المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«البترول» ترفض ميزانية مستودع المطلاع.. وتوصي بترشيد الكلفة المالية للمشروع

 

كشف مصدر نفطي مسؤول لـ «الأنباء» أن مؤسسة البترول الكويتية رفضت الميزانية الرأسمالية لمشروع مستودع المطلاع لتخزين وتسويق المواد البترولية المكررة، وذلك لارتفاعها بشكل كبير، وأوصت شركة البترول الوطنية المالكة للمشروع بضرورة ترشيد التكلفة المالية وتخفيض السعة التخزينية للمشروع مع إعادة النظر في إعداد الخزانات ونطاق عمل المشروع ككل.

وقال المصدر إن «البترول الوطنية» تقوم حاليا بدراسة نطاق عمل المشروع بالمعطيات الجديدة التي تم تسلمها من «مؤسسة البترول» والذي سيتم من خلاله تخفيض السعة التخزينية للمشتقات البترولية وتغيير بعض تصاميم المستودع من حيث خطوط التزويد من المصافي ونوعية الخزانات، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار زيادة الطلب على البنزين الممتاز وانخفاض الطلب على البنزين الخصوصي.

وتوقع المصدر أن تستغرق «البترول الوطنية» فترة شهرين الى 3 أشهر للانتهاء من دراسة المشروع وتحديد نسبة الخفض المقررة، تمهيدا لرفع المشروع من جديد الى «البترول» لأخذ الموافقات اللازمة للموازنة الرأسمالية وطرحه في السوق رسميا أمام المقاولين.

ووفقا للمصدر، فإن الميزانية التقديرية للمشروع كانت تقدر بحوالي 400-500 مليون دينار ويعتبر من أضخم المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال السنوات المقبلة، مشيرا الى أن فترة إنجاز المشروع تبلغ نحو أربع سنوات بين الطرح والتقييم والموافقات والإنشاءات.

وأضاف أن المشروع سيكون مواكبا لمدينة المطلاع الجديدة التي تأتي وفقا لخطة الدولة للتوسع في شمال الكويت، لافتا إلى أن البترول الوطنية ملتزمة بالمساهمة في تنمية وتعزيز دور الكويت في صناعة تكرير النفط وتصنيع الغاز.

وبناء على الخطة السابقة، فإن المشروع يهدف الى إنشاء 26 خزانا بسعة تخزينية تعادل 750 مليون ليتر من المواد البترولية المكررة (البنزين والديزل والكيروسين).

وتتولى شركة «اميك فوستر ويلر» البريطانية المتخصصة في إدارة الاستشارات الصناعية وضع التصميمات والمخططات الهندسية للمشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى