المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

التسرب النفطي.. من البحر إلى البر

يستمر مسلسل التسربات النفطية من الحقول البرية والبحرية، كاشفاً عن غياب الجهات الرقابية والحكومية المعنية بمتابعة مثل هذه القضايا من خلال الأجهزة الحديثة، التي كلفت الميزانيات ملايين الدنانير لرصد التلوث والتسربات براً وبحراً وجواً.
وليس بعيداً عن قضية تسرب النفط المجهول المصدر حتى الآن، الذي ضرب السواحل الجنوبية قبل أسبوعين وصولاً إلى سواحل رأس السالمية، مع تأكيد المسؤولين السيطرة عليه وأن مصدره «المياه الإقليمية»، رصد، أمس الأول، ناشطون بيئيون تسرباً جديداً شمال البلاد.
وقال مواطن في مقطع مرئي بثه على مواقع التواصل الاجتماعي: إنه رصد قرب الحدود الكويتية – العراقية ومزارع العبدلي تسرباً لساعات طويلة شكّل بركاً نفطية ممتدة وجرياناً لساعات طويلة من دون حضور أو وجود مختصي الجهات المعنية.
من جانبها، أعلنت شركة نفط الكويت، أمس، عن حدوث تسرب نفطي محدود من أحد الأنابيب في منطقة العبدلي شمال الدولة، مؤكدة أن الفرق المعنية تواجدت بعد تلقيها البلاغ، حيث يتم التعامل مع الحادث بحسب الإجراءات المتبعة في الشركة، مؤكدة أن الأمر ليس له تأثير على سير الإنتاج أو على السلامة العامة.
من جانب آخر، وفي إطار تطبيق القانون البيئي الصادر في 2014، قام نائب المدير العام لقطاع الشؤون الفنية في الهيئة العامة للبيئة م. محمد العنزي بجولة مكثّفة، أمس، في جون الكويت، وتفقد المناطق التي شهدت نفوق أسماك مؤخراً.
وقالت الهيئة في بيان لها: تم رصد مجموعة من الصيادين الوافدين في جون الكويت بالمخالفة لمادة قانون حماية البيئة، وتم استيقاف بعضهم، فيما تمت مطاردة أحد الصيادين من جنسية عربية حاول الاصطدام بزورق الرقابة البحرية أكثر من مرة لإتلافه، وتم ضبطه بالتعاون مع زوارق خفر السواحل التابعة لوزارة الداخلية، وصودر القارب الذي كان يستقله.
وشددت الهيئة على أنها ستتخذ كل الإجراءات لمنع مخالفات الصيد داخل الجون، وستقوم الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بسحب ترخيص الصيد لمالك أي زورق مخالف.

 

«ناقلات النفط» تنفي غرق إحدى ناقلاتها

أكدت شركة ناقلات النفط الكويتية أمس، أن كل ناقلاتها تبحر بأمان، نافية ما تم تداوله عن غرق إحدى ناقلاتها «جملة وتفصيلا».
وقالت الشركة في بيان صحافي، إن ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن غرق ناقلة نفط كويتية قبالة سواحل سلطنة عمان «غير صحيح».
إلى ذلك، أعلنت وزارة النقل العمانية أن سفينة تجارية تحمل العلم التنزاني غرقت قبالة سواحل السلطنة إثر تسرب مياه البحر إلى مقدمتها، مؤكدة إنقاذ جميع البحارة الذين كانوا على متنها وعددهم 20. (كونا وأ ف ب)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى