المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

محطات تأريخية

أسواق جدة الشعبية المتعددة الثقافات

كانت ومازالت الأسواق الشعبية المحلية والدولية تمثل جزءًا من جدة لعدة أجيال، مما خلق ثقافة متنوعة وملونة حول المدينة. لذلك فهذه زيارة لا بد منها لمحبي الأسواق الشعبية واقتناء التراثيات واستكشاف الأزقة المتشابكة بين المتاجر المحلية.

 

Sample alternative image text

السوق التركي الأفغاني القديم

يقع السوق البالغ من العمر نصف قرن وأكثر في الهنداوية، ويعرف بالسجاجيد المنسوجة يدويًا التي تبهر جميع الزوار ليحلموا باقتنائها، بالإضافة إلى متاجر الهدايا التذكارية وبائعي المواد الغذائية الأفغانية في طرقاتها الضيقة

Sample alternative image text

السوق اليمني 

يقع بجوار السوق التركي والأفغاني القديم في الهنداوية لما يقرب من أربعين عامًا، ومازال يزدحم بالزوار الذين يبحثون عن مجموعة متنوعة من المنتجات اليمنية، مثل الأواني الفخارية ومنتجات القش إلى الأطعمة والعصائر والملابس وتحف الفخار. يتمتع السكان المحليون بشراء البهارات اليمنية والقهوة العربية وزهور الياسمين التي تستخدم في المناسبات الخاصة.

Sample alternative image text

أسواق جدة التاريخية 

تعرف جدة التاريخية محليًا باسم البلد، حيث تستضيف جميع المقتنيات الحجازية القديمة في المدينة. يمتد شارع السوق على طول باب مكة ويعد بوابة إلى كل الأسواق القديمة الأخرى في منطقة يبلغ عمرها أكثر من 140 عام. للاطلاع على ثقافة المنطقة زر أزقة سوق البدو وسوق العلوي، حيث متاجر الأقمشة المحلية والبخور والمخابز وجميع أنواع السلع التي تظهر الجوهر الحقيقي لجدة وبدايتها. بالإضافة إلى متاجر التحف التي تمثل أجيالاً متعددة.

Sample alternative image text

سوق الخانات 

يُشار إلى هذا السوق ذا السلع المختلفة بالقيصرية؛ فهو بوتقة تنصهر فيها الثقافات، ستجد منتجات من جنوب آسيا من الأقمشة النابضة بالحياة والمجوهرات وأقمشة الشالكي المحلية. بالإضافة إلى الأطعمة الشهية والتوابل التي تشعل الحواس. احرص على تناول الفول المدمس مع خبز البراتا اللذيذ الذي يُباع غالبًا في الكانتينيات الجانبية، وتجول في خان القصبة المتخصص في تجارة الملابس، وخان الضالين المليء بالمزادات، وخان العطارين لبائعي العطور المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى