المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

إنجاز فريد من نوعه يضاف إلى سجل إنجازات المركز الوطني لطب وجراحة القلب في سلطنة عمان

 

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

تمكن فريق من الأطباء وطاقم يضم نخبة من الكادر الفني والتمريضي بمختبر القسطرة التداخلية  واختصاصيّ التروية الجراحية وممرضي قسم العمليات من قسم جراحة القلب من استخراج كتلة جرثومية من قلب مريضة بنجاح عن طريق القسطرة واستخدام جهاز ال(AngioVac).
بدأت الحالة المرضية بالتهاب في الدم من قسطار غسيل الكلى وتطور إلى كتلة جرثومية استمرت بالنمو داخل القلب بالرغم من مكافحتها بالمضادات الحيوية وانتشرت إلى الصمام الثلاثي بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن.

يتكون هذا الجهاز من أنبوب شفط تنظيري متخصص يتصل بدائرة وريدية خارج الجسم لتصفية الدم من الشوائب والكتل المشفوطة وإعادة ضخه للدورة الدموية المركزية لدى المريض.
ونجح الفريق من تجنيب المريضة من تدخل جراحي للقلب عن طريق شق عظمة القص في الصدر.
الجدير بالذكر أن حالة المريضة مستقرة، وبفضل نجاح الإجراء المذكور فقد قُلصت فترة العلاج بالمضادات الحيوية والتخلص من مصدر الالتهاب الرئيسي.
أجرى هذه الحالة الدكتور حاتم بن علي اللواتي استشاري أول أمراض القلب التداخلية والهيكلية بالمركز الوطني لأمراض وجراحة القلب والدكتور علاء بن حسن اللواتي استشاري أول ورئيس قسم جراحة القلب بالمركز بالتعاون مع فريق تنظير وتصوير القلب بقيادة الدكتورة كاملة بنت خليفة الوهيبية استشارية أمراض القلب ورئيسة مختبر القلب للتصوير التداخلي.
حيث أجريت القسطرة الدقيقة بإشراف طاقم التخدير القلبي المتخصص بقيادة الدكتور إسحاق العامري استشاري أول ورئيس قسم التخدير بالمركز.
شارك في العملية نخبة من الكوادر الطبية والفنية ضمت كل من : فني مختبر القسطرة التداخلية سالم المقبالي، ماريا البلوشية من طاقم التروية القلبية ومن طاقم التمريض أحلام البلوشية، أحمد البوسعيدي وجمال المحاربي ،  الجدير بالذكر أن المركز الوطني لأمراض وجراحة القلب من أوائل المراكز في المنطقة التي توفر مثل هذا النوع من العلاج القسطري المتطور والذي يمثل نقلة نوعية وفريدة في علاج مثل هذه الحالات والتي يستعصي علاجها بالأساليب الجراحية المعتادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى