المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

“الأرصاد” تفنّد معلومات “مواقع التواصل” حول معدلات الأمطار في أكتوبر وتصفها بالمضللة

فنّدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، اليوم الثلاثاء، المعلومات المتداولة من بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي حول كميات الأمطار التي شهدتها المملكة في شهر أكتوبر الماضي ووصفها بأنها غير مسبوقة، مؤكدةً أن هذه المعلومات مضللة.

وأوضحت، في بيان رسمي لها، أن مجموع ما هطل من أمطار في شهر أكتوبر الماضي في بعض المناطق أكثر من متوسط الأمطار في سنوات ماضية، مبينةً أن هذا لا يفسَّر علميا بأن أمطار أكتوبر غير مسبوقة، مستشهدةً بما سجلته مدينة جدة، على سبيل المثال لا الحصر، في عام 2009م، وهو ما مجموعه أكثر من 114 ملم، فيما لم تسجل حتى الآن من عام 2018 هذه الكمية، ويقاس على ذلك عدد من المدن بالمملكة.

وأكدت الهيئة أنه من هنا يتضح الفرق بين فوارق المتوسط والمعدلات المطرية وفقا للحسابات المناخية وبين إطلاق المعلومات جزافا دون أي سجلات مناخية تعطي المؤشرات الحقيقية لذلك.

وأشار البيان إلى أن الهيئة كانت قد أصدرت تقريرها المناخي قبل 3 أشهر، وتوقعت فيه أن الأمطار ستسجل فوق معدلها فقط، وليس غير مسبوق كما تداولته بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على أن هذا التوضيح من الهيئة يأتي من منطلق دورها المناط بها، كونها الجهة المسؤولة عن معلومات الطقس والمناخ في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى