المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةغرائب و منوعات

«أنقذوا الحجاب».. مجتمع إلكتروني يبهر «فيسبوك»

هذا الشهر، تمر 3 أعوام على تجمع ما يزيد عن 560 ألف فتاة، ضمن مجموعة إلكترونية «للسيدات فقط» على موقع التواصل الاجتماعي الشهير «فيسبوك».
هؤلاء الفتيات تجمّعن من دون معرفة مسبقة، أو أية علاقات قائمة على منفعة، سواء شخصية أو مادية، وذلك فقط من أجل خلق بيئة نقاش فعالة ومنضبطة، لمناقشة فكرة واحدة هي «الحجاب».
التجمع النسائي غير الربحي، الذي أسسته الطبيبة والرياضية المصرية، منال رستم، في نوفمبر 2014، لم يعد ظاهرة تثير فضول الفتيات المحجبات المسلمات أو غيرهن فقط، بل بات إنجازا إلكترونيا، وفق وصف القائمين على «فيسبوك».
ففي عدد أكتوبر الماضي من مجلة «أنتروبونر» الأميركية، قال أيم أرتشيبونغ، نائب رئيس قطاع الشراكات التجارية في «فيسبوك» إن «المجموعة المخصصة للنساء، والتي من شأنها دعم المحجبات وتمكينهن، تنمّ عن قائدة واعدة (في إشارة منه إلى رستم)».
وأضاف في حديثه الذي جاء عقب لقاء جمعه بمؤسِّسة مجموعة surviving hijab (ادعموا/أنقذوا الحجاب) «فريق فيسبوك أراد أن يستكشف ويبحث آليات دعم أشخاص مثل منال، حتى يستكملوا مسيرتهم».
وتعد رستم (37 عاما)، مثالا دقيقا لرواد الأعمال المحليين، لكونها تقود واحدة من أكبر المجموعات الإلكترونية في الشرق الأوسط، واستمرار التزامها بمبدأ عدم التربح أو نشر الإعلانات، وفق أرتشيبونغ.
وفي هذا السياق، كشف أرتشيبونغ أن «فيسبوك منح منال خاصية فريدة تمكنها من تصفية مجموعتها من حسابات الرجال بضغطة زر واحدة، لمساعدتها في إدارة مجموعتها من دون إضاعة الوقت في تحديد هوية المنتسبين»، وهذه الخاصية غير متوافرة بمجموعات فيسبوك أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى