المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«أوپيك» تناقش زيادة الإمدادات النفطية العالمية مليون برميل يومياً

نقلت وكالة رويترز عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها، إن السعودية وروسيا ستناقشان زيادة إنتاج النفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوپيك) وخارجها بنحو مليون برميل يوميا في خطوة تهدف إلى تخفيف للقيود المفروضة منذ 17 شهرا على الإمدادات.

وقالت المصادر إن زيادة بنحو مليون برميل يوميا سيكون من شأنها الوصول بمستوى الامتثال لقيود الإمدادات العالمية إلى 100%، انخفاضا من نحو 152%.

وأشارت المصادر إلى أن المباحثات الأولية يقودها وزيرا طاقة السعودية وروسيا في سان بطرسبرغ إلى جانب نظيرهما الإماراتي الذي تتولى بلاده رئاسة أوپيك هذا العام.

ويجتمع وزراء أوپيك والمنتجين المستقلين في فيينا يومي 22 و23 يونيو، ومن المنتظر اتخاذ القرار النهائي حينئذ.

يذكر ان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أكد على أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة فيما يتعلق بإنتاج النفط، وذلك ردا على سؤال حول زيادة محتملة في إنتاج الخام مقدارها مليون برميل يوميا.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن التخفيضات الحالية بلغت في واقع الأمر 2.7 مليون برميل يوميا بسبب انخفاض إنتاج فنزويلا، أي ما يعادل نحو مليون برميل يوميا زيادة على التخفيضات التي جرى الاتفاق عليها في البداية، والبالغة 1.8 مليون برميل يوميا.

وقال نوفاك أيضا إن روسيا ستلتزم بشكل كامل بتعهداتها في اتفاق خفض إنتاج النفط خلال مايو بعدما لم تحقق التزاما بنسبة 100% خلال مارس وأبريل.

وسجلت أسعار النفط انخفاضا في ختام تعاملات الأسبوع الماضي مع تلميح روسيا إلى أنها قد تزيد إنتاجها تدريجيا بعدما ظلت تفرض قيودا على الإمدادات بالتنسيق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوپيك) منذ عام 2017.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 78.63 دولارا للبرميل، بانخفاض قدره 16 سنتا عن التسوية السابقة وأكثر من 2.2% دون أعلى مستوى في سنوات الذي سجلته في السابع عشر من مايو عندما بلغت 80.50 دولارا للبرميل.

وكسر برنت حاجز 80 دولارا للبرميل للمرة الأولى في أكثر من ثلاث سنوات في وقت سابق من مايو.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 70.60 دولارا للبرميل بانخفاض قدره 11 سنتا عن التسوية السابقة.

على صعيد اخر قال إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت الروسية إن قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران قد يلحق الضرر بـ5% من إنتاج النفط العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى