المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

السفير الملا: الكويت حققت مكاسب جديدة في أعمال الجمعية العامة

أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) السفير آدم الملا أمس الخميس، ان دولة الكويت حققت مكاسب مهمة خلال اعمال الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي.

وقال الملا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الدول الأطراف في الاتفاقية انتخبت المستشار في المكتب الفني للامين العام بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور وليد السيف لمنصب مقرر الجمعية العامة في دورتها السابعة.

وذكر ان دولة الكويت حصلت بالتزكية على مقعد في اللجنة الحكومية من المجموعة العربية ولمدة اربع سنوات.

وأضاف الملا ان موافقة 18 دولة عربية على تزكية دولة الكويت لشغل مقعد في اللجنة الحكومية للاتفاقية إنما يعكس طبيعة العلاقات الكويتية العربية المتميزة على كافة الاصعدة ودورها الريادي بين الدول العربية في المحافل الإقليمية والدولية.

وشدد على ان انتخاب السيف لمنصب المقرر للجمعية العامة بالاجماع وتزكية دولة الكويت من المجموعة العربية لعضوية اللجنة الحكومية يأتي تقديرا لدورها الفاعل على الصعيد الثقافي بصورة عامة وفي (يونسكو) بصفة خاصة.

من جهته، اعرب السيف عن الفخر لانتخابه مقررا للجمعية العامة السابعة معتبرا ذلك مكسبا أمميا كويتيا جديدا يضاف الى رصيد المكاسب التي حققتها دولة الكويت عالميا واقليميا خلال السنوات الماضية.

وعن دور دولة الكويت في اللجنة الحكومية للسنوات المقبلة قال السيف في تصريح مماثل ل(كونا) ان الكويت ستقوم بإعداد ملفات لتسجيلها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي الإنساني ومن ابرزها الديوانية والفنون البحرية.

واضاف ان دولة الكويت بدأت بالدخول في الملفات التي تشترك فيها عدة دول منها ملف “النخلة”، الذي تشارك به 14 دولة عربية وسيعرض للتسجيل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في نهاية العام الحالي.

وذكر السيف ان هناك ملفات مشتركة كالصقارة والسدو والقهوة العربية والعرضة سجلت قبل انضمام دولة الكويت للاتفاقية ويحق للكويت الان اضافة اسمها لتلك الملفات باعتبارها حاملة لهذه الموروثات.

وأضاف انه يتعين على جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية حصر جميع مفردات وعناصر التراث الثقافي غير المادي التي حددتها الاتفاقية وهي (التقاليد وأشكال التعابير الشفهي بما في ذلك اللغة) و (فنون وتقاليد أداء العروض) و(الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات) و (المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون) و (المهارات المرتبطة بالحرف التقليدية).

وأشار الى ان المجلس الوطني للثقافة والفنون و الآداب شرع في حصر عناصر التراث الثقافي غير المادي الذي تتمتع به دولة الكويت لإدراجها في عدة قوائم تابعة للاتفاقية منها القائمة التمثيلية للحفاظ على التراث الثقافي غير المادي الإنساني وقائمة الصون العاجل وقائمة أفضل الممارسات في صون التراث.

واكد ان الهدف من ادراج (يونسكو) هو ضمان لحماية التراث الثقافي غير المادي من القرصنة والاندثار.

وكانت مشاركة الكويت ممثلة بالدكتور ادم الملا بجانب الدكتور وليد السيف والشيخة فرح الصباح كممثلين عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باعتبارها الجهة المشرفة على اتفاقيات (يونسكو) في مجالي التراث والثقافة.

وانعقدت اعمال الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي لعام 2003 في باريس خلال الفترة من الثالث الى السادس من يونيو الجاري.

لوما نيوز محرك بحث اخبارى و تخلي لوما نيوز مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى