المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

التشغيل التجريبي لـ«الوقود البيئي» منتصف 2018

قال نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في شركة البترول الوطنية المهندس ناصر الشماع ان تشغيل مشروع الوقود البيئى التجريبي سيكون في منتصف العام المقبل، بالتزامن مع بداية مرافق المشروع في العمل مع الخدمات المساندة للتصنيع، وان التشغيل التجاري الفعلي للمشروع سيكون في نهاية عام ٢٠١٨.
واشار الشماع خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء امس الاول، للاعلان عن المؤتمر الدولي للصحة والسلامة والبيئة ومنع الخسائر الذي سيعقد يومي 28 و29 الجاري، الى ان الاسبوع الماضي شهد تحميل اول سفينة لمادة الكبريت بنجاح مع مرونة هائلة في سرعة التحميل والتصدير.
وتابع ان الهدف من المشروع تصدير الكبريت على متن السفن الناقلة والشاحنات بسرعة اكبر من ذي قبل، إذ ان التحميل في الماضي كان يستغرق 4 ايام، لكن مع المشروع الجديد سيكون التحميل خلال يوم واحد لزيادة سرعة التحميل مع نوعية حبات الكبريت، واضافة انظمة تفريغ الغبار من الحاويات واسترجاعه بطريقة آمنة.
وأفاد انه عقب الانتهاء من مشروع مناولة الكبريت في مصفاة ميناء الاحمدي ستكون الكويت مصدرا رئيسيا لتصدير الكبريت عالميا، موضحا ان الطاقة الاستيعابية لمصافي البترول الوطنية ستصل الى 4000 طن يوميا عقب تشغيل مشروع الوقود البيئي.
ولفت الى ان قلب شركة البترول الوطنية النابض هو الصحة والأمن السلامة، مشددا على ان الشركة تولي اهتماما رئيسيا في دعم وتطوير وتحديث ومراقبة تطبيق السلامة في كل منشآتها، لاسيما ان الشركة تضم بين جنباتها عددا كبيرا من المنشآت والمصانع والمصافي التي تعمل على مدار الساعة لخدمة الوطن، وان حماية المنشآت والعاملين والمجتمع جزء لا يتجزأ من استراتيجية الشركة وركيزة اساسية من استدامة الشركة.
ونوه الى ان الامن والسلامة يبدأ من الخطوات الاولى للتخطيط لكل المشاريع التي تنفذها الشركة ،مؤكدا انه لا يوجد مشروع لا يتم الاخذ فيه بشروط الامن والسلامة بدءا من مكافحة الحرائق والكشف عن الغازات السامة والتسربات وتامين عمل المصافي والمصانع في حالات انقطاع التيار الكهربائي ومياه التبريد.
وذكر ان عمليات الصيانة في المنشآت النفطية تحتاج الى توخي الحذر الشديد في عمليات الصيانة ومراقبة تنفيذ كل السبل للسلامة والصحة والبيئة. مبينا ان البترول الوطنية تتبع منظومة شاملة في السلامة والصحة، وان تلك المنظومة يتبعها كل العاملين بالشركة من كبار القياديين حتى اصغر العاملين في المصافي والمنشآت، مشددا على ان البترول الوطنية لديها ايمان راسخ بتلك المنظومة المثلى للتشغيل والصيانة.
ومن ناحيته، قال رئيس جمعية مهندسي السلامة الاميركية فرع الكويت المهندس فاضل العلي، ان المؤتمر الدولي للصحة والسلامة والبيئة ومنع الخسائر يعد من احد اهم واكبر الفعاليات التي تقدمها الجمعية، والذي يعقد كل عامين بمشاركة نحو 25 جهة محلية واقليمية وعالمية وعدد كبير من المهتمين في مجالات الصحة والسلامة والبيئة لمناقشة اخر المستجدات على الساحة العالمية في ذلك المجال خلال العامين الماضيين وما طرأ على الصحة والسلامة والبيئة من تطورات وما واجهته من تحديات وعرض الحلول والتجارب خلال جلسات المؤتمر.
واشار الى ان مؤتمر العام الحالي يشهد لاول مرة في الكويت مشاركة جمعية سلامة العمليات الاميركية وهو مجال جديد يضاف لخدمة المنشآت في القطاع النفطي وقطاع صناعة البتروكيماويات، مبينا ان تلك الجمعية ستعقد محاضرة للقياديين في القطاع النفطي لعرض خبرات الجمعية والتجارب والمستجدات في مجالي سلامة العمليات في القطاع الصناعي والنفطي وبحث التداعيات التي تواجه ذلك القطاع الحيوي وتطوير فكر القياديين في ذلك الجانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى