المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

البنوك الصينية بالصدارة ودول الشرق الأوسط خارج المنافسة

أصدرت وكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندرد آند بورز تقريرها الذي يتضمن أكبر 100 بنك حول العالم من حيث الأصول ووصل إجمالي أصول تلك البنوك المائة الى 83.5 تريليون دولار.

حافظت أكبر البنوك الصينية على النمو خلال عام 2016، إلا أن اضطراب العملة الذي تبع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أدى إلى تضرر الشركات وتراجعها في أحدث تصنيفات البنوك العالمية الذي تصدره شركة الخدمات المالية «ستاندرد آند بورز».

ولاتزال البنوك الأربعة الكبار في الصين وهي: البنك الصناعي والتجاري الصيني، بنك الإنشاءات الصيني، البنك الزراعي الصيني، و«بنك أوف تشاينا» محتفظة بمواقعها كأكبر بنوك في العالم بمجموع أصول 11.9 تريليون دولار في 31 ديسمبر عام 2016.

حضرت الصين بقائمة تضم 18 بنكا بإجمالي أصول بلغت 21 تريليون دولار وهو ما يمثل أكثر من 25% من إجمالي أصول البنوك المائة.

كما حافظت مجموعة «ميتسوبيشي يو إف جي المالية» في طوكيو على المركز الخامس إذ بلغت أصولها 2.5 تريليون دولار.

وأدى انخفاض الجنيه الإسترليني من 1.4 دولار بنهاية عام 2015 إلى 1.2 دولار بنهاية عام 2016 إلى خسارة 289.5 مليار دولار من قيمة أصول بنك «باركليز» في لندن، والذي تراجع مركزين في التصنيف ليحتل المركز السابع عشر بقيمة أصول 1.4 تريليون دولار، وكان من الممكن أن تبلغ قيمة أصول البنك 1.7 تريليون دولار، إذا ظل سعر الجنيه الإسترليني مساويا لـ 1.4 دولار.

ولم تتضمن القائمة سوى 12 بنكا أميركيا بصدارة جي بي مورجان والذي حل في المركز السادس بأصول وصلت الى 2.5 تريليون دولار يليه بنك اوف أميركا الذي حل بالمركز التاسع بإجمالي أصول وصلت الى 2.2 تريليون دولار، فيما بلغ إجمالي أصول البنوك الأميركية الـ 18 ما يزيد على 12 تريليون دولار بقليل.

واصلت دول شرق آسيا مزاحمة الغرب الأوروبي والأميركي، حيث حصلت اليابان على 8 مقاعد بالقائمة بإجمالي أصول قارب 10 تريليونات دولار.

وبأصول تخطت التريليون دولار بقليل حصلت كوريا الجنوبية على 4 مقاعد بالقائمة، أما سنغافورة فقد احتلت بنوكها 3 مقاعد بإجمالي أصول وصلت الى 852 مليار دولار، وحصلت الهند على مقعد وحيد في المركز 55 لبنكها بنك الهند الذي بلغ إجمالي أصوله 493 مليار دولار، وأخيرا بنك كاثاي فاينانشيال القابضة لتايوان والذي حل بالمركز 88 بإجمالي أصول وصلت الى 253.5 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى