المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

أعضاء رابطة طلبة «الخليج» لـ «الأنباء»: التعليم عن بُعد يُسرِّع عجلة الدراسة

آلاء خليفة

انطلق التعليم عن بعد في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في اسبوعه الاول بشكل تجريبي تمهيدا لاستكمال الفصل الدراسي الحالي بنظام التعليم الإلكتروني من اجل استمرارية الدراسة وعدم تعطيل تخرج الطلبة.

وكانت جامعة الخليج اول جامعة خاصة في الكويت تعقد لقاء عبر الانترنت بين رئيس الجامعة د.وليد بوحمرا ورئيس رابطة طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا طلال الصقر للاتفاق على آليات تطبيق التعليم عن بُعد.

«الأنباء» التقت عددا من اعضاء رابطة طلبة الخليج للعلوم والتكنولوجيا لمعرفة آرائهم فيما يخص التعليم عن بُعد، حيث أكدوا أهمية هذه الخطوة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد حفاظا على العملية الدراسية وعدم تأخير تخرج الطلبة في السنوات الأخيرة، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، أوضح رئيس رابطة طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا طلال الصقر ان التعليم عن بُعد سيساهم في تخريج الطلبة، مؤكدا اهمية استمرارية الدراسة، لافتا إلى أن الجامعة بدأت بأسبوع تجريبي لمعرفة الإيجابيات والسلبيات لمحاولة تخطي العقبات في الأسابيع المقبلة.

وذكر الصقر ان الرابطة على تواصل دائم مع الطلبة لمعرفة آرائهم في تطبيق التعليم عن بعد والاستماع الى مقترحاتهم من اجل ايصالها للادارة الجامعية، مؤكدا ان جميع المواد متوافرة اونلاين حاليا.

تأييد واسع

من جانبه، ذكر نائب رئيس الرابطة عبدالله الهاجري ان الرابطة دأبت منذ تأسيسها على اعطاء مصلحة الطلبة الاولوية والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجهها بكل الوسائل المشروعة، لذا فقد تواصلت مع الادارة الجامعية وأيدت كل المساعي للبدء بالتعليم عن بُعد والذي سيساهم في عدم تأخر الطلبة الخريجين.

واوضح الهاجري ان التعليم عن بُعد كذلك سيساهم في عدم تأخر بقية الطلبة عن تحصيلهم العلمي، لافتا الى ان استئناف الدراسة من خلال التعليم عن بعد سيشغل وقت فراغ الطلبة في امور تعود عليهم بالنفع والفائدة لاسيما في ظل وجودهم في المنازل الفترة الحالية بسبب حظر التجول والذي قد يترتب عليه مشاكل عائلية ونفسية، وبالتالي فإن انشغال الطلبة بالدراسة سيكون انفع لهم.

استثمار الوقت

بدوره، أكد رئيس اللجنة الاكاديمية بالرابطة فيصل المطوع تأييده قرار وزارة التربية بخصوص التعليم عن بُعد وذلك حتى يستثمر الشباب وقتهم بما ينفعهم ويساهم في تسريع عجلة الدراسة مما يترتب عليه عدم التأخر دراسيا.

وذكر المطوع ان التعليم عن بُعد يساعد الطلبة على استرجاع واستذكار المادة العلمية المسجلة اكثر من مرة مما يساهم على الفهم والاستيعاب.

واعتبر التعليم عن بعد خطوة ايجابية ناجحة في المسار الاكاديمي الصحيح للكويت ويجب ان تكون متاحة في جميع الاوقات كما هو متعارف عليه وموجود في اغلب الجامعات العالمية.

تخريج الطلبة

من ناحيته، اوضح رئيس اللجنة الاعلامية بالرابطة محمد العمر ان التعليم عن بُعد مفيد جدا للطلبة، لاسيما في ظل الظروف الحالية وتفشي ڤيروس كورونا المستجد وبقاء الطلبة في منازلهم.

وافاد بأن التعليم عن بُعد سيساهم في تخريج الطلبة الذين على وشك التخرج ولن يعطل مسيرتهم الدراسية، موضحا ان جميع الطلبة لديهم اجهزة تكنولوجية سواء اجهزة الهاتف او الكمبيوتر وجميعهم على دراية كاملة باستخدام التكنولوجيا، وبالتالي فلن تواجههم اي معوقات في تطبيق التعليم عن بُعد.

ومن ناحية اخرى، اوضح العمر ان للتعليم عن بعد ايجابيات كثيرة ستعود على الطالب بالمنفعة والفائدة، مشيدا بقرار الجامعة باستئناف الدراسة من خلال التعليم الالكتروني.

خيارات متعددة

بدورها، قالت نائبة رئيس الرابطة لشؤون الطالبات فوز العوضي إن التعليم عن بُعد سيساهم في تخريج الطلبة الذين هم في السنوات النهائية ولن يعطل مسيرتهم الدراسية، مشيدة بقرار الجامعة باستئناف الدراسة من خلال التعليم عن بُعد، مؤكدة ان الخيارات التي وفرتها الجامعة ممتازة وتتناسب مع احتياجات الطلبة. وافادت بأن الغالبية العظمى من طلاب الجامعة مؤيدون للتعليم عن بعد وانهوا عملية التسجيل بكل سلاسة ويُسر.

وطالبــت العـوضــــي باستمرار الدراسة من خلال التعليم عن بعد في الفصول الدراسية القادمة نظرا للظروف الصحية التي تمر بها البلاد وتفشى ازمة ڤيروس كورونا بما يستوجب بقاء الطلبة في المنازل حفاظا على سلامتهم.

طلال الصقر
عبدالله الهاجري
فوز العوضي
فيصل المطوع
محمد العمر
أعضاء رابطة طلبة «الخليج» لـ «الأنباء»: التعليم عن بُعد يُسرِّع عجلة الدراسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى