوفيد-١٩.
٢-اللقاح يقوم بحماية الأشخاص المحيطين بالإنسان من كوفيد-١٩ ، ولاسيما الأشخاص المعرضين الإصابة بمرض شديد في حال العدوى بعوائد-١٩.
٣-حاليا هناك عدة لقاحات لكوفيد-١٩ في العالم لكن أفضلها لقاح (فايزر) وهو اللقاح الذي تستخدمه وزارة الصحة السعودية والذي ليس له أي أعراض جانبيه.
٤-بعد أخذ الجرعة من اللقاح يخضع المتلقي لمراقبة لا تزيد عن (١٠) دقائق فقط، ليتأكد الطبيب من أي ردة فعل مباشرة قد تحدث له
أخيرا، أنا سعيد اليوم أني تمكنت من أخذ جرعتي الأولى و أنتظر الثانية بإذن الله في ٣١ يناير ٢٠٢١م، ومن هنا أدعوكم إخواني و أخواتي بعدم التردد في أخذ اللقاح لأن وقايته وحمايته من الإصابة بفيروس كورونا بعد الجرعة الثانية تصل الوقاية إلى ٩٥٪؜,مع أخذ الاحترازات بلبس الكمامات والتباعد والتعقيم…الخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock