المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

السرطان في الشيخوخة ليس حكماً بالإعدام!

المصدر : القبس

تقدم العمر يزيد خطر الاصابة بجميع الامراض، كهشاشة العظام والسكري وامراض القلب والسرطان. هل خفت من الاخير؟

السرطان، هذا المرض المرعب الذي يسمى بالعامية المرض «الشين»، ليس السبب الرئيسي لوفاة المصابين به، لاسيما كبار السن الذين يغادروننا غالبا نتيجة أمراض اخرى كالنوبة القلبية او السكتة الدماغية.

ألا تعتقد ان من الغريب الا نخاف ونرتعب من امراض اخرى اكثر خطرا، كأمراض القلب والسكري والكوليسترول والاضطرابات العصبية. فلم ذلك؟ قد يرجع الأمر الى عدم فهمنا لهوية السرطان. فمن السهل ان تصف النوبة القلبية بأنها عبارة عن جلطة دموية تسد شريانا رئيسيا في القلب. بيد أن كثيرين لا يعرفون كيف يصفون السرطان.

فالسرطان، ببساطة، هو عبارة عن انقسام وتكاثر غير طبيعي لخلايا معتلة (تنقسم بشكل معتل). وقد تتساءل: بما ان خلايا اجسامنا تنقسم على مدار الساعة وطوال العمر، فلم يحدث هذا الاعتلال ويتكون السرطان لدى البعض دون الآخر؟

الاجابة، للأسف غير معروفة. ولكن ما نعرفه هو: مادام الشخص يبتعد عن السموم (كالتدخين والمخدرات والاغذية السريعة والمصنعة والاشعة الضارة) ويتناول تغذية صحية (الخضار والفواكه والحبوب الكاملة)، ويحافظ على نشاط عملياته الحيوية (بالرياضة) فستقل فرصة اصابته بغض النظر عن العمر. طبعا يزداد الخطر خلال فترة الشيخوخة، ولكن الشيخوخة لا تشترط المرض. فمثلما كنا صغارا ويرعانا آباؤنا، علينا تولي المسؤولية ورعاية انفسنا كبارا. وذلك عبر الفحص الدوري، وتناول تغذية صحية، وممارسة الرياضة، واتباع نصائح الطبيب.

ويشرح د. خالد الصالح، رئيس الحملة الوطنية لمكافحة السرطان (كان) قائلا «امراض القلب والشرايين هي القاتل الاول محليا، ثم يأتي من بعده السرطان في المرتبة الثانية. ومقارنة بالرجال، فالنساء هن الاكثر عددا. وبينت الاحصائيات المحلية ان أكثر 3 أورام انتشارا بين الجنس الناعم هي: سرطان الثدي ثم الغدة الدرقية فالقولون. اما الرجال، فأكثر 3 اورام انتشارا هي البروستاتا ثم القولون فالرئة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى