المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الاتحاد الكويتي للمزارعين نظم دوره تدريبيه حول “سوسة النخيل “

حسين بن صامل : الاتحاد ينظم دورات توعوية بمشاركة موظفيخ هيئة الزراعة والاتحاد وعدد من المزارعين

عبد الغني زهري: سوسة النخيل مدمرة وقاتلة إذا ما تركت الإصابة دون اكتشاف أو علاج فإنها تقضي على النخلة تماما

نظم الاتحاد الكويتي للمزارعين دوره تدريبيه للمزارعين وموظفي الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بعنوان”سوسة النخيل “. وذلك في قاعه الاستقبال في مقر الاتحاد الجديد في منطقه الرابية تحت رعاية رئيس الاتحاد بالانابة حسين بن صامل بحضور أمين الصندوق جابر مرزوق العازمي وعضو مجلس الادارة عبدالله الداهوم ومدير عام الاتحاد عايد الرشيدي وعدد كبير من المشاركين والمهتمين بالشأن الزراعي وحاضر فيها الدكتور عبد الغني زهري مدير الدائرة التجارية الزراعية في الاتحاد الكويتي للمزارعين.
في بداية الدورة ألقى رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين بالإنابة حسين سعد بن صامل كلمة رحب فيها بالحضور وأكد أن الاتحاد ماض في تقديم كل ما يهم المزارعين ولم يتوانى عن خدمتهم ودعمهم، مبينا أن خدمة المزارعين والحرص على الإنتاج دائما في سلم أولويات القائمين على الاتحاد ووعد بمزيد من الدورات.
وأكد بن صامل أن الاتحاد ينظم دورات لتوعية الموظفين والمزارعين بمشاركة عدد من موظفي الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وموظفي الاتحاد الكويتي للمزارعين وعدد من المزارعين

وتقدم بن صامل بالشكر للمحاضر على المحاضرة القيمة والتي تهم عدد كبير من المزارعين خاصة بعد انتشار سوسة النخيل في عدد من مزارع الكويت وبهذه المحاضرات التوعوية المستمرة والتي ينظمها الاتحاد من الممكن القضاء عليها وتقدم بالشكر للحضور المشاركين بالندوة من الموظفين ثم قام بتوزيع الشهادات على الحضور من المشاركين.

بعدها بدأ مدير الدائرة التجارية الزراعية بالاتحاد د. عبد الغني زهري محاضرته تحدث في بدايتها عن فوائد التمر وأهمية زراعة النخيل وقال إن النخيل يتعرض عامة وخاصة نخيل البلح للإصابة بالعديد من الآفات الحشرية أخطرها في الوقت الراهن حشرة سوسة النخيل الحمراء التي تؤدي إلي هلاك النخلة سواء كانت كبيرة أو صغيرة إذا ما تركت دون اكتشاف ومعالجة
ثم سأل لماذا سميت سوسة النخيل الحمراء بهذا الاسم وأجاب قائلا:
تسمي بسوسة النخيل لأنها تصيب النخيل بكافة أنواعه من نخيل الزيت ونخيل جوز الهند وبعض أنواع نخيل الزينة ولكنها تفضل نخيل البلح جدا وذلك لملاءمة أنسجة جذع النخلة لحياة الحشرة من حيث درجة الليونة والمكونات الغذائية.
وتسمي بالحمراء نظرا للون الحشرة الكاملة المائل للإحمرار كما أنها تسمي بالهندية أو الأسيوية نظرا لموطنها الأصلي في منطقة الهند ودول شرق آسيا.
الإنتشار الجغرافي للحشرة ومتى وصلت الكويت
منشأها بالهند أكثر من مائة عام وتنتشر في قارة آسيا بالهند وباكستان والفلبين وسيرلانكا وبورما وتايلاند وأندونيسيا ودول الخليج العربي وإيران والأردن وفي عام 1998 وجدت في أوربا بأسبانيا وفي عام 1999 وجدت في الأراضي الفلسطينية وفي عام 2000 دخلت الآفة إلي اليابان وفي عام 1993م تم تسجيل سوسة النخيل الحمراء في دولة الكويت في شاليهات ميناء عبدالله عندما لاحظ اصحاب المزارع والعاملين أن النخيل لم يعد أخضر بل تحول الي اللون الأصفر وعفن مخيف وصوت أشبه بأنين محموم يصدر عن أجساد النخيل العليله
العوائل الأساسية
وتصيب سوسة النخيل الحمراء جميع أنواع النخيل من نخيل تمر وجوز هند وزيت وزينة ولكن لها أفضلية في العوائل ومن خلال المشاهدات والمتابعة الميدانية لوحظ أنها تفضل نخيل البلح.
المدى العوائلي
لها حوالي 20 عائل بديل حيث تم رصدها علي ثمار بعض المحاصيل مثل الخيارالقلقاس ، المانجو، الخيار، البطيخ، الكوسا، الذرة، البطاطس، الموز، الباذنجان
الأضرار القتصادية للحشرة
إن إصابة نخيل البلح بهذه الآفة تعتبر إصابة مدمرة وقاتلة حيث إنه إذا ما تركت الإصابة دون اكتشاف أو علاج تقضي علي النخلة تماما في فترة تتراوح من سنة إلي سنتين حسب عمر وحجم النخلة وذلك التدمير يتم بطريقتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى