المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الأمين العام لـ«أوپيك»: الأمير الراحل حرص على ضمان استقرار سوق النفط

أكد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوپيك) محمد باركيندو أن الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، لعب دورا رئيسيا في كسر الجمود وتمهيد الطريق لولادة «إعلان التعاون» بين المنتجين من داخل المنظمة وخارجها في 10 ديسمبر 2016.

وقال باركيندو في كلمته أمام الاجتماع 45 للجنة الفنية المشتركة للمنتجين «لقد شكل اهتمام وتفاني سمو الأمير الراحل وحرصه الشديد على ضمان استقرار سوق النفط واعتماده الديبلوماسية الحكيمة دافعا باتجاه الإسراع في إبرام اتفاق التعاون بين المنتجين والذي ساهم بوقف تدهور الأسعار وإعادة التوازن الى السوق».

وأشار الأمين العام لـ«أوپيك» الى انه منذ تفشي وباء (كورونا المستجد ـ كوفيد 19) قبل أكثر من ستة أشهر «عملنا جنبا إلى جنب لمواجهة أزمة السوق التي لم يسبق لها مثيل في التاريخ».

وذكر أن «التحديات الخطيرة التي يطرحها هذا الوباء لا تزال تشكل تحديا لنا جميعا» لافتا الى ظهور موجة ثانية من المرض بالفعل ما يضاعف من المأساة الإنسانية ومن حالة عدم اليقين الاقتصادي.

وأوضح أن تقرير «أوپيك» الشهري عن سوق النفط يتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 4% هذا العام ثم يرتفع مرة أخرى في عام 2021 بمعدل يقارب 4.6%.

وأضاف «تظل توقعات الطلب على النفط لعام 2020 عند أكثر بقليل من 90 مليون برميل في اليوم أي بانخفاض 10% خلال العام الحالي».

كما استعرض باركيندو التوقعات طويلة الأجل لسوق النفط، مشيرا إلى أن تقرير «أپيك» السنوي الذي تم إطلاقه الخميس الماضي يرى أن الطلب العالمي على الطاقة يرتفع ويستمر في النمو بزيادة كبيرة بنسبة 25% على مدى السنوات الـ25 المقبلة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يحتفظ النفط بأكبر حصة من مزيج الطاقة حيث يمثل ما يقرب من 28% في عام 2045.

محمد باركيندو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى