المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الرياض تتهم طهران بعرقلة التحقيق في “حادثة السفارة”

ردت السعودية على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، حول استكمال التحقيق في حادثة اقتحام سفارة المملكة وقنصليتها، مشيرة إلى أن طهران عمدت للتسويف والمماطلة في القضية.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، يوم الخميس، عدم صحة المزاعم التي أطلقها المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية حول استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة اقتحام سفارة المملكة لدى طهران وقنصليتها العامة في مشهد.

وأوضح الدبلوماسي السعودي أن السلطات الإيرانية عمدت منذ البداية إلى التسويف والمماطلة، مشيرا إلى أنه قد تم إبلاغ الجانب الإيراني بجاهزية الفريق السعودي للتواجد في الأراضي الإيرانية في الفترة من 25 إلى 29 ديسمبر 2016، ليشارك عند معاينة السلطات الإيرانية لممثليات المملكة في إيران والاطلاع على نتائج التحقيقات.

وأفاد المصدر في بيان، بأنه بعد مضي التاريخ المحدد بأربعة أشهر طلب الجانب الإيراني تحديد تاريخ جديد لزيارة الفريق السعودي، وتم إبلاغهم بيوم 3 يوليو/تموز 2017، وأضاف أن الجانب الإيراني وافق على ذلك.

وتابع قائلا “إلا أن السلطات الإيرانية لم تُشعر المملكة بالموافقة على تصريح هبوط الطائرة الخاصة بالفريق السعودي إلا في تاريخ 1 أغسطس/آب الحالي بموجب مذكرة رسمية، وذلك بعد صدور بيان الخارجية السعودية، الذي اتهمت فيه إيران بعرقلة استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في الحادثة، رغم مضي أكثر من سنة ونصف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى