المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

إحالة الموظفين إلى التقاعد.. بمعاش كامل

ذكرت «الأنباء» أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص درجات للتعاقد مع أطباء لمستشفى جابر.

وأوضحت مصادر مطلعة في وزارة الصحة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان الموافقة نصت على تخصيص الدرجات لتوفير أطباء فقط لا ممرضين أو فنيي مختبرات، وكلف المجلس وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة المالية.

من ناحية أخرى، وردا على سؤال حول الإحالة الإجبارية إلى التقاعد لمن خدم عددا معينا من السنوات، أجابت المصادر: الحكومة تراعي أن تكون الإحالة الإجبارية إلى التقاعد للموظفين المستوفين لشروط المؤسسة العامة للتأمينات والمستحقين للمعاش التقاعدي بالكامل، يذكر أن الإحالة الإجبارية إلى التقاعد للقياديين تتم بمعاش كامل أيضا حتى لو كان أحدهم غير مستوف لشروط التقاعد.

وردا على سؤال حول أولويات الحكومة، ردت المصادر قائلة: الأولويات جاهزة ومنها ما هو محال إلى مجلس الأمة، مشيرة الى أن الحكومة تنسق مع المجلس للاتفاق على جدول الأولويات.

وبشأن اللجان البرلمانية المؤقتة، قالت المصادر: قد تكون هناك رؤية جديدة حول تشكيلها نظرا لما تمت ملاحظته في دور الانعقاد الماضي.

هذا، وتأكيدا لما نشرته «الأنباء»، فقد تمكن وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية م.حسام الرومي بالتعاون مع إدارة الفتوى والتشريع من إنجاز اللائحة التنفيذية لقانون البلدية رقم 33 لسنة 2016 والتي أصبحت جاهزة تمهيدا لإصدارها.

وأحاط الوزراء المعنيون المجلس علما بالإجراءات المتخذة والإجراءات المطلوب اتخاذها للإسراع في عجلة تنفيذ مشاريع التنمية ومنها السكك الحديدية، وتهيئة جزيرة فيلكا لضمها الى أملاك الدولة في خطوة ضرورية ضمن مشروع مدينة الحرير وجزيرة بوبيان.

وبخصوص وكيلي وزارتي المالية والأشغال، قالت المصادر: سيحسم الأمر قريبا.

وردا على سؤال حول قرارات تعديل التركيبة السكانية، أجابت المصادر: ستعلن قريبا. وكانت «الأنباء» قد انفردت بنشر أنه لا إقامة للوافدين دون الدبلوم البالغين 65 عاما.

هذا وحدد ‫مجلس الوزراء الثمن الرمزي لقسائم مشروع مدينة جنوب صباح الأحمد الإسكاني بقيمة خمسة دنانير للمتر وبسعر إجمالي للقسيمة بمساحة 400م2 2000 دينار لا غير. ‏وكلف ‫المجلس الجهات المعنية بدراسة الجدوى لمشروع استغلال الجزر المتصلة بجسر الشيخ جابر الأحمد وطرحها للاستثمار وموافاة المجلس بنتائج الدراسة خلال شهر.

وفي مزيد من التفاصيل فقد عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر امس في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية بالإنابة أنس الصالح – بما يلي:

عبر مجلس الوزراء في مستهل أعماله عن عميق الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة على الجهود الكبيرة والعناية الكريمة التي أحاطت بها المملكة ضيوف الرحمن في موسم الحج استمرارا لنهجها وكرمها المعهود في كل عام، مشيدا بالمستوى الرفيع للتسهيلات والاستعدادات والإمكانيات الهائلة التي وفرتها للحجاج لتمكينهم من أداء شعائر الحج في سهولة ويسر وأمان، منوها بالخدمات والإنجازات الهائلة التي قامت بها من اجل خدمة ورعاية المقدسات الشريفة، وسعيها المتواصل لتطويرها وتوسعتها، وفاء للمسؤولية التاريخية المقدسة التي شرف بها المولى عز وجل المملكة الشقيقة لرعاية وخدمة الحرمين الشريفين سائلا العلي القدير أن يجزي الأشقاء في المملكة خير الجزاء.

كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمته وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري، للإجراءات والخطوات التي تمت لمواجهة نتائج إلغاء بعض الرحلات الخاصة بالخطوط الوطنية للطيران وأدت إلى تأخر عودة المسافرين لأرض الوطن تزامنا مع أقتراب بدء العام الدراسي الجديد.

وقد أكد مجلس الوزراء على أهمية مبادرة الجهات الحكومية المعنية باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتأمين عودة المسافرين وسلامتهم، وقرر تكليف كل من (وزارة الخارجية والإدارة العامة للطيران المدني ووزارة المالية) بمتابعة أوضاع المواطنين الكويتيين وعائلاتهم في الخارج واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمساعدتهم وتقديم سبل العون لهم وعودتهم إلى أرض الوطن بالسرعة الممكنة.

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن تحديد الثمن الرمزي لقسائم الرعاية السكنية في مشروع مدينة جنوب صباح الأحمد الإسكاني، وقرر الموافقة على تحديد الثمن الرمزي للقسائم على أن يكون سعر متر القسيمة بمساحة (400م2) بقيمة خمسة دنانير للمتر المربع، وبسعر إجمالي لكامل القسيمة هو -/2.000 د.ك (فقط ألفا دينار كويتي لا غير).

كما اطلع المجلس على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد، وقرر تكليف كل من (الهيئة العامة للطرق والنقل البري والهيئة العامة لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية) والجهات المعنية بدراسة الجدوى الأولية لمشروع استغلال الجزر المتصلة بالجسر وطرحها للاستثمار، وموافاة مجلس الوزراء بالمرئيات والنتائج التي تسفر عنها تلك الدراسة وذلك خلال شهر من تاريخه.

الكويت تؤيد إجراءات المملكة للحفاظ على أمنها

بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد أشاد المجلس بجهود الجهات الأمنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، في إحباط عملية إرهابية في محافظة البكيرية مؤكدا تأييد الكويت لكافة الإجراءات التي تتخذها المملكة للحفاظ على أمنها واستقرارها والتصدي لهذه الأعمال الإرهابية التي تهدف إلى زعزعة أمنها واستقرارها.

إدانة التفجيرات في العريش وأفغانستان وباريس

أدان مجلس الوزراء التفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء بجمهورية مصر العربية الشقيقة، والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من رجال الأمن، والتفجير الإرهابي الذي وقع في مقر اللجان الانتخابية في أفغانستان مؤخرا، وكذلك الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة باريس بجمهورية فرنسا من قبل ما يسمى بتنظيم «داعش»، والذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين، مؤكدا موقف الكويت الرافض لمثل هذه الأعمال الإرهابية التي تتنافى مع كافة الأديان والقيم والأعراف الإنسانية، وتأييد كل ما تتخذه هذه الدول من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

دور إيجابي ومواقف مشهودة لكوفي عنان

عبر مجلس الوزراء عن بالغ الحزن والأسى لوفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان – مستذكرا دوره الإيجابي ومواقفه المشهودة وجهوده الطيبة في دعم السلام والأمن العالميين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى