المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

إنجاز 27 % من مشروع مصفاة الزور

 

كونا – اعلن نائب الرئيس التنفيذي مشروع مصفاة الزور المهندس حاتم العوضي اليوم الأربعاء انجاز 27 بالمئة من مشروع مصفاة الزور النفطي الذي يعد اضخم مشروع نفطي ينفذه ويشغله القطاع النفطي في الكويت.

وقال العوضي لوكالة الانباء الكويتية «كونا» على هامش زيارة الى قطر للاطلاع على بعض المشاريع النفطية فيها ان ذلك المشروع الاستراتيجي يسير وفق الخطة الموضوعة لتنفيذ المرافق المختلفة لمشروع مصفاة الزور النفطي متوقعا الانتهاء من تنفيذه في ديسمبر 2019.
واضاف ان مشروع مصفاة الزور النفطي يعد من اهم المشاريع الاستراتيجية التي يقوم القطاع النفطي بتنفيذها في دولة الكويت مبينا انه يشمل انشاء مصفاة الزور ومرافق استيراد الغاز الطبيعي ومجمع للبتروكيماويات.
واوضح ان توقيع عقود انشاء مصفاة الزور تم في اكتوبر 2015 مبينا انه يقوم بتنفيذ مشروع المصفاة مجموعة كبيرة من الشركات العالمية المتخصصة في هندسة وانشاء مرافق التكرير والتصدير.
وعن اهداف مشروع مصفاة الزور النفطي قال العوضي ان منها توفير الطاقة داخل الكويت وتصدير منتجات عالية الجودة وانتاج وقود للمحطات الكهربائية منخفض الكبريت وتوفير فرص وظيفية للشباب الكويتي في مجال تشغيل المصافي ومصانع البتروكيماويات.
واضاف انه تم تصميم مشروع مصفاة الزور لتكرير جميع انواع النفوط ومن اهمها النفط الكويتي الثقيل موضحا ان شركة البترول الوطنية الكويتية قامت بأعمال المشروع بدءا من اعداد العقود وترسية الاعمال على الشركات المنفذة.
وافاد بانه بناء على خطط مؤسسة البترول الكويتية سيتم نقل ادارة المشروع والتشغيل الى الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» التي تعد من الشركات الجديدة تحت مظلة المؤسسة.
وقال ان «كيبيك» قامت بوضع خطط تشغيل وادارة مصفاة الزور حيث تشمل الخطة الاستعانة بالشركات العالمية المتخصصة في تخطيط وادارة عمليات تشغيل المصافي اضافة الى الاستعانة بالكوادر الكويتية وتأهيلهم للعمل في مرافق المصفاة.
واوضح ان شركة البترول الوطنية الكويتية ستتولى مهام دعم عمليات التشغيل من خلال نقل وتطوير موظفي مصفاة الشعيبة للعمل في مرافق مصفاة الزور.
وعن زيارة قطر قال انها تأتي ضمن وفد من شركة البترول الوطنية الكويتية للاجتماع مع مسؤولي شركة قطر للبترول من اجل الاستفادة من خبرات الشركات العاملة في قطر في مجال تشغيل وصيانة المصافي بطريقة آمنة وحديثة وفي مجال استخدام التطبيقات الالكترونية في اصدار تصاريح العمل.
واضاف ان الزيارة شملت الاجتماع مع ادارة شركة شل التي تقوم بتشغيل مرافق تحويل الغاز الطبيعي الى منتجات بترولية عالية الجودة في قطر مبينا ان مثل هذه الزيارات تأتي ضمن برنامج دعم عمليات تشغيل مصفاة الزور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى