المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

الرئيس الغانم يستقبل أمين عام الأمم المتحدة

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، بمكتبه، اليوم الأحد، أمين عام الأمم المتحدة انتونيو غوتيريس،الذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد ضمن جولة له في المنطقة.
وتناول اللقاء بحث العديد من الملفات الملحة في المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والملف السوري، وملف الإرهاب.
وأكد الغانم خلال الاجتماع أهمية اضطلاع الأمم المتحدة، وأجهزتها، ووكالاتها المتعددة بدور أكبر، وأكثر تأثيرا في الضغط على إسرائيل للإنصياع إلى قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بحقوق الشعب الفلسطيني، ومنع اعتداءاتها اليومية بحق الفلسطينيين.
وشدد الغانم، على «أهمية لعب الأمم المتحدة لدورها الأخلاقي، فيما يتعلق بحقوق الشعب الفلسطيني سياسيًا وإنسانيًا».
وبدوره أكد غوتيريس، الذي سيتوجه غدًا إلى الأراضي الفلسطينية أهمية تطبيق مفهوم الدولتين، وموقف الأمم المتحدة الواضح والمتعلق برفض الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.
وحول الملف السوري اثنى غوتيريس على الدور الإنساني الكبير الذي لعبته وما زالت تلعبه الكويت، إزاء الشعب السوري، مشيدا بدور سمو أمير البلاد في هذا المجال، من خلال تبنيه سلسلة من المؤتمرات الدولية التي ضمت الدول المانحة للشعب السوري في الداخل والخارج .
وقال غوتيريس بهذا الصدد «إن سمو الأمير والكويت تصدت لهذا الملف الإنساني في الوقت الذي كانت فيه دول العالم مترددة وعاجزة عن فعل أي شيء على صعيد الملف الإنساني في سوريا».
أما فيما يتعلق بملف الإرهاب فأكد الغانم وغوتيريس، خطورة هذه الظاهرة، مؤكدين أن الإرهاب لا دين له وأهمية التصدي له دوليًا وإقليميًا من خلال منظور أوسع سياسيًا وثقافيًا واقتصاديًا وأمنيًا.
وأعرب غوتيريس عن دعم الأمم المتحدة الكامل والوقوف وراء جهود الوساطة الكويتية، التي يقودها سمو الأمير، فيما يتعلق بالخلاف الخليجي الخليجي، كما اثنى على دور الكويت في استضافة المفاوضات اليمنية، وموقف الكويت من مؤتمر إعادة إعمار المناطق المدمرة في العراق، والتي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش والمنظمات الإرهابية .
وحضر اللقاء النواب مبارك الحجرف، ومحمد الدلال، وصفاء الهاشم، ويوسف الفضالة، إضافة إلى أمين عام مجلس الأمة علام الكندري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى