المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«الاستثمارات»: في أسبوع 28.7% تراجع معدل قيمة التداولات

قال التقرير الأسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية إن بورصة الكويت أنهت تعاملات هذا الأسبوع على تباين في أداء مؤشراتها، حيث ارتفع مؤشر السوق الأولى منفردا بنسبة %0.2، في حين تراجع كل من مؤشر السوق العامة والسوق الرئيسية بنسب بلغت %0.12 و%0.74 على التوالي. كما تراجع المعدل اليومي لقيمة الاسهم المتداولة بنسبة %8.4 إلى 28.7 مليون دينار خلال الأسبوع، بالمقارنة مع 31.4 مليون دينار للأسبوع الماضي، وانخفض المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة بنسبة %10.7 إلى 180.4 مليون سهم.
وأضاف التقرير: على الرغم من تراجع المعدل اليومي لقيم وأحجام التداول لهذا الأسبوع نتيجة عمليات الضغوط البيعية على شريحة واسعة من الأسهم، فإن الحالة الإيجابية لا تزال لدى المتعاملين معززة بالتوقعات الإيجابية للأرباح السنوية والتوزيعات المجزية للشركات المدرجة بشكل عام، ولقطاع البنوك بشكل خاص، والتي انعكست بشكل مباشر على الأداء الإيجابي لمؤشر السوق الأولى. وجاءت جلسات تداول الأسبوع الخمس متباينة في أدائها بين الصعود والهبوط الطفيف، نتيجة استمرار عمليات الشراء الانتقائي على شريحة من الأسهم، وكذلك توافر الضغوط البيعية على شريحة أخرى، خاصة تلك التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الجلسات الماضية.
وبلغت أرباح البنوك التي أفصحت عن بياناتها السنوية لعام 2018 حتى تاريخه نحو 787 مليون دينار، بالمقارنة مع 663 مليون د.ك لعام 2017 بنسبة نمو بلغت نحو %19، الأمر الذي عزز من استحواذ قطاع البنوك على نحو %30 من اجمالي قيم تداول السوق و%67 من أحجام تداولها أيضاً.
وشهدت بعض الأسهم سواء في السوق الأولى أو السوق الرئيسية خلال تداولات الأسبوع نشاطاً غير مسبوق من خلال عمليات شرائية مكثفة، الأمر الذي عزز من وصول أسعار هذه الأسهم إلى مستويات سعرية قياسية جديدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى