المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

استطلاع «رويترز»: 54% من مديري صناديق المنطقة سيرفعون مخصصاتهم

أظهر مسح لوكالة رويترز ان صناديق الاستثمار في الشرق الاوسط تتوخى الحذر بشأن الاسواق الاقليمية ككل في 2019، لكنها توقعت ضخ كميات كبيرة من الاستثمارات في الاسهم الكويتية والسعودية.
واظهر المسح «ان %31 من مديري الصناديق يتوقعون زيادة حصصهم في الاسهم الاقليمية في الاشهر الثلاثة المقبلة، مقابل %8 يتوقعون تخفيضها، فيما تحفظ %61 منهم على الاجابة. وكان %54 من مديري الصناديق توقعوا زيادة مخصصاتهم في الاسهم الاقليمية في ديسمبر الماضي.
وتنتظر الكويت في منتصف 2019 قرار ترقية بورصتها على مؤشر «مورغان ستانلي للاسواق الناشئة» (MSCI) اعتباراً من منتصف 2020. ونتيجة لذلك، يتوقع %54 من المديرين رفع مخصصات الأسهم الكويتية في الأشهر الثلاثة المقبلة، مقابل %15 فقط لتخفيضها.
وقال احد مديري الصناديق في استطلاع «رويترز»: رغم التوقعات برفع الحصة في الاسهم الاقليمية في الربع الاول من 2019 فإنها ستظل ضعيفة مقارنة بأداء مؤشرها في الفترة نفسها من 2018.
وقال أكبر خان مدير الاصول في «الريان للاستثمار» – قطر: ان الهبوط الاخير لأسعار النفط يجعل منطقة الخليج تبدأ عام 2019 بمزيد من الغموض.

السعودية
وتتوقع البورصة السعودية تدفق 15 مليار دولار من صناديق الاستثمار الاجنبية، رغم انخفاض اسعار النفط والتوترات الجيوسياسية، وذلك بفضل دخول بورصة الرياض في مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة على مراحل بين مارس وديسمبر 2019.
وتوقع %54 من مديري الصناديق زيادة مخصصاتهم في الاسهم السعودية في الربع الأول 2019، فيما لم يتوقع احد منهم تقليصها.
واشار العديد من مديري الصناديق الى انهم لا يتوقعون بقاء اسعار النفط منخفضة لفترة طويلة، مع توقعات لسعر برنت بين 60 و70 دولارا للبرميل في 2019، وهو ما يكفي لدعم زيادة معتدلة للانفاق في العديد من دول الخليج.

دبي.. نظرة سلبية
وتبدو توقعات مديري الصناديق بالنسبة للاسواق الاخرى ليست ايجابية، فتقييمات بورصة دبي متدنية بعد انخفاض مؤشرها العام بنسبة %26 في 2018، ما جعلها بين اسوا الاسواق اداء في العالم. واشار اغلب مديري الصناديق الى انه لا توجد علامات واضحة على امكانية حدوث انتعاش في اسعار عقارات دبي في العام الجديد.
وتوقع مديرو الصناديق نتيجة لذلك استمرار التدفقات من دبي الى السعودية والكويت اللتين تقدمان بدائل للمستثمرين العالميين الذين ينوون الاستثمار في المنطقة.
وقال طلال السمهوري مدير الاصول في شركة «أموال» – قطر: ان اسواق الامارات تفقد مكانتها كمركز اقليمي نظرا لانفتاح الاقتصادات والاسواق الاخرى في المنطقة.
واضاف: يُتوقع استمرار الضغط على اسواق الامارات في 2019 بشكل عام خصوصا على قطاع العقارات.

قطر.. أداء جيد
وحققت البورصة القطرية اداء جيدا في 2018، خصوصا بعد قرارها رفع حصة ملكية الاجانب في الشركات المدرجة، وارتفع مؤشرها %21، ما جعلها بين افضل الاسواق اداء في العالم.
وقال عدد من مديري الصناديق ان عوائد الاسهم القطرية المرتفعة قد تدعم السوق في الاسابيع الاولى من 2019 لكن اداءها قد ينخفض لاحقا مع تلاشي تأثير قرار رفع حصص الاجانب في الشركات، وتصدر بورصتي الرياض والكويت لأسواق المنطقة.
شمل مسح «رويترز» 13 صندوقا للاستثمار وهي: المال كابيتال، والريان للاستثمار، وأموال- قطر، وأرقام كابيتال، وبنك الامارات للاستثمار، وبنك الامارات دبي الوطني، وغلوبل، وأبوظبي للاستثمار، والوطني للاستثمار، وبنك رسملة للاستثمار، وواحة كابيتال، وشرودرز للاستثمار، وناشونال انفستر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى