المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

الرويعي: حشد الطاقات لمواجهة تحديات الأمة

المصدر الانباء الكويتية

أكد أمين سر مجلس الأمة أمين سر الشعبة البرلمانية النائب د ..عودة الرويعي أمس الأحد ضرورة حشد الطاقات البرلمانية العربية لمواجهة تحديات الأمة العربية وتحقيق تطلعات شعوبها عبر تنظيم عمل الاتحاد البرلماني العربي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الرويعي لـ «كونا» على هامش مشاركته بصفة أمين سر الشعبة البرلمانية الكويتية في أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة التنفيذية واجتماعات اللجان الخاصة (اللجنة المصغرة والفريق القانوني) للاتحاد البرلماني العربي.

وقال الرويعي إن مشاركة الشعبة البرلمانية الكويتية في أعمال اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية تهدف إلى دراسة اقتراحات تعديل النظام الداخلي للاتحاد البرلماني والموافقة عليها قبل عرضها على اجتماع اللجنة التنفيذية الخميس المقبل.

وأعرب عن الأمل بأن يتم الاتفاق من قبل الشعب البرلمانية العربية على الملاحظات والتعديلات على النظام الداخلي لإعطاء أوجه العمل البرلماني المسار الصحيح ومن ثم البدء بالعمل في ميثاق الاتحاد البرلماني العربي.

وحول الملاحظات التي قدمتها الشعبة البرلمانية الكويتية أوضح أن الشعبة رفعت اقتراحاتها إلى الأمانة العامة للاتحاد قبل انعقاد الدورة الحالية والتي بدورها تبنت الاقتراحات ووضعتها في سياق المناقشة قبل الاتفاق عليها. وذكر الرويعي أن اللجنة المصغرة ستعمل على مدى يومين على التوسع في مناقشة الملاحظات والاقتراحات والتعديلات لا سيما تلك المتعلقة بالمصطلحات وتعريفاتها لربطها الربط الصحيح ضمن إطار عام متفق عليه.

وحول القضية الفلسطينية وما إذا كانت الاجتماعات ستبحث الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة أشار إلى أن اجتماع اللجنة المصغرة يضم بند (ما يستجد من أعمال) وفيه سيتم التطرق إلى «الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة».

وأعرب عن «شجبه واستنكاره الشديدين» للاعتداءات المستمرة على حقوق الشعب الفلسطيني العربي لافتا إلى أن انتهاكات الكيان المحتل «لن تتوقف ما لم تكن هناك قوة رادعة وموقف عربي موحد ضدها».

وذكر الرويعي أن إعلان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو عزمه ضم أراض فلسطينية محتلة في الضفة الغربية هو «مشروع أزمة مقبلة يستدعي توحد الكلمة العربية والموقف العربي الواحد لمواجهته بعيدا عن كل الخلافات وشوائب العلاقات».

من جانبه أعرب ممثل رئيس الاتحاد البرلماني العربي النائب في البرلمان الأردني مصطفى ياغي لـ«كونا» عن الأمل بأن تخرج اجتماعات اللجنة المصغرة بصيغة جديدة للنظام الداخلي تصب في مصلحة العمل البرلماني.

وأضاف ياغي أن الفريق القانوني المنبثق عن اللجنة التنفيذية سيعقد بعد غد أولى جلساته لمناقشة مشاريع نموذجية استرشادية حول قوانين الإرهاب والمرأة والطفل ومن ثم ستقر التوصيات والقرارات لرفعها لاجتماع اللجنة التنفيذية الخميس المقبل.

وعن الموقف العربي تجاه الانتهاكات الإسرائيلية قال إن «قضية الصراع العربي ـ الصهيوني حاضرة في أذهان كل العرب» مؤكدا رفض الدول العربية كافة للاعتداءات الإسرائيلية والخروج عن الشرعية الدولية ودعمها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

من جهته قال الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة لـ«كونا» إن اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية باشرت في اجتماعها اليوم إجراءات إعادة صياغة النظام الداخلي للاتحاد البرلماني العربي بما يوافق الميثاق.

وأضاف الشوابكة أن النظام الداخلي والميثاق مرا بفترة طويلة لم يتم التعديل عليهما «ونطمح بالخروج بصيغة جديدة معدلة سيتم التصويت عليها اليوم قبل الوصول إلى التوافق الكامل على النظام الداخلي».

ولفت إلى أن الحضور في أعمال الدورة الحالية لاجتماعات الاتحاد البرلماني العربي «غير مسبوق» من حيث عدد الشعب البرلمانية المشاركة والبالغة 20 شعبة من البرلمانات العربية باستثناء السودان وتونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى