المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

الأمير دشن مبنى «الكويتية» الجديد

 

تحت رعاية وحضور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أقيم صباح أمس الأربعاء حفل تدشين مبنى الركاب الجديد رقم (4) في مطار الكويت الدولي.

ووصل موكب سموه إلى مكان الحفل حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري، ورئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود.

وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وكبار الشيوخ، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وكبار المسؤولين بالدولة.

هذا، وتفضل سموه بتدشين مبنى الركاب الجديد، بعدها قام سموه بجولة في أقسام وإدارات المبنى المختلفة ثم بدأ الحفل بالنشيد الوطني وتلاوة آيات من الذكر الحكيم. وألقت وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري كلمة قالت فيها:
في مناسبة مشرفة كهذه نجتمع اليوم لنخطو خطوة جديدة على طريق التنمية ونخط سطرا جديدا في سجل النهضة التي رسم فصولها وأرشد إلى ملامحها وأبعادها صاحب السمو الأمير والتي تتطلع إليها بلادنا الكويت، خطوة نحو تطوير منظومة النقل الجوي من شأنها أن تواكب أحدث التطورات التي يموج بها العالم من حولنا.

وأضافت أن رعاية وحضور صاحب السمو لحفل تدشين مبنى الركاب الجديد (4T) يمدنا بفيض من الدوافع والحوافز التي تشجعنا على مواصلة العمل الذي عاهدنا سموه عليه بأن نسعى باذلين أقصى الجهد من أجل رفعة الكويت في جميع المجالات.

وقالت: إنه مع حركة سفر حثيثة تشهدها الكويت في العقود الأخيرة وازدياد عدد المسافرين كانت هناك حاجة ماسة إلى توسعة المطار فكانت فكرة إنشاء هذا المبنى من خلال الإدارة العامة للطيران المدني ومتابعة مباشرة من طواقمها الإدارية والفنية لرفع طاقة المطار من 7 ملايين مسافر سنويا إلى 25 مليون مسافر بحلول عام 2022 وهو ما سنبني عليه توسعاتنا المستقبلية بما يلائم تاريخ الكويت في النقل الجوي، لافتة إلى أن الحكومة حرصت وبتوجيهات ومتابعة مباشرة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، على أن تكون إستراتيجية إنشاء مبنى الركاب رقم 4 بمطار الكويت الدولي نموذجا جديدا في عمل السلطة التنفيذية وذلك عبر استقطاب أفضل الخبرات العالمية في مجال إدارة وتشغيل المطارات والتي ترجمتها علاقة التعاون مع شركة انشن للمطارات الكورية والتي ستتضمن خلق فرص عمل للشباب الكويتي وتدريب كوادر الطيران المدني الكويتية على أحدث ما وصلت إليه تقنيات هذا المجال في العالم.

وزادت: إننا أمام مشروع تحول إلى واقع وفقا لبرنامجه الزمني المقرر حيث سيدشن أعماله وخدماته مع شركائنا شركة الخطوط الجوية الكويتية في الشهر المقبل، وهي مجرد خطوة تتبعها إن شاء الله خطوات أخرى أبعد وأعمق وأكبر بما يمهد الطريق لتحقيق بعض ما تصبون إليه سموكم من أجل الكويت وبما يقر أعينكم بما ترونه حولكم من إنجازات وجهود مخلصة من أجل بلادنا الغالية.

وقالت: صاحب السمو، إن أكثر ما يشعرنا بالفخر في الإدارة العامة للطيران المدني أن السواعد الكويتية من أبنائكم وبناتكم المهندسين والمهندسات قدموا نموذجا رائعا للعنصر الوطني المجتهد في عمله وإخلاصه لوطنه فواصلوا الليل بالنهار متحدين عامل الوقت لإنجاز مبنى الركاب الجديد، فلهم منا كل الشكر والثناء.

والتزاما منا بتوجيهات سموكم لرعاية الشباب الكويتي وبناء قدراته والاستثمار فيه فإننا في الحكومة وبدعم لامحدود من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك نعمل اليوم على توفير بعثات دراسية في أهم الجامعات العالمية في علم إدارة وتشغيل المطارات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وذلك لتكمين الشباب الكويتي من الحصول على أفضل تحصيل علمي لتولي المسؤوليات المستقبلية بكل احترافية.

وفي الختام، نعاهدكم مجددا يا صاحب السمو على أن نبذل أقصى طاقاتنا وغاية جهدنا دون أدنى تراخ وأن نسير ما استطعنا على طريق الإصلاح والإنجاز ناظرين إلى الغاية السامية التي ترجونها للكويت… وفق الله خطاكم يا صاحب السمو وأبقاكم للكويت عزا وفخرا وحاميا وقائدا ومتعكم بالصحة والعافية.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نموذج متكامل:

كما ألقى رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود كلمة بهذه المناسبة قال فيها: إنه ليوم مشهود في تاريخ الطيران المدني تفضل وتشريف صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد حضور احتفال تدشين مبنى الركاب الجديد رقم (4) في مطار الكويت الدولي تحت الرعاية السامية لسموه، ليكون عنوانا لتنفيذ رؤية الكويت 2035.

وبهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، على دعمهما اللامحدود لمنظومة مشاريع الدولة التطويرية بشكل عام ولمشاريع قطاع الطيران المدني في البلاد بشكل خاص، والشكر موصول لمجلس الوزراء وعلى رأسهم سمو الشيخ جابر المبارك، للدعم الحكومي الكبير الذي حظي به هذا المشروع الحيوي من اهتمام بالغ ومتابعة حثيثة من سموه لإنجازه في زمن قياسي لم يتجاوز سنتين من الإعداد والتخطيط والتصميم والتنفيذ والتشغيل كنموذج متكامل في المشاريع التنموية ولقد كان للأجهزة الحكومية الدور الحيوي الفعال في ذلك ونخص بالذكر وزارات الداخلية والمالية والأشغال والكهرباء، إضافة إلى الجمارك والإطفاء والزراعة وهيئة الطرق.

وقال الحمود إنه حرصا من الإدارة العامة للطيران المدني على تنفيذ رؤية الكويت التنموية 2035 اعتمد الطيران المدني رؤية تنفيذية في شأن تحويل الكويت إلى مركز إقليمي نشط للنقل الجوي واتخذ كافة الخطوات التنفيذية اللازمة لتطوير قطاع الطيران المدني لمواكبة النمو المطرد في حركة النقل الجوي المحلي والمتوقع أن تتجاوز 40 مليون راكب سنويا في العام 2037 وبإيرادات سنوية متوقعة بما لا يقل عن 800 مليون دولار سنويا وفرص عمل بما يقارب 40 ألف فرصة عمل.

وقد تضمنت هذه الرؤية أيضا أهدافا وخططا استراتيجية تركزت في 3 محاور أساسية:

الأول يعتمد على الاستثمار في العنصر البشري من خلال تطبيق خطة شاملة تتضمن تدريب وتأهيل الشباب الكويتي محليا ودوليا في مختلف التخصصات التي تؤهلهم وفق أحدث التقنيات المتقدمة في مجالات إدارة وتشغيل المطارات والملاحة الجوية وسلامة النقل الجوي وأمن الطيران.

ويتمثل المحور الثاني في تطوير تشريعات وقوانين وأنظمة الطيران المدني في الكويت لتتوافق وتواكب التشريعات والقوانين الدولية ذات الصلة مع مراجعة شاملة لسياسات واقتصاديات النقل الجوي بما يكفل ضمان سلامته وأمنه، وذلك من خلال إعداد قانون الطيران المدني الجديد الذي يقضي بتحول الإدارة العامة للطيران المدني من إدارة تقليدية إلى هيئة فنية متطورة مستقلة تمارس سلطاتها محليا ودوليا.

أما المحور الثالث فهو يتعلق بتطوير البنى التحتية والمرافق الخدمية تنفيذا لخطط الدولة التنموية في تعزيز إيرادات الدولة غير النفطية وهذا ما انتهجه الطيران المدني واعتمد على فصل الجانب التشريعي والرقابي عن الجانب التشغيلي من خلال تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص محليا ودوليا والتعاون مع شركات عالمية متخصصة في قطاع الطيران المدني.

وبتوفيق من الله ثم بفضل دعمكم الكريم يا صاحب السمو، نقطف اليوم ثمار تعاون الأجهزة الحكومية بإنجاز مبنى الركاب الجديد رقم 4 في وقت قياسي وبإسناد إدارة وتشغيل هذا المبنى لأول مرة في تاريخ الطيران المدني لإحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة في إدارة المطارات وهي مؤسسة مطار انشيون الدولي الكورية الجنوبية للارتقاء بالكفاءة التشغيلية والأداء المتميز وجودة الخدمات المقدمة لجمهور المسافرين في مبنى الركاب رقم 4. وقد تم تشكيل فريق فني متخصص عالمي محلي قبل 6 شهور لإعداد خطط التشغيل بشكل احترافي.

وأضاف الحمود أن مبنى الركاب الجديد رقم (4) الذي نحتفل بافتتاحه قد تم إنشاؤه وفق المقاييس المعتمدة لاتحاد النقل الجوي الدولي (الأياتا) وبطاقة استيعابية تبلغ 4.5 ملايين راكب قابلة لاستيعاب 6 ملايين راكب سنويا. وقد تم تخصيص هذا المبنى الحديث للناقل الوطني شركة الخطوط الجوية الكويتية التي نسجل شكرنا وتقديرنا الكبير لمجلس إدارتها برئاسة الأخ يوسف عبدالحميد الجاسم ولجميع العاملين بهذا المرفق الوطني الهام على التعاون في دعم إنجاز هذا المشروع الحيوي الكبير.

وأشار الحمود إلى أن مبنى الركاب الجديد رقم 4 يعتبر إضافة جديدة لتحديث البنية التحتية لمطار الكويت الدولي حيث تم تصميمه وبناؤه وفق أحدث التقنيات المتطورة والأنظمة الأمنية المعتمدة عالميا التي تضمن كفاءة التشغيل وفق أعلى مستويات السلامة والأمن حيث تبلغ مساحته بجميع مرافقه نحو 225 ألف متر مربع ويتضمن المشروع 14 بوابة للطائرات منها 5 بوابات أرضية و9 بوابات تضم جسورا متحركة متصلة بالمبنى حديثة ومتطورة لاستقبال الطائرات الجديدة، إضافة إلى قاعات للدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال ومساحات تجارية استثمارية مخصصة للسوق الحرة وقاعة لركاب الترانزيت، إضافة إلى منطقة متكاملة مجهزة بعدد 4 سيور عريضة الحجم لتسلم أمتعة الركاب منها 2 بسعة مضاعفة، كما يتضمن المشروع منطقة متكاملة لمواقف السيارات تتسع لنحو 2450 سيارة بمساحة تفوق 100 ألف متر مربع وجسر معلق للمشاة يربط ما بين المواقف والمبنى الرئيسي.

وفي الختام، تقدم الحمود بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى صاحب السمو وسمو ولي العهد، على هذا الدعم الكبير كما نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للحكومة الرشيدة والى وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري، وأيضا كل الوزارات والجهات الحكومية والرقابية لاسيما الجهاز المركزي للمناقصات ووزارة المالية وإدارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة، كما شكر المقاول الرئيسي الشركة الكويتية الأولى للتجارة العامة للمقاولات والمقاول العالمي شركة جنكيز التركية للمقاولات واستشاري المشروع دار المكتب الهندسي المشترك وجميع الإخوة الزملاء والعاملين في الطيران المدني من القياديين الحاليين والسابقين وكل من ساهم في تحقيق إنجاز هذا المشروع الحيوي.

مكانة مرموقة

من جهته، ألقى رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم كلمة أمام صاحب السمو قائلا:

إنه لمن دواعي اعتزازي أن أقف بين أيديكم في هذا اليوم البهي متحدثا أصالة عن نفسي ونيابة عن إخواني أعضاء مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية وجميع أبنائكم العاملين فيها الذين تملؤهم البهجة والافتخار وقد تحقق أمامهم حلم الآباء المؤسسين الأوائل الذين التقت إرادتهم قبل 64 عاما في شهر مارس من 1954 لتأسيس الخطوط الجوية الكويتية ولتصبح أول ناقل وطني حاز مباركة ودعم المغفور له بإذن الله تعالى سمو الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم، طيب الله ثراه، والذي تتالت من بعده الأيادي البيضاء للأمراء المتعاقبين كابرا عن كابر طيب الله ثراهم راعين وداعمين للطائر الأزرق الذي ائتلفت من حوله قلوب جميع أهل الكويت ليصبح خيارهم الأساسي على مر السنين وإلى أن حط حلم الآباء رحاله بين أيادي سموكم الكريمة لتهيئوا للخطوط الجوية الكويتية بيتها الخاص بها كمثل سواها من الناقلات الوطنية في مختلف دول العالم هذا البيت الذي يتشرف اليوم برعايتكم السامية لتدشينه.

وأضاف: يا صاحب السمو، تتحقق هذه النقلة المشهودة بتاريخ الخطوط الجوية الكويتية في عهدكم الميمون الذي شهد ولا يزال يشهد يوما تلو الآخر إنجازا يدفع بمثله وبنى حضارية تتراكم لتجعل من الكويت مركزا للتألق إقليميا وعربيا ودوليا محققة في مجملها بإذن الله رؤيتكم السامية للكويت (2035) وآمالكم الملهمة باستعادة مكانتها المرموقة كمركز مالي وتجاري إقليمي رئيسي.

وزاد الجاسم: يا صاحب السمو، من هذا المبنى الذي يتشرف برعايتكم الأبوية السامية والمجهز بأحدث التقنيات والتسهيلات ووفقا للخطة المرسومة بإشراف الطيران المدني الكويتي سنبدأ بإذن الله تعالى التشغيل الابتدائي اعتبارا من الساعة الثامنة من يوم 8 أغسطس القادم، وسيكتمل تشغيلنا في نهايته، إن شاء الله وستحلق من هذا المبنى بعون الله 25 طائرة من أحدث الطرازات، وهي قوام أسطول الخطوط الجوية الكويتية اليوم، لتنقل حتى نهاية هذا العام أربعة ملايين وستمائة ألف راكب مع زيادة تقدر بنصف مليون راكب كل عام سينقلون على أجنحة 33600 رحلة نظامية سنويا لتربط الكويت بـ 43 مدينة في 26 دولة شرق وغرب عالمنا المتسع محققة الأهداف المرسومة عبر مبادئ أساسية نسير عليها وهي: السلامة والأمان وانضباط المواعيد وتقديم أفضل الخدمات متكئين على تاريخ من التميز ممتد لما يجاوز الستة عقود ودعم مقدر من الحكومة ومجلس الأمة الموقرين وأهل الكويت جميعا الذين نتخذ من ولائهم للطائر الأزرق ذخيرة تدفعنا للمزيد من النمو والتقدم.

ولعل المناسبة يا صاحب السمو تستدعيني لإزجاء الشكر والعرفان لحكومتنا الرشيدة وعلى رأسها سمو الشيخ جابر المبارك، ونواب رئيس مجلس الوزراء وجميع الوزراء والمسؤولين في الوزارات والهيئات الحكومية الحاليين والسابقين منهم الذين دعموا وساندوا إنجاز هذا الصرح الكبير خلال فترة قياسية لتمكيننا في الخطوط الجوية الكويتية من تقديم الخدمات المتميزة لعملائنا عبر هذا المبنى المخصص لهم ونخص بالشكر والثناء وزير المالية د.نايف الحجرف لمساندته اللامحدودة لتحقيق أهداف الخطوط الجوية الكويتية في التقدم والنماء ووزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري ورئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، ومعاونيهما الأكفاء الذين واصلوا الليل بالنهار لإنجاز هذا المبنى قبل موعده المحدد.

وفي الختام فإننا يا صاحب السمو نعاهد الله ونعاهدكم على أن نؤدي مسؤولياتنا بالأمانة والصدق وأن نكون عند حسن ظنكم والشعب الكويتي الكريم بأن تبقى الخطوط الجوية الكويتية دائما في الطليعة تحت قيادتكم الحكيمة سائلين الله سبحانه أن يشملكم وسمو ولي عهدكم الأمين بحفظه ورعايته وأن يديمكم ذخرا لوطنكم وشعبكم الوفي وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى) صدق الله العظيم.

فيلم مرئي عن المبنى

على هامش افتتاح مبنى «تي 4»، شهد صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد عرض فيلم عن مبنى الركاب الجديد. وفي نهاية الحفل، تم تقديم هدايا تذكارية لصاحب السمو الأمير وهدية لسمو ولي العهد، بهذه المناسبة. وقد غادر سموه رعاه الله مكان الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

العدساني: على الحكومة تشغيل مبنى الركاب الجديد بالموعد المحدد

قال النائب رياض العدساني عن ‏تدشين ‎مبنى الركاب الجديد برعاية صاحب السمو الأمير: أسأل الله التوفيق لسموه ولكل من ساهم بإنجاز المشروع من مهندسين وعاملين وهذا يدل على جهود الطاقات الكويتية، فالبلد بحاجة لتلك المشاريع لتخفيف الازدحام بالمطار الرئيسي والسعي لتسهيل أمور المسافرين. وأضاف العدساني أنه إضافة لتسهيل أمور المسافرين، فمبنى الركاب الجديد سيوفر وظائف جديدة، لذا أطالب الحكومة بأن تحرص على توظيف الكويتيين وتشغيل المبنى بالموعد المحدد لاستقبال المسافرين والاهتمام بجودة الخدمة وكذلك تنفيذ أعمال الصيانة مستقبلا، والسعي في إنجاز المطار الجديد بموعده.

مشاريع تطويرية في المطار

قال رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود إن مطار الكويت الدولي يشهد تنفيذ جملة من المشاريع التطويرية أهمها:

٭ على المدى القصير:

ـ تحديث وتحسين خدمات المبنى الرئيسي الحالي لمطار الكويت الدولي حيث تم ضخ استثمارات كبيرة مما لاقى استحسان ورضا المسافرين.

٭ وعلى المدى المتوسط:

ـ إنشاء مبنى الركاب الجديد رقم (2) الذي تصل طاقته الاستيعابية الى 25 مليون مسافر سنويا ومخطط افتتاحه في العام 2022.

ـ انشاء مدرج ثالث وتحديث المدارج الحالية وبرج مراقبة جديد ويعتبر هذا المشروع أحد المشاريع المهمة لرفع كفاءة مستوى سلامة الحركة الجوية في المطار.

ـ تطوير أنظمة الملاحة الجوية وتحديث البنية التحتية.

ـ تشغيل مدينة الشحن الجديدة على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع لتكون المدينة الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

٭ أما على المدى الطويل:

ـ التخطيط والإعداد خلال العشر سنوات المقبلة لإنشاء مطار دولي جديد في شمال البلاد لتلبية متطلبات الخطة التنموية لرؤية الكويت 2035.

مميزات عديدة لمبنى «تي 4»

٭ يستوعب 4.5 ملايين مسافر سنويا يمكن زيادتها إلى 6 ملايين.

٭ يخفف العبء عن المبنى الرئيسي للمطار بنسبة 60%، ويوفر خدمات مميزة لركاب «الكويتية».

٭ يضم 24 بوابة، منها 14 للمغادرين و10 للقادمين.

٭ المشروع يوفر نحو 2000 فرصة عمل من مهندسين وعمالة مدربة للشباب الكويتي.

٭ سيحقق إيرادات إضافية للدولة تصل إلى 60 مليون دولار سنويا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى