المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

السفير المكسيكي: يوجد الكثير من الفرص المتاحة للمستثمر الكويتي بالمكسيك

اشاد سفير الولايات المكسيكية المتحدة لدى البلاد ميغيل انخيل ايسيدرو بتطور العلاقات بين بلاده ودولة الكويت والتي توجت بتوقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات اقتصادية وسياحية وتعليمية وامنية وثقافية.
جاء ذلك في تصريح للسفير ايسيدرو لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش حفل تكريم السفارة المكسيكية في البلاد الليلة الماضية لسفير الكويت السابق لدى الولايات المكسيكية سميح جوهر حيات وتقليده وسام النسر الازتيكي من الدرجة الاولى.
وثمن ايسيدرو النشاط الدبلوماسي المكثف للسفير حيات الذي ساهم في تطوير وتعميق العلاقات وتعزيز الحوار السياسي بين البلدين.
بدوره اكد السفير السابق سميح حيات تطور العلاقات الكويتية المكسيكية وتطلع البلدين الى توسيع التعاون في شتى المجالات لاسيما في مجال زيادة انشطة الصناديق الاستثمارية الكويتية هناك.
واضاف السفير حيات في تصريح مماثل ل(كونا) ان هناك العديد من الاستثمارات الكويتية الخاصة في المكسيك وتشمل عدة مجالات مثل الفنادق والمنتجعات السياحية مؤكدا وجود الكثير من الفرص المتاحة للمستثمر الكويتي هناك والتي ترعاها غرفة التجارة والصناعة في الكويت بالتعاون مع السفارة المكسيكية.
واعرب عن تشرفه بهذه المناسبة واستلام وسام نسر الازتيكي من الدرجة الاولى مشيرا الى انها المرة الاولى التي يتم فيها منح هذا الوسام لسفير مقيم في المكسيك مدة ست سنوات.
واكد ان هذا التكريم يبرز رضا الحكومة المكسيكية عن اداء سفير الكويت والذي توج بزيارة مهمة لرئيس الولايات المكسيكية انريكي باني يتو في يناير الماضي والتي شهدت توقيع 12 اتفاقية بين البلدين.
واضاف ان تلك الزيارة تعد الاولى لرئيس مكسيكي منذ اربعين عاما بعد زيارة الرئيس السابق كارلوس تشاذريا في عام 1975.
وفي ما يتعلق بتعينه سفيرا لدولة الكويت في الصين قال حيات “اننا بصدد العمل على عدة اتفاقيات في المجالات الامنية والدفاعية مع الصين اضافة الى فتح مجالات اوسع واكبر للصناديق السيادية والاستثمارية”.
واوضح ان الصين من الدول المهمة التي تعتبر الاسرع نموا في العالم واكبر مصدر للسلع ايضا لذلك تهتم الكويت بتوطيد العلاقات الكويتية وتوسيع التعاون معها مؤكدا ان زيارة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الاخيرة للصين تخللتها عدة اتفاقيات “ونحن نتابع سير الاتفاقيات التي وقعت خلال الزيارة ونتوسع في تفعيلها وادخالها حيز التنفيذ”.
من جهتة اعرب مدير معهد سعود الناصر الدبلوماسي السفير عبدالعزيز الشارخ عن سعادته بتكريم السفير حيات موضحا ان هذا التكريم يعد نوعا من الاعلان المتجدد عن طبيعة العلاقات بين البلدين الصديقين.
ومن جهة اخرى قال السفير الشارخ ان معهد الشيخ سعود الناصر الدبلوماسي اوشك على الانتهاء من البرنامج التدريبي للدفعة الخامسة من الدبلوماسيين في يناير المقبل.
وبين ان المعهد يقيم في هذه الفترة العديد من المحاضرات القيمة والتي كان اخرها محاضرة لرئيس وزراء ايطاليا السابق الدكتور انريكو ليتا حيث تحدث عن اثر انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي على السياسية الخارجية للاتحاد.
يذكر ان وسام النسر الازتيكي يعد جزءا من نظام التكريم في المكسيكي وهو ارفع وسام مكسيكي يتم تقليده للاجانب هناك حيث تم اصداره بموجب مرسوم في 13 ديسمبر 1933 من الرئيس بيالردو رودريجز تقديرا للخدمات المقدمة من الاجانب للمكسيك والبشرية جمعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى