المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

استبيان: نصف الموظفين يتوقعون زيادة على الراتب

كشف استبيان «الرواتب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا» الذي اجراه «بيت.كوم» بالتعاون مع «يوجوف» الذي شارك فيه العديد من الرجال والسيدات عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، عن اراء الموظفين حول الرواتب والمزايا المُقدمة لهم في شركاتهم، ووفقاً للاستبيان، يتوقع ثلثا المشاركين في الاستبيان في الكويت (%67) زيادة في رواتبهم أو بقائها على حالها، ويتوقع أكثر من نصف الموظفين المجيبين (%55) زيادة في رواتبهم خلال عام 2018، حيث تتوقع النسبة الأكبر من هؤلاء (%16) الحصول ع‍لى زيادة تتراوح بين %1 و%5.
ويهدف هذا الاستبيان الذي اجراه «بيت.كوم»، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، إلى قياس مدى رضا الموظفين عن رواتبهم الحالية والعناصر المتنوعة التي يتكون منها، إضافة إلى الكشف عن العوامل التي تسهم في تعزيز ولاء الموظفين لشركاتهم، وتحديد مدى أهمية الرواتب في الرضا الوظيفي والرفاه العام.

الرواتب والمزايا والزيادات
في ما يتعلق بالرواتب، صرح أكثر من ثلث المشاركين في الاستبيان (%36) بأن حزمة رواتبهم الحالية تتكون من الراتب الاساسي بالإضافة إلى المزايا، في حين صرح نحو النصف (%45) بأن رواتبهم تتكون من الراتب الاساسي فقط، بينما قال (%18) إنهم يحصلون على راتب اساسي بالإضافة إلى عمولة ومزايا أخرى.
وعندما يتعلق الأمر بالهيكل المفضل للأجور، قال %56 من المشاركين إنهم يفضلون هيكلاً ثابتاً للأجور بنسبة %100، وقال %33 إنهم يفضلون هيكل أجور ثابتاً جزئياً بأجور متغيرة مقابل العمولات والحوافز، في حين أن واحداً فقط من كل 10 (%12) يفضل هيكل أجور متغيراً بنسبة %100.
وشملت المزايا المختلفة التي يحصل عليها الموظفون في الكويت: التأمين الصحي الشخصي (%27) وتذكرة طيران سنوية (%24) وبدل مواصلات (%21)، ومكافات (%20) وبدل سكن (%18) أما بالنسبة لمكافأة نهاية الخدمة، قال حوالي (%61) إن شركتهم تقدم حالياً تعويض نهاية الخدمة، بينما يحصل (%5) منهم على معاشات تقاعدية، ويحصل %9 على أشكال أخرى من التعويضات.
وبالنظر إلى العام الماضي، تلقى واحد من كل اثنين من المشاركين (%36) زيادة في الراتب في عام 2017، ويتوقع أكثر من نصف المشاركين (%55) الحصول على زيادة في عام 2018، حيث تتوقع النسبة الأكبر من هؤلاء (%16) الحصول على زيادة تتراوح بين %1 و%5.
ويعزي %34 من المشاركين في الاستبيان ممن يعتقدون أن الرواتب ستشهد زيادة سبب هذه الزيادة إلى التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة، من ناحية أخرى، يعتقد (%31) من الموظفين أن الرواتب تتراوح نتيجة لاداء الشركات الجيد والربحية المتزايدة، في حين يعتقد %25 أن ذلك يعود إلى المنافسة الشديدة على جذب الكفاءات والاحتفاظ بها بينما يقول %20 من المشاركين أن سبب الزيادة هو نمو الفرص والنمو الاقتصادي في بلدهم.

النفقات والتوفير والادخار
يعتقد أكثر من نصف المجيبين (%68) أن تكاليف المعيشة ارتفعت بنسبة تصل إلى %30 في عام 2017، بينما ترى نسبة %20 بأنها ارتفعت بنسبة تزيد على %30، في حين يعتقد (%6) أنها انخفضت او بقيت على حالها. ومن المثير للانتباه، برزت المواد الغذائية والمشروبات (%78) والايجارات (%65) كأكثر العناصر التي ارتفعت تكلفتها عام 2017. من ناحية اخرى، يتوقع غالبية المشاركين (%74) ارتفاعا اضافيا في تكاليف المعيشة عام 2018.
وفي ما يتعلق بالنفقات الشهرية، قال المجيبون الكويتيون المشاركون في الاستبيان انهم ينفقون اموالهم بالدرجة الاولى على الايجار بنسبة %54، والمواد الغذائية وتناول الطعام في الخارج بنسبة %14، وتعليم أبنائهم بنسبة %11.
ومع ذلك، فإن %63 من المجيبين لا يزالون قادرين على توفير جزء من دخلهم الشهري، ويقوم %56 بتحويل جزء من رواتبهم الى بلدانهم بينما يقوم %18 باستخدام اموالهم في استثمارات مالية منتظمة.
وبالنسبة لجودة المعيشة، يعتقد %47 انهم افضل حالا من افراد جيلهم الذين يعيشون في بلد اقامتهم، بينما يعتقد ثلاثة من كل عشرة (%29) انهم يعيشون بالمستوى نفسه، بينما يعتقد %19 فقط بأنهم اسوأ حالاً منهم.
وعندما سئل المجيبون عن خططهم المهنية خلال الاشهر الاثني عشر المقبلة، قال اكثر من النصف بقليل (%56) انهم سيبحثون عن وظيفة افضل في القطاع ذاته، بينما قال %38 إنهم ينوون البحث عن وظيفة افضل في قطاع مختلف.
وتعليقاً على ذلك، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في «بيت.كوم»: «تساعد مثل هذه الاستبيانات في كشف معلومات مهمة لأصحاب العمل الموظفين على حد سواء، ومع ارتفاع تكاليف المعيشة في منطقة الشرق الاوسط وشمالي افريقيا، ليس من المستغرب ان يتوقع المهنيون الحصول على زيادة في رواتبهم». واضاف: نحن في «بيت.كوم» نسعى جاهدين لتسهيل تواصل الباحثين عن العمل مع الشركات التي تتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم، اذ يتوافر على موقعنا يوميا اكثر من 10000 فرصة عمل. ومن خلال المعلومات المهمة التي قدمها هذا الاستبيان وغيره، يمكننا الربط بين المرشحين وخبراء التوظيف المناسبين، وجعل عملية البحث عن الوظائف وملء الشواغر اكثر سلاسة وفعالية وأقل استهلاكاً للوقت».

خلفية المجيبين
يعمل حوالي نصف المجيبين (%45) في قطاعات عملهم الحالية منذ ما يصل الى ست سنوات، بينما يعمل الثلث في قطاعهم منذ اكثر من 10 سنوات. من ناحية اخرى، قال ثلاثة ارباع (%77) المشاركين بأنهم يعملون مع صاحب عملهم الحالي منذ ست سنوات او اقل، بينما يعمل %46 معه من اقل من ثلاث سنوات، مقابل اقل من واحد من كل عشرة (%8) ممن قالوا إنهم يعملون مع صاحب عملهم الحالي منذ اكثر من 10 سنوات.
وعندما سُئل المهنيون في المنطقة عن المستوى الذي وصلوا اليه في مسارهم الوظيفي، قال %31 إنهم في منتصف مسيرتهم المهنية، في حين صرح ثلث المجيبين (%35) بأنهم في مركز عالٍ نسبياًَ لكنهم لم يصلوا الى اعلى منصب بعد، بينما قال %20 إنهم في بداية مسيرتهم المهنية، و%14 بأنهم في اعلى مركز يمكن الوصول اليه.
وقال حوالي نصف المجيبين (%52) إنهم يديرون ما يصل الى 10 اشخاص بشكل مباشر وغير مباشر، في حين ان اكثر من الربع بقليل (%30) قالوا إنهم يديرون 11 شخصا او اكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى