المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«الجزيرة»: 42.7% ارتفاع الإيرادات التشغيلية

أعلنت شركة طيران الجزيرة عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2018، محققةً نمواً قوياً في الإيرادات وعدد الركاب، بالإضافة إلى التحسن الكبير في النتائج الصافية. وقد سجّلت الشركة إيراداتٍ تشغيلية بلغت 14.3 مليون دينار، مرتفعةً بنسبة %42.7 عن الربع الأول من عام 2017، ونتائج صافية سجلت خسارة بلغت 300 ألف دينار، بتحسّن بلغ 636 ألف دينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي. وتحسنت النتائج التشغيلية والمالية للشركة مدفوعةً باستثمارها في تعزيز تجربة السفر وتطويرها، وتدشين خطوط جديدة، وزيادة كفاءة استخدام أسطول الطائرات في عام 2017، كما سجلت الشركة أرباحاً صافيةً بقيمة 8.2 ملايين دينار عن عام 2017.
وبلغ عدد الركاب على متن شركة طيران الجزيرة 403.863 آلاف راكب، مرتفعاً بنسبة %43.1 عن الربع الأول من عام 2017. وبلغ معدل استخدام أسطول الطائرات 11.8 ساعة، مرتفعاً بنسبة %25.7 عن الربع الأول من عام 2017، فيما بلغ معدّل إشغال المقاعد %75.8، مرتفعاً بنسبة %5.4 عن الربع الأول من عام 2017.
وقال رئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة، مروان بودي: «على الرغم من الانخفاض الموسمي للسفر خلال الفصل الأول من كل عام، فإن هذا العام قد شهدنا زيادة في عدد الركاب على متن شركة طيران الجزيرة بنسبة %43.1، ونمواً في الإيرادات بنسب %42.7، وتحسناً ملحوظاً في النتائج الصافية التي عادة تكون منخفضة في الربع الأول. كما ويسرنا في مجلس الإدارة أن نرى أن الجهود والاستثمارات المبذولة خلال عام 2017 قد بدأت تخلق تأثيراً إيجابياً وفي فترة قصيرة».
وأضاف: «يأتي هذا الأداء القوي في الربع الأول نتيجةً لسلسلة من المبادرات والاستثمارات التي تم إطلاقها في الأشهر الاثني عشر الماضية فقط، ومنها خدمات جديدة ساهمت في تعزيز وتطوير تجربة السفر للعملاء، سواءً على الأرض أو في الجو. فقد تم إطلاق الحلة الداخلية الجديدة للأسطول مما ساهم في جذب المسافرين وزيادة معدّل الإشغال، وتطوير العلامة التجارية للشركة والموقع الإلكتروني الجديد ليسهل عملية الحجز ويقدم خدمة أسرع وأفضل، وإلى جانب تعزيز فريق المبيعات من خلال تعيين موظفين إداريين جدد في إدارة الإيرادات، فضلاً عن الإدارة الحكيمة والمدروسة للتكاليف».
وختم بودي كلمته قائلاً: «إنّنا مقبلون على عام يعد ممتلئاً بالمبادرات والمشاريع الحيوية، ومنها البدء بتشغيل مبنى ركاب طيران الجزيرة المتطوّر والخاص بمسافريها في منتصف مايو 2018 ليستقبل الدفعة الأولى من المسافرين، وذلك بعد أن استغرقت المدة الإجمالية لإنجازه 11 شهراً فقط، ليكون شاهداً على قدرة القطاع الخاص على المشاركة في خطة التنمية (كويت جديدة 2035) من خلال التعاون مع حكومة دولة الكويت والإدارة العامة للطيران المدني ولتواصل الشركة من خلاله تذليل عقبات السفر وتسهيل الإجراءات للمسافرين وتوفير تجربة سفر عصرية في الكويت. كما تستمر الشركة في إطلاق وجهات جديدة تخدم جميع شرائح المسافرين، وإضافة طائرات جديدة إلى أسطول طائرات الشركة، حيث ستنضم أولى هذه الطائرات إلى الأسطول الأسبوع القادم وأخرى الشهر المقبل».

التطورات خلال الأشهر التسعة الماضية

• إطلاق علامة تجارية جديدة للشركة.
• تطوير كامل لمقصورة الركاب والصبغة الخارجية لأسطول طائرات الشركة.
• تطوير الخدمات المقدمة للعملاء قبل السفر (تطوير خدمة مواقف السيارات وتسجيل الدخول، وتطوير بنية تحتية رقمية جديدة، وتطوير موقع إلكتروني جديد، وتطوير تطبيقات جديدة).
• تطوير الخدمات المقدمة للعملاء أثناء السفر (قائمة طعام جديدة ومتجددة، زي جديد للطاقم، مقاعد جديدة لدرجة الأعمال والدرجة السياحية).
• تعزيز فريق المبيعات من خلال تعيين موظفين إداريين جدد في إدارة الإيرادات، وتنظيم وتخطيط الشبكة، وعمليات التجارة الإلكترونية.
• إطلاق وجهات باكو والدوحة ولاهور وأحمد آباد وحيدر آباد وكوتشي ومومباي وتبليسي والمدينة المنورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى