المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الخبير المجددي يكشف عن قدرات مذهلة للنحل في عدة مجالات

أكد أن النحلات ترفرف بأجنحتها لتوليد تيارات من الهواء البارد

قال خبير إنتاج العسل وتربية النحل ومدير شركة معجزة الشفاء محمد قاسم المجددي : إن النحل يمتلك خصائص وقدرات مذهلة ومفيدة للبشرية ، مشيراً إلى أن هناك مساعي من قبل الباحثون للاستفادة من حاسة الشم القوية لدى النحل لتجنب بعض المخاطر ، مثل تدريب النحل على التعرف على مواد الكيمائية .

وأضاف: تقول الدراسات أنه يمكن استغلال قدرات النحل في المجال الطبي ، إذ تنبعث من المرضى روائح مميزة يمكن تدريب النحل على الربط بينها وبين طعام هؤلاء المرضى، وإذا اشتم النحل هذه الرائحة في زفير المريض أو في عينة بوله، يصدر حركة معينة تلتقطها كاميرا من خلالها يمكن التشخيص .
وأشار إلى مانشرته مجلة نيوساينتست عن توصل أستاذ علم البيئة الحسي والسلوكي في جامعة كوين ماري في لندن، وآخرون أن النحل يتميز بذكاء نادر، إذ يستطيع العد وقراءة الرموز وحل المشكلات التي يواجهها، التي ربما تشكل معضلات لكثير من المخلوقات .
وأردف : أظهرت دراسات عن فن الرقص المتهادي الذي يؤديه النحل ، حيث النحلة الشغالة لا تتردد في التدخل لتوقيف النحلة الراقصة بضربة خفيفة على رأسها إذا استشفت وجود خطر يحيط بالمكان، كوجود عنكبوت مثلاً، وفقاً لما نشرته مجلة كارانت بيولوجي ، بجانب بحث يظهر قدرته على التوفيق ما بين الأشكال باستخدام رموز معينة .

وأوضح المجددي أن النحل يؤدي أدواراً منزلية غير عادية، بما فيها عمليات التنظيف التي تتم في فصل الربيع، والرعاية المتبادلة، علاوة على عمليات المراقبة ومسح المنطقة وحراسة المداخل لمنع المتطفلين من اقتحام مملكتها ، فضلاً على أن النحلات تقوم برش الماء على قرص العسل وترفرف بأجنحتها لتوليد تيارات من الهواء البارد .

وإختتم : اكتشف علماء قدرة النحل الغريبة التي تمكّنه من التعرُّف على الوجوه بدقة شديدة كالبشر ، حيث أنه يستطيع أن يحفظ نمط و شكل الوجه و يميزه بصورة واضحة ، فإذا اعتاد على وجود أشخاص محددين يقومون بإحضار الطعام و الشراب إليه فإنه يظل متذكراً وجوههم بدقة شديدة و لا ينساهم أبداً حتى إذا لم يستطع رؤيتهم لفترة طويلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى