المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الجامعة المفتوحة دشنت «إعداد السيرة الذاتية والتأهيل للمقابلة الوظيفية»

أقامت الجامعة العربية المفتوحة في الكويت بالتعاون مع شركة يوتيرن للاستشارات الإدارية ندوة بعنوان «إعداد السيرة الذاتية والتأهيل للمقابلة الوظيفية» حاضر فيها مدير عام شركة يوتيرن للاستشارات التدريبية د.نزار بيضون عبر منصة «Goto Meeting» برعاية من مدير الجامعة أ.د.نايف المطيري حيث استهدفت الطلبة الخريجين والمقبلين على التخرج وكل المهتمين.

واستهل د.نزار بيضون حديثة قائلا:هناك فرق ما بين السيرة الذاتية والخلاصة، حيث ان السيرة الذاتية تحتوي على تفاصيل أشمل وأدق وهي بحث كامل عن شخصك بينما الـ Resume هي الملخص لمسيرتك المهنية وشهاداتك العلمية وبياناتك الشخصية وتتكون من صفحة واحدة فقط ويفضل في التقديم للشركات أو جهات العمل أن يكون كلاهما متوفر لديك، وتحتوي على كتابة بسيطه معتدلة صحيحة تصل للقارئ وتتصف بسهولة الفهم سواء كانت مكتوبة باللغة العربية أو الانجليزية التي تكتب إما بريطانية أو أميركية دون الخلط بينهما وأن تحتوي على أفعال الـ Action وليس descript متجنبا الإضافات التي ليس لها علاقة أما فيما يخص التاريخ الوظيفي فهو يبدأ بالأحدث إلى الأقدم.

وأضاف بيضون: أنصح من يملك المهارات ان يتجنب الحشو في الإضافات ويركز فقط على ما يتملكه من مهارات مفيدة ومهنية، أما حديثي التخرج فيستطيع تجنب ذلك ان كان لا يملك خبرة عملية سابقا وان يذكر انه حديث التخرج ولا يملك خبرة مهنية ومن الممكن ذكر خبرتك الشخصية اذا كانت تصب في نفس الموضوع ويخدم موقفك في الحديث عنه وأنصح الجميع بالتوجه لبرنامج LinkedIn.

أما فيما يخص التأهيل للمقابلة الوظيفية فبين أنه من الضروري أن يكون اللبس رسميا وتجنب اللون الأسود بالنسبة للشباب إضافة إلى استخدام عطور معتدلة وغير حادة ومن المهم جدا قراءة سيرة مختصرة او تنمية معلوماتك عن الجهة التي سوف تقوم بمقابلة وظيفية معها وذلك ردا للسؤال المتوقع لماذا قدمت على شركتنا أو مؤسستنا؟ فالفكرة من السؤال ليس الجواب بل هي الانطباع والجاهزية للرد وكذلك سؤال: أين تجد نفسك بعد 5 سنوات؟ وهو سؤال يعكس معرفتك باتجاهك المستقبلي وأهدافك وخطط المستقبلية، أو سؤال: ما نقاط القوة أو نقاط الضعف او ما هي هواياتك؟ أو سؤال: لماذا تريد ان تعمل؟ وماذا سوف تقدم للمؤسسة؟ ومن هذه الأسئلة كثير، مستذكرا لغة الجسد وأهميتها بداية من استخدام النظر الذي يعكس الثقة بالنفس مع الابتسامة الخفيفة التي تعكس الرضا النفسي كذلك استخدام الأيدي بشكل هادئ واجعلها مفتوحة بشكل طبيعي.

د.نزار بيضون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى