المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

أطروحة دكتوراه عن “الذكاء الاصطناعي” بأم القرى

مميزة في عنوانها وفريدة في فكرتها البحثية

نوقشت في كلية التربية بجامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة، أطروحة دكتوراه في تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، مساء يوم الأربعاء20/ 9/ 1441هـ الموافق 13/ 5/ 2020م.

وحملت الأطروحة المقدمة من الباحث/ محمد بن دخيل الطلحي، عنوان: “بناء برنامج تعليمي قائم على معايير الموهبة والذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم الجغرافية الحديثة ومهارات التفكير المكاني، واتخاذ القرار الجغرافي المستقبلي لدى الطلاب الموهوبين بالمستوى السادس الثانوي”.

وكانت الأطروحة مميزة في عنوانها، وفريدة في فكرتها البحثية، ورصينة في مضمونها؛ حيث تركز على موضوع الذكاء الاصطناعي، والذي يحظى في الوقت الحالي باهتمام عالمي منقطع النظير، بالإضافة إلى الاهتمام المحلي في ضوء برنامج التحول الوطني وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م، كما ركّزت الأطروحة على فئة الموهوبين الذين هم الثروة الحقيقية للمجتمع، والذين يحتاجون إلى الاعتناء بهم من خلال الاحتكام إلى معايير الموهبة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والاهتمام بتفكيرهم المكاني، وتزويدهم بالمفاهيم الحديثة، وإعدادهم للمستقبل المنظور.

وشارف عدد صفحات الأطروحة على ألف صفحة، وتكونت من خمسة فصول رئيسية، وقائمة مراجع ثرية وحديثة باللغتين العربية والإنجليزية، وخمسة ملاحق، بالإضافة إلى المستخلصان العربي والإنجليزي، ومجموعة من القوائم.

والباحث محمد بن دخيل الطلحي، حاصل على درجة الماجستير في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية من جامعة أم القرى بتقدير ممتاز، ويعمل معلمًا بالمرحلة الابتدائية في مدينة الطائف.

وحظيت هذه الأطروحة العلمية المميزة بإشراف من: أ.د.فهد بن علي بن ختيم العميري، أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية.

ومما يجدر ذكره، أن المناقش الخارجي للأطروحة هو أ.د.عبدالله بن محمد الجغيمان. عضو مجلس الشورى، أستاذ تربية الموهوبين، رئيس الجمعية العالمية لأبحاث الموهبة والتميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى