المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

أبرزهم إيتو vs إبراهيموفيتش.. هذه أشهر الصفقات التبادلية في كرة القدم

أصبحت الصفقات التبادلية بين الفرق الكبرى فى كرة القدم منتشرة بشكل كبيرة فى السنوات الماضية، وذلك لحصول تلك الأندية على احتياجاتها فقط دون إنفاق مبالغ كبيرة، حيث يتم إعطاء النادي الأقل استفادة من الصفقة، مبلغ مقابل أحد اللاعبين.

وفى ضوء ذلك نرصد لكم أشهر الصفقات التبادلية في عالم كرة القدم ..

زلاتان إبراهيموفيتش – صامويل إيتو

إبراهيموفيتش وإيتو
إبراهيموفيتش وإيتو

واحدة من الأخطاء النادرة للمدرب بيب جوارديولا في “كامب نو”، حيث تمت مبادلة اثنين من أبرز مهاجمى العالم فى عام 2009 عندما قدم برشلونة 40 مليون يورو على رأس صمويل إيتو لقدوم زلاتان إبراهيموفيتش.

كان إنتر الأكثر حكمة في تلك الصفقة فإيتو ساهم معه في الموسم التالي في نيل لقب دوري أبطال أوروبا، وخلال مسيرته هو من أطاح ببرشلونة في الدور نصف النهائي، في حين تدهورت علاقة إبرا مع جوارديولا ورحل بعد عامين فقط.

سانشيز – مخيتاريان

سانشيز ومخيتاريان
سانشيز ومخيتاريان

أراد أرسنال الحصول على 35 مليون يورو، نظير تخليه عن بطاقة أليكسيس سانشيز لمانشستر يونايتد، لكن إدارة الجانرز قبلت في نهاية المطاف، بعقد صفقة تبادلية مع الشياطين الحمر، تقضي بوصول سانشيز إلى مسرح الأحلام، مقابل انتقال مخيتاريان إلى قلعة “الإمارات” وحدث ذلك فى شتاء 2018.

أشلي كول- ويليام جالاس

ويليام جالاس واشلي كول
ويليام جالاس واشلي كول

اشتد الخلاف بين المدافع ويليام جالاس ومدربه في تشيلسي آنذاك جوزيه مورينيو مع نهاية موسم 2005 ـ 2006، ليطالب بعد ذلك الفرنسي بالرحيل فيما كانت إدارة النادي ترغب في بقائه.

الأمور تطورت بشكل كبير في آخر أيام سوق الانتقالات لدرجة أن جالاس هدد مورينيو بالتسجيل في مرماه إذا تم إجباره على البقاء، وقبل ساعات من إغلاق الميركاتو الصيفي تمكن تشيلسي من التوصل إلى اتفاق مع أرسنال من أجل التعاقد مع آشلي كول مقابل ويليام جالاس إضافة إلى 5 ملايين جنيه إسترليني.

سيدورف- كوكو

سيدورف وكوكو
سيدورف وكوكو

من الصفقات التبادلية نادرة الحدوث، خاصة أنها جمعت قطبى مدينة ميلانو، ولم تشهد إنفاق أي من الناديين أية أموال أو رسوم، فقط كوكو الراغب حينها في الرحيل عن ميلان إلى إنتر، وسيدورف الذى سعى لتحقيق طموحات أكبر في ميلان.

زامورانو- روبرتو كارلوس

كارلوس زامورانو
كارلوس زامورانو

عمل ريال مدريد في صيف 1996 على التخلص من هدافه التشيلي إيفان زامورانو على الرغم من تألقه، حيث كان النادي الإسباني يرغب في إعطاء الفرصة كاملة لنجم الفريق الشاب آنذاك راؤول جونزاليز.

بالفعل توصل ريال مدريد إلى عرض من إنتر ميلان ليرحل زامورانو مقابل مليون يورو إضافة إلى البرازيلي روبيرتو كارلوس الذي أصبح واحداً من أفضل من لعبوا في مركز الظهير في تاريخ اللعبة.

نيمانيا ماتيتش – ديفيد لويز

ماتيتش ولويز
ماتيتش ولويز

 

قام تشيلسي بإدخال نجمه السابق الصربي نيمانيا ماتيتش في صفقة قدوم دافيد لويز إضافة لمبلغ 20 مليون جنيه إسترليني لبنفيكا، حقق لويز نجاحاً كبيراً بقدومه للبلوز بالفوز على الدوري الإنجليزي والدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا.

وعندما تألق ماتيتش في البرتغال قام تشيلسي بإعادة ضمه أيضاً في عام 2014، كما قام تشيلسي بإعادة ضم لويز من باريس سان جيرمان 2016 وقد استغنى عنه لأرسنال، فيما رحل ماتيتش إلى مانشستر يونايتد.

كواريزما – ديكو

كواريزما وديكو
كواريزما وديكو

 

كان كواريزما الفتى الصغير في صفوف برشلونة آنذاك، يشعر بعدم السعادة باللعب تحت قيادة المدرب الهولندي فرانك ريكارد، ليقرر النادي الكتالوني بيع بطاقته إلى بورتو البرتغالي، صيف العام 2004، في صفقة تبادلية، جلبت للبلوجرانا الحصول على 15 مليون يورو، إضافة إلى صانع اللعب البرازيلي ديكو.

فرناندو توريس- لويس جارسيا

توريس وجارسيا
توريس وجارسيا

 

بعد أن قاد ليفربول للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 2005، والخسارة أمام ميلان 2007،  رحل لويس جارسيا إلى أتلتيكو مدريد مقابل 4 ملايين يورو، ليضم الريدز النجم الواعد فرناندو توريس مقابل 27 مليون يورو.

واصبح توريس بعد ذلك أغلى صفقة بيع في الشتاء عام 2011 إلى تشيلسي، بينما رحل جارسيا إلى باثينيكوس اليوناني وبوبلبا المكسيكي وسنترال كوست مارينوس الأسترالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى