المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«الدفاع» .. حزم ومحاسبة

ناصر صباح الأحمد أكد اتخاذ الإجراءات اللازمة بكل شفافية وحيادية بقضية وفاة الطالبين الضابطين ومتابعته تحقيقات اللجنة المشكّلة بشكل مباشر وشخصي
وقف آمر كلية علي الصباح وعدد من الضباط وضباط الصف والأفراد و٤ مدربين عن العمل
تشكيل لجنة تحقيق مشتركة في حالات الوفاة الحالية بكلية علي الصباح العسكرية وإعادة فتح التحقيقات في حالات الوفاة السابقة للطلبة الضباط بكلية أحمد الجابر الجوية
اللجنة برئاسة نواف المهمّل وعضوية مستشارين لوزير العدل وعميدين حقوقيين بالقضاء العسكري وطبيبين من وزارة الصحة و ترفع تقريراً شاملاً بما ينتهي إليه من نتائج وتوصيات
سأتابع التحقيقات بشكل مباشر وشخصي وصولاً إلى النتائج والحقائق والتوصيات حتى تتم محاسبة المتسبب والمقصر
حريصون على سلامة أبنائنا الطلبة الضباط وتوفير الرعاية الكاملة لهم طوال فترة تدريبهم في الكلية العسكرية
إجراءات حاسمة وقرارات حازمة اتخذها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد قبل مغادرته البلاد لاستكمال رحلة العلاج بغية كشف الحقيقة وإزالة اي تشكيك في الإصرار على حماية أبنائنا الطلبة

 

الضباط وتوفير الرعاية الكاملة لهم طوال فترة تدريبهم في الكلية العسكرية، ومحاسبة كل مقصر ومتهاون ومخطئ في التسبب في حالات الوفاة والإصابة التي تعرض لها أبناء الكويت من الطلبة الضباط مؤخرا وقبل ذلك.

هذا، وأصدر الشيخ ناصر صباح الأحمد توجيهاته لرئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر بوقف عدد من الضباط وضباط الصف وأفراد ومدربي كلية علي الصباح العسكرية عن العمل، وهم آمر كلية علي الصباح العسكرية ومساعد مدير الشؤون التعليمية وآمر جناح الأسلحة بمديرية الشؤون التعليمية ومساعد آمر الكتيبة 2 وآمر سرية الطلبة الضباط وآمر فصيل الطلبة الضباط بقيادة شؤون الطلبة الضباط وأيضا وكيل جناح الأسلحة و4 من مدربي الأسلحة بالجناح.

وتضمن القرار إحالة الموقوفين إلى لجنة التحقيق المشتركة لمعرفة أسباب حادث وفاة الطلبة الضباط.

في الوقت نفسه وفي قرار ثان حاسم، أصدر الشيخ ناصر صباح الأحمد قرارا بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة في حالات الوفاة الحالية بكلية علي الصباح العسكرية وإعادة فتح التحقيقات بحالات الوفاة السابقة للطلبة الضباط في كلية احمد الجابر الجوية.

ونص القرار على انه تشكل اللجنة من وزارتي العدل والدفاع ممثلة بهيئة القضاء العسكري ووزارة الصحة ويترأسها المستشار نواف المهمّل مستشار وزير العدل وعضوية مستشاري وزير العدل عبدالله علي العتال وعبدالعزيز مبارك الجويسري، ومن هيئة القضاء العسكري كل من العميد حقوقي مشعل مخلف الجنفاوي والعميد حقوقي مبارك حمود الخرينج، ومن وزارة الصحة كل من: د.عادل الصراف، ود.فاطمة الكندري.

وستقوم اللجنة بتقصي الحقائق في حالات الوفاة الحالية وإعادة فتح التحقيق في حالات الوفاة السابقة، والاطلاع على جميع المستندات والأوراق والملفات وتستعين اللجنة بأي جهة ذات صلة للوصول الى الحقيقة، على ان ترفع اللجنة تقريرا شاملا بما تنتهي اليه من نتائج وتوصيات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن حالات الوفاة للطلبة الضباط، الحالية والسابقة، في كلية علي الصباح العسكرية وكلية أحمد الجابر الجوية.

وأكد الشيخ ناصر صباح الأحمد اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة تجاه حالات الوفاة الحالية والسابقة بكل شفافية وحيادية، ووقف المحالين الى التحقيق من المسؤولين ذوي الصلة عن العمل، وسيتابع تحقيقات لجنة التحقيقات المشتركة بشكل مباشر وشخصي للاطلاع على كل مجريات التحقيق، وصولا الى النتائج والحقائق والتوصيات، حتى تتم محاسبة المتسبب والمقصر في حال أثبتت التحقيقات وجود خطأ أو تقصير.

وفي مزيد من التفاصيل فقد أصدر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد قرارا بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بشأن حالات الوفاة الحالية في كلية علي الصباح العسكرية وإعادة فتح التحقيقات بحالات الوفاة السابقة للطلبة الضباط في كلية أحمد الجابر الجوية.

وذكرت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالوزارة في بيان صحافي أن لجنة التحقيق المشتركة مكونة من وزارة العدل ووزارة الدفاع ممثلة بهيئة القضاء العسكري ووزارة الصحة.

وأضافت انها تضم في عضويتها كلا من مستشار وزير العدل نواف المهمل رئيسا للجنة ومستشار وزير العدل عبدالله العتال عضوا ومستشار وزير العدل عبدالعزيز الجويسري عضوا.

وتابعت انها تضم أيضا من هيئة القضاء العسكري العميد حقوقي مشعل الجنفاوي عضوا والعميد حقوقي مبارك حمود الخرينج عضوا ومن وزارة الصحة د.عادل الصراف عضوا ود.فاطمة الكندري عضوا.

وأوضحت ان اللجنة ستقوم بتقصي الحقائق لحالات الوفاة الحالية وإعادة فتح التحقيق بحالات الوفاة السابقة والإطلاع على كل المستندات والأوراق والملفات وتستعين اللجنة بأي جهة ذات صلة للوصول إلى الحقيقة.

وبينت ان اللجنة سترفع تقريرا شاملا بما تنتهي إليه من نتائج وتوصيات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن حالات الوفاة للطلبة الضباط الحالية والسابقة في كلية علي الصباح العسكرية وكلية أحمد الجابر الجوية. وبحسب البيان، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع اتخاذه كل الإجراءات اللازمة تجاه حالات الوفاة الحالية والسابقة بكل شفافية وحيادية ووقف المحالين إلى التحقيق من المسؤولين ذوي الصلة عن العمل.

وقال انه سيتابع تحقيقات لجنة التحقيق المشتركة بشكل مباشر وشخصي للاطلاع على كل مجريات التحقيق وصولا إلى النتائج والحقائق والتوصيات حتى تتم محاسبة المتسبب والمقصر في حال أثبتت التحقيقات وجود خطأ أو تقصير.

كما أكد حرصه واهتمامه بسلامة أبنائه الطلبة الضباط وتوفير الرعاية الكاملة لهم طوال فترة تدريبهم في الكلية العسكرية. وأعرب الشيخ ناصر الصباح عن الشكر إلى كل من وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د.فهد العفاسي ووزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح على تعاونهما مع «الدفاع» بتشكيل لجنة التحقيق المشتركة والتي تعكس دور وأهمية تضافر جميع الجهود بين وزارات الدولة المختلفة وبما يحقق المصلحة العامة للجميع.

كما أصدر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد توجيهاته إلى رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر بوقف عدد من ضباط وضباط صف وعدد من أفراد ومدربي كلية علي الصباح العسكرية عن العمل.

وذكرت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بـ «الدفاع» في بيان صحافي ان توجيهات الشيخ ناصر الصباح تقضي بإحالة الموقوفين الى لجنة التحقيق المشتركة لمعرفة ملابسات حادث وفاة الطلبة الضباط والذين وافتهم المنية الأربعاء الماضي في كلية علي الصباح العسكرية.

وأشارت إلى الموقوفين وهم كل من آمر كلية علي الصباح العسكرية ومساعد مدير الشؤون التعليمية ومن مديرية الشؤون التعليمية آمر جناح الأسلحة ومن قيادة شؤون الطلبة الضباط مساعد آمر الكتيبة.

وتابعت ان الموقوفين من قيادة شؤون الطلبة الضباط آمر سرية الطلبة الضباط وآمر فصيل الطلبة الضباط ومن جناح الأسلحة وكيل جناح الأسلحة وأربعة مدربي أسلحة. هذا، وغادر البلاد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد لاستكمال فترة علاجه بناء على توصية الجهاز الطبي.

وجاءت عودة النائب الأول إلى أرض الوطن لتشييع أبنائه الطلبة الضباط من الدفعة 46 والذين وافتهم المنية الأربعاء بكلية علي الصباح العسكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى