المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

الحويلة: ما خطة الوقاية من موسم الأمطار؟

المصدر الانباء الكويتية

وجه النائب د.محمد الحويلة 4 أسئلة إلى وزراء الأشغال والتربية والبلدية الإسكان، وقال في مقدمة السؤال الأول الموجه إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان د.جنان بوشهري: نظرا لاقتراب موسم الأمطار ولما أصاب البنية التحتية والشوارع في منطقة صباح الأحمد السكنية في العام الماضي وامتدت آثارها إلى ظهور العديد من العيوب الإنشائية فيها، وخوفا منا على سلامة سكانها من تكرار ما سبق وحرصا منا على سلامتهم وتوفير الأمن لهم.

وطالب إفادته وتزويده بالآتي:

1 ـ ما الخطة الموضوعة من الوزارة للوقاية من موسم الأمطار؟

2 ـ لماذا لم يتم استكمال طريق 306 حتى الآن؟

3 ـ ما آخر المستجدات في طريق المقوع ومتى يتم فتحه، حيث يختصر هذا الطريق المسافة بين المنطقة الجنوبية ومدينة الكويت ولا بد ان يكون على قائمة الأهمية في مخطط الوزارة؟

4 ـ ما أسباب التأخير في رصف الطرق داخل المنطقة؟

5 ـ لماذا لم يتم تسليم وتشغيل خزان المياه الرئيسي للمنطقة؟

وقال في مقدمة السؤال الثاني الموجه إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة: إنه من المهم لما شاهدته منطقة صباح الأحمد من احداث متراكمة في العام الماضي من عيوب في البينة التحتية وتهدم الشوارع والمنازل بعد حادثة الأمطار وقرب موسمها ان يكون للبلدية دور بارز وفاعل لخدماتها واستعداداتها في المنطقة.

وطالب إفادته وتزويده بالآتي:

1 ـ ما الإجراءات المتخذة استعدادا لموسم الامطار وهل توجد خطة طوارئ مجهزة بالكامل لتفادي تكرار ما سبق؟

2 ـ تم تحديد خمسة مبان خاصة لبلدية الكويت وتم تسليمها بالكامل في حين لم يتم تشغيلها، ما أسباب التأخير في ذلك؟

3 ـ لماذا التأخير في فتح فرع للبلدية في منطقة صباح الأحمد لإنجاز المعاملات الإدارية؟

4 ـ ما الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل البلدية للمقاولين المتسببين في تلوث المنطقة؟

5 ـ ما الإجراءات المتخذة لحل مشكلة الحشرات والقوارض بشكل جذري المنطقة؟

وقال في مقدمة السؤال الثالث الموجه إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د. حامد العازمي: لقد تم انجاز وتسليم جميع المباني الخاصة لوزارة التربية لجميع المراحل الدراسية في منطقة صباح الأحمد، وكذلك تحديد مواقع لكل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي منذ عام 2016 لإنشاء أفرع لهما.

وطالب تزويده وإفادته بالآتي:

نسبة التشغيل لمباني الوزارة لا تتجاوز 57% على الرغم من تسليم المباني للجهات المستفيدة ولم يتم إلى الآن تشغيلها.

1 ـ يرجى موافاتنا بالأسباب المؤدية لهذا التأخير في عدم البدء في تشغيلها؟

2 ـ هل يوجد نقص في طاقم التدريس، وان وجد ما أسباب هذا النقص؟

3 ـ هل تمت مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة في خطة وزارة التربية لطلاب منطقة صباح الأحمد حيث المسافة بعيدة عن المدارس المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، هل تم تخصيص مدرسة على الأقل لأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة صباح الأحمد؟

وما زالت الطرق غير آمنة مما قد تتسبب في زحمة او إعاقة الوصول لطلبة الجامعة حيث تبعد المسافة من مدينة صباح الأحمد الى الجامعات ما يقارب 70 كم او أكثر ونطالب وزارة التربية والتعليم العالي بموافاتنا عن الخطة المتبعة في حل مشكلة النقل لطلبة الجامعات.

1 ـ هل تم توفير باصات لنقل طلاب الجامعة من صباح الاحمد إلى جامعاتهم؟

2 ـ المواقع المخصصة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتي تم تحديدها سنة 2016 لم يتم العمل بها، لماذا هذا التأخير في فتح فرع للهيئة في منطقة صباح الأحمد؟

3 ـ موقع الجامعة الذي تم تسلمه أيضا في عام 2016 ولم يتم بناؤه، يرجى موافاتنا عن الخطة الموضوعة من قبل وزارة التعليم العالي لهذا الموقع حيث خصص من قبل الدولة كفرع للجامعة في منطقة صباح الأحمد.

وقال في مقدمة سؤاله الرابع الموجه إلى وزير الشؤون الاجتماعية: إنه نظرا لموقع منطقة صباح الأحمد البعيد عن مراكز التسوق وتوفير الاحتياجات، يجب على وزارة الشؤون مراعاة سرعة انجاز وتشغيل السوق المركزي والمحلات التجارية في المنطقة حيث تم انجاز وتسليم السوق المركزي والمحلات التجارية بالكامل في حين ما تم تشغيله لا يتجاوز 65%.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 ـ موافاتنا بأسباب التأخير في تشغيل باقي المحلات.

2 ـ تعاني المنطقة من قلة أماكن الترفيه ونظرا لبعد المنطقة هل تم تخصيص في الأسواق المركزية وهل تمت مراعاة الجانب الترفيهي في المنطقة وتجهيزه؟

3 ـ تم تسليم مباني الوحدة الاجتماعية ومراكز خدمة المجتمع للجهات المختصة ولم يتم البدء بتشغيلها، وما تم تشغيله لا يغطي المنطقة، لماذا هذا التأخير في تشغيل مرافق الوزارة، يرجى موافاتنا بموعد البدء بالعمل فيها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى