المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

الجامعة العربية تدعو لتعزيز مفاهيم الازدهار والرفاهية للإنسان

دعا المستشار الأول محمد خير عبد القادر، مدير إدارة المنظمات والاتحادات بالجامعة العربية، إلى أهمية رفع الوعى البيئى والصحى لتحقيق مبادئ التنمية المستدامة وأهمها تعزيز مفاهيم الازدهار والرفاهية للإنسان، والقضاء على الفقر بجميع أشكاله ومعالجة أسبابه.

جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها اليوم الإثنين، خلال الجسلة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الدولي الثامن للصحة والبيئة فى إطار التنمية المستدامة، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والذى ينظمه الاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة، بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية.

وأضاف عبد القادر، أن المنطقة العربية تمر بأسوأ الفترات، مشيرا إلى أن هذا التوتر والتآكل من الداخل نتج عنه العديد من المآسى والعديد من أبناء الأمة أصبحوا خارج مسارات التعليم، فضلا عن إلى العديد من المشاكل الصحية والبيئية، مضيفا أنها كلها عوامل تؤثر سلبا على اختيارات المواطن العربى فى مناطق التوتر والحروب وكذلك تزايد عدد النازحين واللاجئين فى المنطقة.

كما أعرب عن أمله فى أن يخرج المؤتمر بتوصيات وحلول للمشاكل التى تعانى منها المنطقة.

من جانبه أكد أشرف عبد العزيز، الأمين العام للاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة، أهمية تكثيف جهود الدول العربية للعمل على تقليل معدلات الموت المبكر الناتج عن الإضرار البيئية ودعم الجهود وحماية المجموعات السكانية الأكثر عرضة للمخاطر والأمراض ذات الصلة.

ونوه فى كلمته، بتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية مؤخرا والذى يكشف عن وفاة حالة من كل 4 وفيات من الأطفال دون سن الخامسة، مشيرا إلى أنها ترجع إلى وجود بيئات غير صحية جراء المخاطر البيئية مثل تلوث الهواء.

وأكد أهمية الاستعانة بالعلماء للنهوض بالأمة العربية فى المجالات المختلفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، موضحا أن المؤتمر يناقش فى جلساته عدد من الأبحاث التى قدمتها بعض الدول ومنها مصر والجزائر والعراق وليبيا وتونس والسعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى