المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

الجبري يؤكد إيمان القيادة السياسية بأهمية دور الشباب

أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري اليوم الاثنين ايمان القيادة السياسية العليا بدولة الكويت بأهمية دور شباب وشابات الكويت “كشركاء اساسيين” في منظومة تطوير وتنمية البلاد.
وقال الوزير الجبري في كلمة أمام الدورة «41» لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ان هذا ما أكد عليه برنامج الحكومة الكويتية منذ انشاء وزارة الدولة لشؤون الشباب عام 2013 كمبادرة رائدة ورغبة سامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لأول مرة في تاريخ تشكيل الحكومات الكويتية.
واضاف أنه على الرغم من حداثة انشاء وزارة الدولة لشؤون الشباب في دولة الكويت فانها حققت “قفزات نوعية” في مجال العمل الشبابي مدعومة برعاية واهتمام من قبل القيادة السياسية العليا “من أجل تمكين الشباب الكويتي وزيادة مشاركته في صنع حاضر ومستقبل وطنهم كونهم قوة الحاضر وقادة المستقبل” بمشاركة حقيقية وفاعلة في عملية البناء والتنمية والتطور والتقدم.
واوضح الوزير الجبري أنه في سبيل ذلك قامت وزارة الدولة لشؤون الشباب باعداد اول سياسة وطنية للشباب في دولة الكويت بمشاركة الشباب انفسهم واولياء امورهم “من اجل رسم خريطة طريق استراتيجية تضمنت كافة النواحي المتعلقة بمجالات العمل الشبابي” واصفا ذلك بالخطوة “الرائدة” على المستوى العربي.
واشار الى «جائزة العمل الانساني» التي تمنحها الهيئة العامة للشباب لتشجيع الشباب العربي للنهوض بدورهم الريادي والمشاركة في خدمة مجتمعاتهم وذلك انطلاقا من ان الكويت مركز عالمي للعمل الانساني بقيادة سمو امير البلاد «قائد العمل الانساني».
وأشار أيضا الى اطلاق مشروع «أيادينا » للعمل التطوعي الذي يمثل “حلقة الوصل” بين الشباب والجهات التي تحتاج لسواعد شبابية في تنفيذ المشاريع والانشطة التطوعية المختلفة وذلك بمشاركة أكثر من 1140 مجموعة تطوعية و38 جمعية نفع عام .
وأوضح ان دولة الكويت اولت الرعاية العلمية للشباب اهمية خاصة من خلال انشاء «جائزة الكويت للتميز والابداع الشبابي» التي تعد أكبر جائزة شبابية في الكويت تمنح تحت رعاية سمو امير البلاد.
ونوه بأن الجائزة تقدم لعشرة من الشباب المتميز والمبدع في عشرة مجالات وهي ريادة الاعمال والتعليم والاعلام والثقافة والفنون والآداب والعمل التطوعي والعلوم والتكنولوجيا والرياضة وتعزيز الصحة والتخطيط العمراني والاسكان والعلوم الشرعية .
وأوضح أن دولة الكويت تؤكد أهمية دعم وتمكين الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم بالمجتمع مع اقرانهم الاسوياء مؤكدا الكويت قطعت شوطا عظيما في ما يتعلق بهذه القضية.
واعاد الوزير الجبري الى الاذهان «رحلة الأمل البحرية» الكويتية التي انطلقت من ارض الكويت قبل سنوات قليلة تجوب بلدان العالم الى أن وصلت الى الولايات المتحدة وعادت مرة أخرى والتي كانت بتبرع ورعاية اميرية سامية من سمو امير البلاد.
واشار الى مشاركة “مواهب شبابية من ذوي الاعاقات الذهنية” في هذه الرحلة ليكونوا خير سفراء لدولة الكويت وشبابها الذين يتلقون كل الدعم والرعاية من قبل وزارة الدولة لشؤون الشباب.
وأكد الوزير الجبري في كلمته ان التطورات المتسارعة والتحديات المحيطة بالدول العربية تتطلب العمل “وبكل قوة” على زيادة الوعي بدور القطاعات الناشئة والشباب التي وصفها ب”الحيوية والهامة” من القوى البشرية المجتمعية.
كما أكد الوزير الجبري اهمية دور الشباب العربي في مجال العمل الاعلامي من خلال تطوير مهاراتهم وصقل قدراتهم “خاصة وانهم الاقدر على التعامل مع وسائل الاعلام الحديثة العابرة للحدود والأكثر استخداما لها”.
واعتبر أن ذلك “ترسيخا لقيم السلام والتسامح والمحبة وقبول الآخر ومباديء ديننا الاسلامي الحنيف للتصدي لكافة اشكال الارهاب وغلو الفكر والتطرف الذي يستهدف القطاعات الناشئة والشباب على وجه الخصوص”.

وكان الوزير الجبري اعرب في مستهل كلمته عن خالص التهنئة لمصر لاختيارها عاصمة الشباب العربي لعام 2018 خلفا للكويت التي كانت عاصمة عام 2017 معربا عن “كامل الثقة” بقدرة مصر في تفعيل العمل العربي المشترك في المجال الشبابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى