المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الأمم المتحدة بصدد إقرار “إعلان الحق في السلام”

تقر اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة في الأيام المقبلة “إعلان الحق في السلام” وفق المادة 68 في شأن “قضايا حقوق الانسان، بما في ذلك مقاربات بديلة لتحسين التمتع الفاعل بحقوق الانسان والحريات الأساسية”.

وفي ضوء القرار 32/28، أصدر مجلس حقوق الانسان في 1 يوليو 2016 “إعلان الحق في السلام” بموافقة أغلبية الدول الأعضاء، وأوصى بأن تقره الجمعية العامة، كما هو وارد في ملحق هذا القرار.

حق كل فرد

يأتي هذا الاعلان ثمرة ثلاث سنوات من العمل (2013-2015) مع سائر الفرقاء بقيادة السفير كريستيان غيلرميت فرنانديز من كوستاريكا. وقدم القرار 32/28 الوفد الكوبي بدعم من مجموعة الدولة العربية، إلى جانب مجموعات أخرى. وشددت كوبا في تقديمها القرار على أن إقرار هذا “الاعلان” يأتي في سياق الاتفاق الثنائي على وقف اطلاق النار والعمليات القتالية الذي وقع في هافانا بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا – الجيش الشعبي “فارك ـ إي بي”.

وكان عمل مجلس حقوق الانسان طيلة هذه السنوات مسنودًا بالتعبئة القيمة والقيادة التي أبدتها شخصيات عامة من عالم الفن والثقافة والرياضة، ملتفين حول منظمة “سلام بلا حدود” التي أسسها الثنائي ميغيل بوسي وخوانيس. والأكثر من ذلك، ينعكس انخراط المجتمع المدني في الصياغة الواردة في المادة الأولى، التي تنص على: “لكل فرد الحق في التمتع بالسلام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى