المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الحجرف يطلع مجتمع المال والأعمال على الحساب الختامي

قالت وزارة المالية اليوم الأربعاء، إن وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، عقد مؤتمرا مباشرا عبر الإنترنت مع مجتمع المال والاعمال المحلي والعالمي يوم أمس، لعرض بيانات الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي.
وأوضحت «المالية» في بيان صحفي أن هذه المبادرة تأتي سعيا من الإدارة المالية للدولة في نقل بياناتها بشفافية ومهنية عالية، والتواصل المباشر مع مجتمع المال في الكويت والمنطقة ومع المهتمين بالمالية العامة لدولة الكويت في جميع أنحاءالعالم، لافتة إلى أن المؤتمر شهد حضور 70 مؤسسة مالية إقليمية وعالمية.
وأضافت أن من بين الحاضرين مؤسسات مالية من هونغ كونغ وسنغافورة والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربيةالمتحدة والمملكة المتحدة، موضحة أن الوزير قام بعرض وشرح بيانات الحساب الختامي.
وأشارت إلى أنه تم توجيه أكثر من 20 سؤالا من قبل المشاركين للوزير مباشرة، وتعلقت بالأداء السنوي للسنة المالية الماضية والحالية وبين تلك المتعلقة بالسياسة المالية والاقتصادية المستقبلية لدولة الكويت.
وأضافت أن الإيرادات النفطية بلغت 282ر14 مليار دينار مرتفعة بنسبة 2ر22 في المئة مقارنة عن السنة الماضية في حين أن الإيرادات غير النفطية بلغت 717ر1 مليار دينار.
وأوضحت أن إجمالي الإيرادات بلغ 16 مليار دينار، فيما بلغ إجمالي المصروفات 247ر19 مليار دينار، مرتفعة بنسبة 7ر8 في المئة عن السنة الماضية.
وتعد الكويت من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط التي تعقد مثل هذه المؤتمرات عبر الإنترنت لشرح الحالة المالية العامة، إذ سبق وأن عقد المؤتر الأول في يناير الماضي لعرض ميزانية الدولة للسنة المالية الحالية «2018-2019».
ويعتبر الحساب الختامي هو بيان بالإيرادات الفعلية والمصروفات الفعلية للدولة عن السنة المالية المنتهية، ويقدم إلى مجلس الأمة وفقا للمادة 149 من الدستور، ولا يشمل المركز المالي للدولة أو الإيرادات الاستثمارية، والتي يتم إعادة استثمارها تلقائيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى